التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم استخدام الكنيسة كصالة لإقامة بعض الأنشطة للأطفال المسلمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إرشادات لفتاة تعاني الخمول والكسل والضيق بعد فترة من الخوف المفاجئ
- سؤال وجواب | النميمة والفتنة والزنا من الكبائر
- سؤال وجواب | كيف سيُخرِج أهل الجنة إخوانهم الذين في النار
- سؤال وجواب | أدمنت مشاهدة اليوتيوب ولا رغبة لي في الدراسة. ساعدوني!
- سؤال وجواب | هل يوجد حل لمشكلة الخوف من الأمراض والقلق المستمر؟
- سؤال وجواب | حكم من يصلي وهو مرفوع الكتفين
- سؤال وجواب | ما هي الأحاديث قطعية الثبوت ؟
- سؤال وجواب | إفشاء أسرار العمل المطلوب كتمانها خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | حكم وصول قطرة من ماء المطر إلى فم الصائم
- سؤال وجواب | إعجاب المرأة بالمرأة. المحظور والمباح
- سؤال وجواب | هل ممكن أن يحدث حمل وأنا أستخدم اللولب؟
- سؤال وجواب | عدم مشروعية طاعة المدير في خداع الناس والتعامل مع البنوك الربوية
- سؤال وجواب | حرمة تمثيل دور الكافر في الأعمال الفنية
- سؤال وجواب | وقوع الساعة وكيفيته من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله
- سؤال وجواب | مسائل في الجمارك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم استخدام الكنيسة كصالة لإقامة بعض أنشطة الأطفال المسلمين ؟ ليس ثمة صلبان ولا تماثيل، فقط مجرد صور وجوه على السقف..

الحمد لله.

أولا : يكره للمسلم أن يدخل الكنيسة وذلك لما فيها من صور وتماثيل.

قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ التَّمَاثِيلِ الَّتِي فِيهَا الصُّوَرُ " رواه البخاري تعليقا بصيغة الجزم ، وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى : " وفي رواية الأصيلي ( والصور ) بزيادة الواو العاطفة.

وهذا الأثر وصله عبد الرزاق من طريق أسلم مولى عمر قال : " لما قدم عمر الشام صنع له رجل من النصارى طعاما وكان من عظمائهم ، وقال : أحب أن تجيئني وتكرمني ، فقال له عمر : إنا لا ندخل كنائسكم من أجل الصور التي فيها ؛ يعني التماثيل ".

انتهى من " فتح الباري " (1 / 531 - 532).

وينظر أيضا : "فتح الباري" لابن رجب (3/240).

قال ابن رجب رحمه الله تعالى : " وكره مالك الصلاة في البِيَع والكنائس ؛ لنجاستها من أقدامهم ، ولما فيها من الصور ، وقال : لا يُنْزَل بها إلا من ضرورة.

ذكره صاحب التهذيب.

ورخص أكثر أصحابنا – أي الحنابلة - في دخول ما ليس فيه صور منها ، والصلاة فيها.

وكرهه بعضهم ، منهم : ابن عقيل.

ومنهم من حكى في الكراهة عن أحمد روايتين.

وصرح كثير من أصحابنا بتحريم الدخول إلى بيت فيه صور على جدرانه ، إن كان لا يقدر على إزالتها ، وسواء كان حماما أو غيره ، منهم : ابن بطة ، والقاضي أبو يعلى.

وذكر صاحب المغني أن ظاهر كلام أحمد أنه مكروه غير محرم ، وحكاه - أيضا - عن مالك " انتهى من " فتح الباري " ( 3 / 240 - 241 ).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " والمذهب الذي عليه عامة الأصحاب كراهة دخول الكنيسة المصورة ، فالصلاة فيها وفي كل مكان فيه تصاوير أشد كراهة ، وهذا هو الصواب الذي لا ريب فيه ولا شك ".

انتهى من " الفتاوى الكبرى " (5 / 327).

وقال ابن المنذر رحمه الله تعالى : " الصلاة في الكنائس جائز لدخولها في جملة قوله: ( جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ) ، ويكره الدخول لموضع فيه صور من الكنائس وغيرها " انتهى من " الأوسط " (2 / 194).

أما ما روي عن بعض السلف أنهم صلوا في الكنائس ، فلعلها كانت خالية من الصور.

قال ابن رجب رحمه الله تعالى : " وحكى ابن المنذر وغيره : الرخصة فيها – أي الصلاة في الكنيسة - عن طائفة من العلماء ، منهم : أبو موسى ، والحسن ، والشعبي ، والنخعي ، وعمر بن عبد العزيز ، والأوزاعي ، وسعيد بن عبد العزيز ، واختاره ابن المنذر.

وأكثر المنقول عن السلف في ذلك قضايا أعيان لا عموم لها ، فيمكن حملها على ما لم يكن فيه صور " انتهى من " فتح الباري " (3 / 241).

أما الأثر الذي استدل به ابن قدامة رحمه الله ؛ حيث قال : " روى ابن عائذ في " فتوح الشام " : ( أن النصارى صنعوا لعمر رضي الله عنه ، حين قدم الشام ، طعاما ، فدعوه ، فقال : أين هو ؟ قالوا : في الكنيسة ، فأبى أن يذهب ، وقال لعلي : امض بالناس ، فليتغدوا.

فذهب علي رضي الله عنه بالناس ، فدخل الكنيسة ، وتغدى هو والمسلمون ، وجعل علي ينظر إلى الصور، وقال : ما على أمير المؤمنين لو دخل فأكل ) وهذا اتفاق منهم على إباحة دخولها وفيها الصور " انتهى من " المغني " (10 / 203).

وقد ذكر هذا الأثر ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه " إغاثة اللهفان " (1 / 290) فعلق عليه محقق الكتاب بما يفيد ضعف الأثر فقال : " عزاه ابن قدامة لابن عائذ في فتوح الشام ، ورواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (42 / 6) من طريق ابن عائذ عن الوليد قال : حدثنا عبد الله بن زياد بن سمعان وهشام بن سعد يسمع أن نافعا حدثه.

وذكر القصة بنحوها ، وعبد الله بن زياد متروك متّهم بالكذب " انتهى.

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى : " واعلم أن في قول عمر دليلا واضحا على خطأ ما يفعله بعض المشايخ من الحضور في الكنائس الممتلئة بالصور والتماثيل ، استجابةً منهم لرغبة بعض المسؤولين أو غيرهم ".

انتهى من " آداب الزفاف " (ص 165).

ثانيا : ومما يؤكد المنع : أنّ دخول الأطفال إلى الكنائس في حالتكم لا حاجة شرعية إليه أصلا ، وفي الوقت نفسه قد يجر مخاطر عظيمة على دينهم ؛ لأن هذا السن في العادة والغالب لم يكتمل فيه ثبات معاني الدين في القلوب ؛ فتعويدهم دخول الكنائس يؤدي إلى ضعف عقيدة الولاء والبراء في قلوبهم ، ويؤدي إلى عدم بغض الكفر وأماكنه ، وعدم الإنكار بالقلب ، كما هو مشاهد فيمن يكثر من دخول أماكن المنكرات ، فإن كثرة المخالطة تؤثر في الإنسان ولابد.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " وقد رأينا اليهود والنصارى الذين عاشروا المسلمين ، هم أقل كفراً من غيرهم ، كما رأينا المسلمين الذين أكثروا من معاشرة اليهود والنصارى ، هم أقل إيماناً من غيرهم ممن جرد الإسلام " انتهى من " اقتضاء الصراط المستقيم " (1 / 448).

فالحاصل ؛ أنه يكره دخول الكنائس التي توجد فيها التصاوير والتماثيل ، وتشتد الكراهة وقد تصل إلى التحريم إن كان هذا الدخول يجر مفاسد ولا يحقق مصالح معتبرة شرعا.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج الفطريات في الحفائظ وفائدة زيت الزيتون والتعرض للشمس
- سؤال وجواب | أريد أن أغير حياتي بنصائح منكم، ساعدوني.
- سؤال وجواب | إذ احتمل حدوث أمر في زمنين أضيف إلى أقربهما
- سؤال وجواب | تقع في الذنب المرة بعد المرة وتظن أن خطيبها من أسباب ذلك
- سؤال وجواب | لا تجزئ الصدقة بقيمة المسروق إذا أمكن رده إلى صاحبه
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن دائمًا، وأبكي كثيرا عند رؤيتي إلى مرضى السرطان. هل أنا مبالغة؟
- سؤال وجواب | الغاصب يضمن منفعة المغصوب
- سؤال وجواب | إذا سمع أذان الفجر وهو يجامع زوجته
- سؤال وجواب | المقيم في الغرب هل يشرع له تقديم الصلاة لعدم توفر المكان المناسب
- سؤال وجواب | الأنبياء بعد نوح عليه السلام من نسله
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إن تغيرت عادتها بسبب استعمال حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | من قرأ الفاتحة في السجود سهواً
- سؤال وجواب | طفلي مشتت الذهن ولا يريد الدراسة، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | مقدار الفدية والكفارة في أحكام الصيام
- سؤال وجواب | هل يمكن أخذ الحق بالسرقة إذا عجزت عن أخذه بالحق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل