عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مكان مختلط لفترة معينة لاستحقاق المعاش مع رفض الزوج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر في صحتها
- سؤال وجواب | ما حكم القاتل خطأ الذي لا يجد رقبة يعتقها ويشق عليه الصوم؟
- سؤال وجواب | لازلت أحس بألم في جميع أنحاء الجسم والأشعة لم تظهر شيئا!
- سؤال وجواب | تعدد الروايات في سعة أبواب الجنة
- سؤال وجواب | سبب الانتفاخ الحاصل قرب الحنجرة المسبب لضيق في التنفس
- سؤال وجواب | والدي لا يسعى للسؤال عن الخاطب، ويكتفي بأول لقاء معه
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | حكم من كان يتيمم على بلاط الرخام
- سؤال وجواب | درجة حديث(اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد)
- سؤال وجواب | مع لعب الكرة صرت أشعر بألم في الظهر والركبتين، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بعد التخرج احترت في تخصص الجامعة فتوقفت عن دخولها، فهل فعلي صائب؟
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الطبيعية أو الأغذية التي تزيد التبويض؟
- سؤال وجواب | التهابات الفرج المتكررة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | خواتم ذات خواص روحانية. شعوذة ودجل
- سؤال وجواب | كون الهداية فضل من الله لا ينفي مجاهدة النفس في تحصيلها
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
9 مشاهدة

زوجتي مهندسة، عملت كمعلمة لمواد الهندسة لطلاب المعاهد والجامعات في بلدتها لمدة 15 سنة، ثم توقفت قبل الزواج، ولكي تأخذ معاش المعلمين إما أن تكمل 20 سنة عملا، أو يصل سنها 60 سنة، ولو أكملت 60 سنة بوضعها الحالي سيكون المعاش زهيدا، وقد لا تستحقه، وعمرها الآن 42 سنة، والحل للحصول على المعاش بكامل قيمته هو العمل لمدة 5 سنوات لتكمل 20 سنة عملا، بالانتداب إلى بلدتي بمسمى لم شمل الأسرة مع الزوج، وتدعي بأنها ستقضي مدة ال 5 سنوات في أخذ أجازات، وأنا غير مقتنع، فالإجازات لها حد، وبعدها يعتبر غيابا دون إذن، وقد تتعرض للفصل، وستضطر إلى الذهاب لتلافي ذلك، والانتداب سيكون لمدرسة تعليم صناعي للذكور، وأنا أرفض هذا الأمر من ناحية حكم عمل المرأة، وأن المدرسة سيئة السمعة في أخلاق الطلاب، ولحتمية خروجها واختلاطها بالرجال الزملاء والمدراء والطلاب وغيرهم، وهي تصر وتقول: إنني لو رفضت فسأضيع حقها عن عمل 15 سنة، وستكرهني، وإنني إذا طلقتها يوما ما فلن يكون لها مصدر دخل، فمعاش نقابة المهندسين ضيئل، ومعاش والدها المتوفى أيضا ضيئل، ويأخذه أخوها المريض، بل وتساومني على رغبتي في تعدد الزوجات، إن وافقت لها على العمل ستوافق لي على التعدد، ورفضها للتعدد أو خروجها للعمل قد يدفعاني إلى تطليقها إذا أصرت على أحدهما؛ لأننا تزوجنا وهي على علم تام بأني أرفض عمل المرأة، وأرغب في التعدد، وأنا لا أريد أن أكون سببا في ضياع حقها، كما لا أقبل خروجها للعمل عموما، ولهذا العمل خصوصا، ولا أن تحيل حياتي جحيما برفض التعدد بعد أن أوهمتني بموافقتها أكثر من مرة، آخرهم يوم عقد الزواج وقبل كتابته، عندما أكدت عليها الأمر، فما الحكم الشرعي في حالتها وموقفي؟ وما حكم المال الذي ستتقاضاه سواء أجر عمل ال 5 سنوات أو مكافأة النهاية أو المعاش ؟.

الحمد لله.

أولا: ما يترتب على اشتراط المرأة على زوجها عند العقد السماح لها بالعمل إذا اشترطت المرأة العمل عند العقد، أو عُقد عليها وهي تعمل، مع دلالة العرف على أن الزواج لن يُقعدها عن العمل، فليس للزوج منعها منه؛ إلا أن يكون محرما أو يترتب عليه ترك ما هو واجب عليها، كرعاية أولادها.

وإذ لم تشترط ذلك ولم يعقد عليها وهي تعمل كما تقدم، فله منعها، ويلزمها طاعته؛ لعموم الأدلة الآمرة بطاعة الزوج.

قال في "مطالب أولي النهى" (3/ 611): "(ولا) تصح إجارة (امرأة ذات زوج بلا إذنه) ؛ لأن في ذلك تفويتا لحق الزوج في الاستمتاع؛ لاشتغالها عنه بما استؤجرت له، فلم يجز إلا بإذنه" انتهى.

وتدريس المرأة للرجال بلا حاجز، محرم، لما فيه من التعرض للفتنة لها وبها، لا سيما إذا كان للشباب في مدرسة سيئة السمعة.

ولهذا فللزوج منع زوجته منه ولو كانت اشترطت العمل في عقد زواجها.

وإذا أصرت على العمل وخرجت له كانت آثمة من جهتين: تحريم العمل، وعصيان الزوج.

وإذا كانت قد تركت العمل قبل الزواج، نهائيا، ولم يكن على سبيل الإجازة منه، كما يفهم من قول الزوج : ( ثم توقفت قبل الزواج ) ، ولم تشترطه عند العقد: فهذا أبعد لها من طلب العمل، وأدعى لزوجها أن يمنعها من العمل الذي لا يرغبه، ولو لم يكن ممنوعا في نفسه.

ثانيا: الرغبة في الحصول على المعاش لا يبيح الوقوع في المحرم وأما كونها تريد العودة إلى العمل، والحصول على إجازة، فهذا أمر تسأل فيه أنت المختصين في الإدارة التي تتبعها، وهل بإمكانها ذلك، أو أنها لن تتمكن من الحصول على الإجازة في كامل المدة المتبقية، كما هو الظاهر، بل يلزمها أن تعمل مدة منها.

وأيا ما كان الأمر؛ فإن الحصول على المعاش لا يبيح الوقوع في الحرام، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.

وينبغي أن تحسن إلى زوجتك، وتجتهد في تطمين نفسها؛ فإن الحياة الزوجية لا تستقيم مع خوف المرأة من الطلاق، وإذا أمكن أن تجد لها عملا مباحا كتدريس الفتيات في بيتها، كان هذا علاجا نافعا، بحيث يمكنها جمع بعض المال، فيذهب قلقها وخوفها.

مع أن المرأة العاقلة ينبغي ألا تنغص عيشها بحمل هم الرزق فإن الله تعالى تكفل برزق عباده فقال: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ هود/6 > وقال: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22) فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ الذاريات/22، 23 نسأل الله أن يصلح حالكما وبالكما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإفرازات النازلة بعد انتهاء العادة ورؤية علامة الطهر
- سؤال وجواب | أمي تعاني من حساسية في الوجه واليدين خاصة عند الغضب، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | كفارة الإفطار في نهار رمضان بجماع أو غيره
- سؤال وجواب | لست مدخنا، فما سبب الدوخة الشديدة والغثيان؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في المناطق الداخلية بالركبتين عند الجري والمشي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من أحكام الاستنجاء
- سؤال وجواب | الحكمة من نزول عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | حكم السائق إذا وقع له حادث فمات بعض الركاب
- سؤال وجواب | ألم خفيف في فتحة الشرج مع نزول دم خفيف عند التبرز. أفيدوني
- سؤال وجواب | الاحتلام. معناه. وما يجب منه
- سؤال وجواب | زوجها يرغمها على الجماع وقت الحيض
- سؤال وجواب | علاقتي بوالديّ رسمية وعادية بسبب قسوة أبي عليّ في صغري. كيف أصحح علاقتي بهما؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول بالفتاة الصغيرة
- سؤال وجواب | مسائل في الخلوة والرجعة والطلاق
- سؤال وجواب | اختلاء الرجل بزوجته قبل الزفاف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل