مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ذبيحة الجنب والحائض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يحل لك إلا رأس المال وما وهبته جهة العمل
- سؤال وجواب | مسألة حلق اللحية أو تقصيرها لمصلحة الدعوة
- سؤال وجواب | المشعوذ إذا كان يصلي ويصوم ولا يأخذ أجرا
- سؤال وجواب | حكم الإنفاق من الفوائد الربوية على الأبوين الكافرين
- سؤال وجواب | أشعر بدوار ورهبة وخفقان القلب أثناء قيادة السيارة، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | ما يجب على التائب من اليمين الغموس
- سؤال وجواب | زيادة الغازات وعلاقتها بآلام الخاصرتين
- سؤال وجواب | ادعاء معرفة الغيب من جملة الكهانة
- سؤال وجواب | الرحم العامة والرحم الخاصة
- سؤال وجواب | ما هو حد الصعق الكهربائي الذي يقتل الحيوان فلا يحل بعده ؟
- سؤال وجواب | حكم فتح القرآن لمعرفة حالة المصاب وعلاجه
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في غسل موضع الحجامة
- سؤال وجواب | تغيير اسم المولود المسمى عبد الرشيد
- سؤال وجواب | منع الرجل زوجته من الاتصال على أقاربها من الشباب
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء دوقماتيل في علاج القولون والوسواس؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

رجل ذبح ذبيحته بنفسه وهو جنب هل عليه إثم ؟ ..

الحمد لله.

ذبيحة الجنب والحائض حلال ، ولا إثم عليه في ذلك.

قال ابن قدامة رحمه الله : " ( وإن كان جنبا جاز أن يسمّي ويذبح ).

وذلك أن الجنب له التسمية ولا يُمنع منها ؛ لأنه إنما يمنع من القرآن لا من الذكر ، ولهذا تشرع له التسمية عند اغتساله ، وليست الجنابة أعظم من الكفر ، والكافر يسمي ويذبح.

وممن رَخص في ذبح الجنب : الحسن والحكم والليث والشافعي وإسحاق وأبو ثور وأصحاب الرأي.

قال ابن المنذر : ولا أعلم أحدا منع من ذلك.

وتباح ذبيحة الحائض ؛ لأنها في معنى الجنب " انتهى من "المغني" (11/61).

وقال النووي رحمه الله في "المجموع" (9/74) : " نقل ابن المنذر الاتفاق [ على حل ] ذبيحة الجنب ، قال : وإذا دل القرآن على حل إباحة ذبيحة الكتابي مع أنه نجس ، فالذي نفت السنة عنه النجاسة أولى.

قال : والحائض كالجنب " انتهى.

واستدل الفقهاء لذلك بما رواه البخاري (5501) عن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ جَارِيَةً لَهُمْ كَانَتْ تَرْعَى غَنَمًا بِسَلْعٍ ، فَأَبْصَرَتْ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا مَوْتًا ، فَكَسَرَتْ حَجَرًا فَذَبَحَتْهَا فَقَالَ لأَهْلِهِ : لا تَأْكُلُوا حَتَّى آتِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْأَلَهُ ، أَوْ حَتَّى أُرْسِلَ إِلَيْهِ مَنْ يَسْأَلُهُ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ بَعَثَ إِلَيْهِ ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَكْلِهَا.

(سَلْعٍ) : جبل معروف بالمدينة.

(أَبْصَرَتْ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا مَوْتًا) أي : شارفت على الموت.

قال في شرح المنتهى (3/417) : " ففيه إباحة ذبيحة المرأة والأمة والحائض والجنب ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لم يستفصل عنها " انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يفيد دواء دوقماتيل في علاج القولون والوسواس؟
- سؤال وجواب | معاملة الوالدين بالحسنى واجبة
- سؤال وجواب | أشعر بالغيرة عند رؤية زوجين متحابين، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | زكاة التمر
- سؤال وجواب | تزوجته صوريا للإقامة ويرفض طلاقها ويطالبها بالدخول في طاعته
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منه صديد من الناسور
- سؤال وجواب | هل المساهمة في درء القصاص عن القاتل تنزل منزلة عتق العبيد
- سؤال وجواب | هل في الحيلولة بين الجدّة وضرب أحفادها عقوق؟
- سؤال وجواب | ذهب لشخص فتبين أنه عراف
- سؤال وجواب | الاستعانة بالجن.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | العادة السرية عند الفتيات
- سؤال وجواب | إذا خلط اللبن بطعام هل ينشر التحريم؟
- سؤال وجواب | دم الخنزير وغير ماكول اللحم نجس
- سؤال وجواب | صلة العمة واجبة وتجنب الاختلاط ببناتها ما استطعت
- سؤال وجواب | قابل جفاء والديك بالصبر والإحسان إليهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل