عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المبارة بين شخصين على أن الخاسر ينظف المنزل .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام من جمع بين المرأة وخالتها
- سؤال وجواب | حكم الغرامات المالية التي تفرضها الجمارك
- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | كيف نعالج السلوك الخاطئ عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | إطلاع الله بعض خلقه على شيء من الغيب
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين في الشهر الرابع لخطورته على حياة الأم
- سؤال وجواب | هل تنصحون برفع الجرعة إذا ظهر التحسن من الدواء أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم قول اللقيطة لمن تكفلها هي وزوجها: يا أمي ويا أبي
- سؤال وجواب | أنواع الضرر التي يمكن لمن تأذت بها أن تطلب الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الولد الذي ولد من نكاح فاسد
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الاقتداء بالمسبوق
- سؤال وجواب | هل يمنع زوجته من الاستماع إلى دعاة الضلالة ؟
- سؤال وجواب | جواز المسح على الرأس لغسل الجنابة عند وجود ضرر من استعمال الماء
- سؤال وجواب | حكم البكاء قي الصلاة
- سؤال وجواب | إرشادات لتربية الأبناء تربية سليمة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

تباريت أنا وعمي في مباراة وقال لي : إننا سنجري تحدي من يفوز في هذا السباق فإنه سيضرب الآخر خمس مرات وعادة نقول نلعب والذي يخسر مثلا ينظف البيت ، فهل يجوز إجراء أي سباق تكون الجائزة فيه غير مادية لكن هي عقاب من الطرفين أم إنها تعد من القمار؟.

الحمد لله.

لا يجوز السباق والتباري والرهان على عوض مالي، أو منفعة، إلا في السباق على الخيل والإبل والسهام، وما يلحق بذلك ، مما يعين على الجهاد المادي أو المعنوي، كمسابقات القرآن والحديث والفقه.

والأصل في ذلك: ما روى أبو داود (2574) والترمذي (1700) وابن ماجة (2878) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".

والسبَق: هو المكافأة أو الجائزة التي يأخذها السابق.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "لا تصح المسابقة بعوض ، سواء كان عينا ، أو نقدا ، أو منفعة.

إلا في هذه الثلاثة " انتهى من الشرح الممتع (10/98).

وينظر للفائدة: سؤال رقم (

104030

) ورقم (

138652

).

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : "لا يجوز أخذ الجوائز على المسابقات ، إلا إذا كانت على وفق ما حدده الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ بأن تكون على الرماية ، أو ركوب الخيل أو الإبل ؛ لأن هذه من وسائل الجهاد في سبيل الله.

ويلحق بها المسابقات في المسائل العلمية ، التي هي من الأحكام الشرعية ؛ لأن طلب العلم من الجهاد في سبيل الله " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/179).

وعليه : فإن كانت المباراة المسئول عنها مباراة في العلم الشرعي، أو في وسيلة تعين على الجهاد المادي كركوب الخيل : جاز وضع جائزة للفائز ، ولو أخذها من المهزوم.

ولا حرج أن تكون منفعة يقدمها المهزوم للفائز، إذا كانت منفعة معلومة، كتنظيف المنزل.

أما جعل الجائزة ضرب الطرف الخاسر، فهذا من اللهو المذموم.

وإن ترتب عليه ضرب الإنسان لعمه : كان قبيحا شنيعا ، ولو على وجه اللهو والمزاح.

وإن كانت المباراة خارجة عما ذكرنا : لم يجز وضع جائزة عليها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم مشاركة الآخرين حديثهم كي لا يفسر الكلام خطأ
- سؤال وجواب | تقبيل الزوج قدم زوجته
- سؤال وجواب | مجرد قراءة الفاتحة لا يصح به النكاح، والولد المترتب عليه ولد زنا
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب كان يتناول أدوية نفسية، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | أريد معلومات حول علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | كافل اللقيط له من الأجر ما لكافل اليتيم
- سؤال وجواب | التحرج من طلب العلم
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نسبة الولد إلى الزاني
- سؤال وجواب | إلى من ينسب أولاد زوجة مسلمة أنجبتهم من زوج كتابي
- سؤال وجواب | كفلت لقيطا واضطرت لنسبته إلى زوجها فما الحكم
- سؤال وجواب | كيف يصنع من تبنَّاه شخص ونسبه لنفسه وهل يصح عقد نكاحه بتلك النسبة المحرَّمة ؟
- سؤال وجواب | حكم الحمل الناشئ من نكاح فاسد
- سؤال وجواب | ثواب كافل اللقيط. من أحكام اللقيط
- سؤال وجواب | إجبار المريض على إجراء عملية جراحية لخطورة حالته
- سؤال وجواب | هل أستمر على اللسترال لفترة معينة أم أوقفه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل