مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في عذاب الذي يستمع إلى الموسيقى ويتعلق بها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوج أخت المتوفى لا حظ له في الميراث- سؤال وجواب | ابني يعاني من صوت شخير في صدره. هل أنومه على مخدة مرتفعة؟
- سؤال وجواب | مصير من سمع بالنبي صلى الله عليه مسلم ولم يؤمن به
- سؤال وجواب | أشعر بألم في العانة والخصية والكلية. هل أصبت بمرض مزمن؟
- سؤال وجواب | قول الحالف والاه العزيم بدلا من والله العظيم
- سؤال وجواب | الشعر الزائد في جسم المرأة وأضرار استخدام المساحيق لنزعه وكيفية إزالته
- سؤال وجواب | مصابة بالوسواس منذ عشر سنوات دون أن أدري
- سؤال وجواب | أمي تعاني من سخونة في رجليها، فما المشكلة؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | حالتي الجسدية والنفسية والروحانية غير جيدة
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من تقرحات في المستقيم بعد علاجها بالإشعاع، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيفية تنظيم عملية منع الحمل من خلال الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | موقف المسلم من أهله الواقعين في بعض المعاصي
- سؤال وجواب | معاناتي مع تعرق اليدين والرجلين تزداد يوماً بعد يوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجي طلقني وحرمني من ابني الرضيع المعاق، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل تجزئ أضحية واحدة عن أخوين مشتركين في السكن
سمعت حديثاً لا أدري بصحته وأتمنى منكم الإيضاح ، يقول الحديث : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال بأن العاصي ، المحب للموسيقى، يأتي يوم القيامة ، فيقول له الله تبارك وتعالى : ادخل النار، فيبادر العاصي إلى إيراد الأسباب والمعاذير، فيأذن الله بصوت ينطلق من النار يحمل صوت الموسيقى المفضلة لذلك العبد فيهرع راقصاً حتى يدخلها..
الحمد لله.
أولا : سماع الموسيقى وآلات اللهو محرم في شريعتنا المطهرة ، وقد دلت على ذلك الأدلة الشرعية ، وكلام أهل العلم ، ولا يخفى على كل عاقل : ما لها من سيئ الأثر في قلب ونفس صاحبها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " مذَهَب الْأَئِمَّة الْأَرْبَعَة : أَنَّ آلَاتِ اللَّهْوِ كُلَّهَا حَرَامٌ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (11/ 576).
ثانيا : القول بأن الذي يحب لموسيقى ويتعلق بها يأتي يوم القيامة ، فيأمره الله بدخول النار ، ويخرج من النار صوت الموسيقى التي كان يحبها هذا العبد ، فينطلق وهو يرقص ، حتى يلج النار : مثل هذا الكلام لا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه - مع كونه لا أصل له - فهو كلام سمج ممجوج ، تمجه القلوب والأسماع ، ولا يعلم له أصل ولا نظير في دين الله ، ولم نقف على مثل هذا الكلام ، ولا قريب منه ، مرويا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو منسوبا إليه ، ولو بإسناد ضعيف ، أو واهٍ ! والشريعة ليست بحاجة إلى هذا الكذب لإثبات تحريم الغناء.
قال ابن القيم رحمه الله : " الأحاديث الموضوعة عليها ظلمة وركاكة ، ومجازفات باردة ؛ تنادي [ يعني : تدل ] على وضعها واختلاقها على رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى من "المنار المنيف" (ص 50) فمثل هذا ، لا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه من الكذب عليه ، وقد قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) رواه البخاري (110) ، ومسلم (3).
قال النووي رحمه الله : " يَحْرُم رِوَايَة الْحَدِيث الْمَوْضُوع عَلَى مَنْ عَرَفَ كَوْنَهُ مَوْضُوعًا ، أَوْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ وَضْعُهُ ؛ فَمَنْ رَوَى حَدِيثًا ، عَلِمَ ، أَوْ ظَنَّ ، وَضْعَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْ حَالَ رِوَايَتِهِ ووَضْعَهُ : فَهُوَ دَاخِل فِي هَذَا الْوَعِيد , مُنْدَرِج فِي جُمْلَة الْكَاذِبِينَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " انتهى من " شرح صحيح مسلم" (1/71).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بيع المرأة حليها الذي تحتاج إليه للنفقة على والديها- سؤال وجواب | حكم فسخ العقد اللازم من أحد الطرفين وما يترتب عليه
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بدوخةٍ وضغطٍ منخفضٍ؟
- سؤال وجواب | عدم نمو شعر الذقن والشارب.ما العلاج؟!
- سؤال وجواب | كيفية ضبط ميزان الحركات في التجويد
- سؤال وجواب | بعد سحب العصب أشعر بألم شديد، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما حاجة الفتاة الملتزمة إلى الصحبة الصالحة والزوج الصالح؟
- سؤال وجواب | مشكلة القلق حول شكل الذات
- سؤال وجواب | أفضل ما يعمله المسلم بعد أدائه الفجر في جماعة
- سؤال وجواب | يسكن مع أصحابه ويكثر من الشخير المزعج أثناء النوم ، فهل يجب عليه عرض حالته على الطبيب ؟
- سؤال وجواب | المقصود بعموم البلوى وهل يدخل فيه مصافحة الأجنبية
- سؤال وجواب | ما هي الكمية الكافية من واقي الشمس لحماية الوجه؟
- سؤال وجواب | سار من الأندلس إلى بغداد لسماع الحديث
- سؤال وجواب | هل أبيع ذهب خطيبتي لنعجل بالزواج كما طلبت؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلة المني. أريد عقاراً لزيادته؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا