مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ذبيحة الأقلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أفعال المشعوذين
- سؤال وجواب | الترهيب من الذهاب للكهان وسؤالهم
- سؤال وجواب | العلاقة بين الأولاد وزوجة أبيهم
- سؤال وجواب | حكم زواج المصابة بخلل جيني وحكم منع الإنجاب لاحتمال تشوه الولد
- سؤال وجواب | الاستعانة بأرواح أولياء الصالحين في قضاء الحوائج نوع من الدجل والشعوذة
- سؤال وجواب | هذه الصيغة تحتمل النذر أو اليمين
- سؤال وجواب | حكم الاستشفاء بما لا يعرف نفعه بالشرع، والتجربة المبنية على الأسباب الظاهرة.
- سؤال وجواب | الجاهل بالحرمة لا إثم عليه ولا تعزير
- سؤال وجواب | حكم عدم مساعدة البنت أمها في أعمال البيت
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت التي تخدم أمها أن تسكنها عندها؟
- سؤال وجواب | تحديد زيارة الزوجة لأهلها زويارتهم لها
- سؤال وجواب | حكم وضع الابن أباه في دار المسنين
- سؤال وجواب | الأفضل أن تصل رحمك وإن قطعوك
- سؤال وجواب | احرص على بر والدك بالمعروف
- سؤال وجواب | يمكن تقليل الزيارات دون قطيعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

قرأت وسمعت أن هناك علماء من المذهب الحنبلي قالوا : إنه لا يجوز على وجه التحريم أو الكراهة الأكل من ذبائح المسلمين أو أهل الكتاب إن لم يكونوا مختونين ، فما هي المذاهب التي تتحدث عن هذا الأمر ؟ وما هو المعتمد في المذهب ؟ وهل هناك أي فرق بين المسلمين والكتابيين غير المختونين فيما يخص ذبح الحيوانات؟.

الحمد لله.

نعم، هناك رواية عن الإمام أحمد رحمه الله تعالى، يقول فيها : إن الأقلف – غير المختون- لا تؤكل ذبيحته.

جاء في "الوقوف والترجل" للخلال (ص 146): " قال حنبل: سمعت أبا عبد اللّه قال: لا تُؤْكَل ذبيحة الأقلف.

ولاصلاة له.

ولا حجّ حتّى يتطهّر.

هي تمام الإسلام " انتهى.

واعتمد في هذا على قول ابن عباس رضي الله عنهما.

قال الزركشي رحمه الله تعالى: " (وعنه) : لا تصح ذكاة الأقلف، اعتمادا في ذلك على ابن عباس - رضي اللّه عنهما " انتهى، من "شرح الزركشي على مختصر الخرقي" (6 / 660).

وأثر ابن عباس رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (11 / 701)، بسنده عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: ( الْأَقْلَفُ : لَا تَجُوزُ شَهَادَتُهُ، وَلَا تُقْبَلُ لَهُ صَلَاةٌ، وَلَا تُؤْكَلُ لَهُ ذَبِيحَةٌ ).

وصححه الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى؛ حيث قال: " عن ابن عباس: ( لا تقبل شهادة الأقلف، ولا تقبل صلاته، ولا تؤكل ذبيحته ) : أخرجه ابن أبي شيبة بإسناد صحيح.

وأخرجه عبد الرزاق والبيهقي في الشعب من طريقه " انتهى.

"الدراية في تخريج أحاديث الهداية" (2 / 173).

وينظر: "التحجيل" (ص 17).

لكن الذي استقر عليه المذهب : هو القول بجواز أكل ذبيحة الأقلف.

قال المرداوي رحمه الله تعالى : " قوله: "ويشترط للذكاة شروط أربعة؛ أحدها، أهلية الذابح، وهو أن يكون عاقلا".

وقد دخل في كلام المصنف، رحمه الله، الأقلف، وهو صحيح، وهو المذهب، وعليه جماهير الأصحاب " انتهى.

من" الإنصاف" (27 / 287).

والجواز الذي عليه المشهور من مذهب الحنابلة ، هو الموافق لقول جماهير أهل العلم.

قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى: " جمهور أهل العلم لا يرون بأكل ذبيحته بأسا، إذا وقعت بها الذكاة كاملة " انتهى، من "الاستذكار" (26 / 245).

وهو كذلك الراجح؛ لأنه لم يخرج بتركه للختان عن دائرة الإسلام، ولأنّ الكتابي النصراني تجوز ذبيحته والغالب في النصارى عدم الختان، فالمسلم أولى منه.

قال أبو بكر ابن المنذر رحمه الله تعالى: " واختلفوا في أكل ذبيحة الأقلف: فممن قال لا تؤكل ذبيحته: ابن عباس، والحسن البصري، وقد اختلف فيه عن الحسن البصري.

وقال حماد بن أبي سليمان: لا بأس به، وهو يشبه مذهب الشافعي، وبه قال أبو ثور، وعوام أهل الفتيا من علماء الأمصار.

قال أبو بكر: وبه نقول؛ لأن الله عَزَّ وَجَلَّ لما أباح ذبائح أهل الكتاب ، وفيهم من لا يختتن : كانت ذبيحة المسلم الذي ليس بمختون أولى.

وقال الله: ( فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ ) الآية، وهذا دخل في جملة ذلك " انتهى.

"الإشراف" (3 / 434 - 435).

وقال ابن قدامة رحمه الله تعالى: " وعن ابن عباس رضي الله عنه: ( لا تؤكل ذبيحة الأقلف ).

وعن أحمد : مثله.

والصحيح : إباحته؛ لأنه مسلم، فأشبه سائر المسلمين.

وإذا أبيحت ذبيحة القاذف والزاني وشارب الخمر، مع تحقيق فسقه، وذبيحة النصراني وهو كافر أقلف ؛ فالمسلم أولى " انتهى.

"المغني" (13 / 293).

وقد أورد على المنع من ذبيحة الأقلف : ذبيحة الكتابي ، كما سبق ذكره ؛ فإن غالبهم لا يختتون ، وذبيحتهم حلال.

قال البخاري رحمه الله تعالى: وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: ( طَعَامُهُمْ: ذَبَائِحُهُمْ ).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " وقال ابن عباس: ( طَعَامُهُمْ ذَبَائِحُهُمْ ).

وهو موصول عند البيهقي من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى: ( وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ) قال: ذبائحهم.

وقائل هذا يلزمه أن يجيز ذبيحة الأقلف لأن كثيرا من أهل الكتاب لا يختتنون، وقد خاطب النبي صلى الله عليه وسلم هرقل وقومه بقوله ( يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ).

وهرقل وقومه ممن لا يختتن ، وقد سُّموا أهل الكتاب " انتهى.

"فتح الباري" (9 / 637).

والخلاصة؛ أن الأقلف غير المختون، تؤكل ذبيحته ، سواء كان مسلما أو كتابيا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس من الأدب سوء الأدب مع الله تعالى وملائكته
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الخصية اليمنى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يلزم إزالة الدم المتجلط وهل ينجس الماء الذي يجري عليه
- سؤال وجواب | الفرق بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة
- سؤال وجواب | حكم من تملك شقة ابنه ومنعه منها
- سؤال وجواب | شركة توزيع أدوية عالمية ، ويشترط عليها ألا تبيع خارج البلد فهل يلزم الشرط ؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد الذي يأمر ولده بالذهاب للكهّان
- سؤال وجواب | حكم إتيان العراف وتصديقه إذا ادعى أن الله ألهمه بما أخبر
- سؤال وجواب | أدلة من أجاز سفر المرأة بلا محرم . وجوابها
- سؤال وجواب | سداد دين الوالد على سبيل البر والإحسان لا الوجوب
- سؤال وجواب | حدود الاستمتاع بين الزوجين وحكم رضاع الرجل من زوجته
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي وعلاقته بالسكر وضغط الدم
- سؤال وجواب | حكم منع والدي الزوجة وإخوتها من دخول بيت الزوج
- سؤال وجواب | الرعاية والدعوة تتأكد في حق الأخوات والأهل
- سؤال وجواب | الوعيد بعدم قبول صلاة من أتى الكاهن ولم يصدقه هل ينال من تاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل