مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يشتري اللحم من جزار غير مسلم يدعي أن ذبيحته حلال؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تقدير نصاب زكاة العملات على اختلاف أشكالها- سؤال وجواب | الترقية الوظيفية لا تبيح السفر بدون محرم
- سؤال وجواب | من أخرج مبلغًا أقل من الواجب بسبب الخطأ في الحساب
- سؤال وجواب | المال المستهلك قبل تمام الحول لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من التقيؤ الكثير فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تناول الإندرال خلال فترة الحمل يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | مشكلة ترك الزوجة في غياب الزوج الطويل في عمله
- سؤال وجواب | التزوج من أخرى لإنجاب الذكور
- سؤال وجواب | دفع الزكاة إلى الفقير في صورة سلع تموينية
- سؤال وجواب | مؤلفون معاصرون من أهل السنة
- سؤال وجواب | زكاة الراتب والمال المجمد في البنك
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين طلب الأم دوام العمل في البيت والحاجة إلى البرامج الإيمانية
- سؤال وجواب | الاستهزاء بالمعلم أشد قبحا وإثما
- سؤال وجواب | استقدمت خادمة إلى المدينة المنورة فتبين أنها نصرانية
- سؤال وجواب | من ورثوا عن أمّهم منزلا، هل تلزمهم الزكاة؟
إذا ادعى الجزار غير المسلم أنه يبيع اللحم والدجاج الحلال فهل يجوز الشراء منه ؟ وإذا اشترى أصدقاؤنا من هذا المحل فهل يجوز لنا الأكل من هذا اللحم ؟ مع العلم أنه يوجد في منطقتنا محلان جزارة تحت إدارة إخوة مسلمين ويبيع المحلان اللحم الحلال ..
الحمد لله.
أولا : الأولى بكم شراء ما تحتاجون إليه من اللحم من عند المسلمين ؛ فهو أحوط وأبعد عن الريب ، وفيه إعانة للمسلمين على الاستمرار في عملهم الذي تمس الحاجة إليه في بلاد الغرب ، ثم لاشك أن المسلم أولى بهذا النفع التجاري من غيره ، ويكفي أن يستشعر المسلم تجديد الرابطة الإيمانية مع إخوانه المسلمين ، كلما ترك المحلات التي يمتلكها الكفار ، وربما تكون أقرب إليه ، أو أرخص في السعر ، ليشتري من عند إخوانه في الدين.
[ راجع السؤال رقم 9205 ].
ثانيا : إذا كان الجزار غير المسلم من غير أهل الكتاب ، فإن ذبيحته لا تحل ، أما إذا من أهل الكتاب ؛ يهوديا أو نصرانيا ، فإن ذبيحته حلال.
قال ابن قدامة : ( أجمع أهل العلم على إباحة ذبائح أهل الكتاب ؛ لقول الله تعالى : ( وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ) المائدة/5 ؛ يعني : ذبائحهم.
قال البخاري : قال ابن عباس : طعامهم ذبائحهم.
) المغني 13/293.
ثم لا نحتاج بعد ذلك إلى أن نسألهم عن الطريقة التي ذبحوا بها ؛ لأن الأصل صحة ذبحهم لصدوره من أهله.
[ راجع السؤال رقم
20805
].قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( ثبت في صحيح البخاري [ رقم 5507 ] عن عائشة رضي الله عنها ، " أن قوما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : إن قوما يأتوننا باللحم ، لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ فقال : سموا أنتم ، ثم كلوا ".
قلت [ الكلام للشيخ رحمه الله ] : وكانوا حديثي عهد بكفر ؛ يعني [ أنهم ] الآن جُدُدٌ في الإسلام ، لا يدرون هل يسمون أو لا ، فقال : سموا أنتم وكلوا ، فأباح الأكل وإن كنا لا ندري هل سمى [ الذابح ] أو لا ؛ كذلك يباح الأكل وإن كنا لا ندري هل ذبح على طريقة سليمة أو غير سليمة ؛ لأن الفعل الصادر ، إذا صدر من أهله فالأصل صحته ونفاذه إلا بدليل ، فإن جاءنا مذبوح من مسلم أو يهودي أو نصراني ، فلا نسأل عنه ولا نقول : كيف ذبح ، ولا : هل سُمِّيَ عليه أو لا ؟ فهو حلال ما لم تقم بينة على أنه حرام ؛ وهذا من تيسير الله سبحانه وتعالى .) لقاءات الباب المفتوح 1/77 باختصار.
فتبين من هذا أن شراءكم من هذا المحل ، وأكلكم من عند من يشتري منه لا حرج فيه ، ولا تحتاجون إلى سؤاله عن الطريقة التي يذبح بها ، ما لم تتيقنوا أنه يذبح بطريقة غير مشروعة ، كصعق الذبيحة حتى تموت ونحو ذلك ، وإن كان الأولى الشراء من عند المسلم كما سبق ، والله الموفق ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تخرج مني كرات صفراء في البراز ذو رائحة كريهة. ما سببها؟- سؤال وجواب | حكم المرابحة إذا كانت قيمة السلعة أعلى من المبلغ الذي اتفق عليه مع البنك
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال الذي تبرع به الإخوة لزواج أختهم
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجمعة لمن صلى العيد ولم يحضر الخطبة
- سؤال وجواب | نسبة الأولاد في النكاح الفاسد
- سؤال وجواب | سوم المسلم على سوم أخيه
- سؤال وجواب | أعاني من وجود غازات كثيرة في بطني
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المدخر
- سؤال وجواب | حكم المدخول بها إذا أتت بولد لمدة الحمل
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المدفوع في مشروع تكافلي
- سؤال وجواب | انحراف الحاجز الأنفي والتهاب الجيوب وعلاقتهما بضيق التنفس والسمع
- سؤال وجواب | مسألة في المضاربة
- سؤال وجواب | اضطرب نومي بعد تغير سكني، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | الزاني بالمتزوجة لا حق له في الولد
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من كل شيء، وفقدت تميزي وتركيزي!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا