مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم معاش من كان يعمل في بنك ربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقف الزوجة من تدخل والدي زوجها في حياتهما
- سؤال وجواب | كيفية معرفة العلماء الثقات الذين يؤخذ عنهم العلم
- سؤال وجواب | حكم لبس رابطة العنق على اختلاف أشكالها
- سؤال وجواب | هل يضرني عمل الأشعة في وقت نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | لا يلزم من أراد الحج أو العمرة شيء إذا تجاوز الميقات ونسي أن يحرم ثم رجع إليه وأحرم
- سؤال وجواب | يسكن في الظهران ووالداه في جدة فهل يحرم للعمرة من جدة؟
- سؤال وجواب | عدم مشروعية التعبد بالأوراد المخصصة لأيام الأسبوع
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين في بلد ثمن الطعام فيه رخيص
- سؤال وجواب | لماذا حرم زواج المحارم بعد زمن آدم عليه والسلام؟
- سؤال وجواب | هل الملائكة أفضل أم الأنبياء والصالحون ؟
- سؤال وجواب | حكم رمي الجمرة بثماني حصيات
- سؤال وجواب | ما علاج رائحة وتعرق القدمين؟
- سؤال وجواب | اضطراب القلق يلازمني هل أستمر في العلاج؟
- سؤال وجواب | إحياء الموتى كرامة لبعض الصالحين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع مؤسسة مقاولتي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أبى كان يعمل فى بنك ربوى ، ولكنه لم يكن علي يقين أن العمل به حرام ، وكان على شك ، والحمد لله استقال أبي من العمل ، ولكنه الآن يصرف معاشه من التأمينات ، علما بأن التأمينات كانت تأخذ جزءا من مرتب البنك ، وهو الآن يصرف المعاش من البنك ونعيش عليه ، وليس هناك مصدر دخل آخر فهل هذا المعاش حلال أم حرام ؟.

الحمد لله.

أولا: يحرم العمل في البنك الربوي ؛ لما فيه من مباشرة الربا أو الإعانة عليه.

وانظر: السؤال رقم : (

26771

).

ثانيا: من عمل في البنك الربوي جاهلا بالتحريم ، حلَّ له الراتب الذي تقاضاه ، سواء كان قد أنفقه، أو بقي في يده ؛ لقوله تعالى: ( وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) البقرة/275.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "من فوائد الآية : أن ما أخذه الإنسان من الربا قبل العلم بالتحريم : فهو حلال له ، بشرط أن يتوب وينتهي" انتهى من "تفسير سورة البقرة" (3/377).

وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (15/44) : " س: أنا أعمل في أحد البنوك ، وكما تعلمون فضيلتكم أن البنوك تتعامل بالفوائد ، فهي تعطي المواطنين قروضا بفوائد ، وتقبل منهم الودائع بفوائد أيضا، وقد علمت أن العمل بالبنوك حرام ؛ لأنها على هذه الحال تعتبر بنوكا ربوية، وإني أطلب من سيادتكم إجابتي عن استفساراتي التالية: 1- هل عملي بالبنك حرام ، أم إنني أعمل مقابل أجر ولست أنا صاحب المال؟ 2- هل أترك العمل بالبنك ، وأبحث عن عمل آخر، وهل أترك البنك قبل الحصول على عمل آخر، أم أبحث عن عمل أولا ، ثم أترك البنك؟ هذا مع العلم إنني لن أجد أي عمل يكافئني عن عمل البنك من حيث الراتب.

3- إذا كاد العمل بالبنوك حراما ، فما حكم الفترة التي بها لي البنك، والتي تصل حوالي 12 سنة، وهل ما جمعت من أموال تعتبر أموال حرام أم حلال؟ وقد سبق أن حجيت إلى بيت الله الحرام ، وطبعا كانت النفقة من مالي، وهو من راتب البنك، فهل هذه الحجة مقبولة؟ الجواب: أولا: العمل في البنوك التي تتعامل بالربا من الأمور المحرمة ، ولا يجوز لك أن تستمر فيه؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عنه بقوله: (وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) ، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه ).

وعن ابن مسعود رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه) رواه الخمسة وصححه الترمذي وعليك التوبة إلى الله من ذلك.

ثانيا: المدة التي جلستها في البنك للعمل فيها : نرجو من الله أن يغفر إثمها عنك، وما جمعته من نقود وقبضتها بسبب العمل في البنك عن المدة الماضية : لا إثم عليك فيها؛ إذا كنت تجهل الحكم في ذلك، وما صدر منك من الحج ، الذي زادُه من هذه الأموال التي أخذتها من البنك مقابل عملك : نرجو أن يتقبله الله منك؛ لقول الله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم: انتهى.

الشيخ عبد الله بن قعود.

الشيخ عبد الله بن غديان.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ".

ثانيا: لا حرج على والدك في أخذ المعاش من التأمينات، ولو كان جزء منه مقتطعا من راتبه، فقد تقدم أن راتبه يحل له ، لجهله بتحريم العمل في البنك الربوي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رمي الجمرات أيام التشريق قبل الزوال. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حرمة التدخين ووجوب الإقلاع عنه لا سيما إن كان المدخن إماما وخطيبا
- سؤال وجواب | يمنع الضرب في الوجه مع لبس الواقي
- سؤال وجواب | قلق وانفعال وتفكير دائم مصحوب بمخاوف. ما تفسيركم لحالتي وما علاجها؟
- سؤال وجواب | عدم الاستقرار في السكر. هل أنا مصاب بالسكر؟
- سؤال وجواب | صدق الإلهام مؤشر على الصلاح
- سؤال وجواب | يأتي من مصر إلى جدة ثم يذهب إلى المدينة ويحرم من ذي الحليفة
- سؤال وجواب | هل إجابة الدعاء دليل على كرامة الداعي وأن الله سيستجيب له بكل مادعا به
- سؤال وجواب | تزوجت امرأة قليلة العلم بهدي الإسلام. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أنـواع ومـراتـب السنـن والـنـوافـل
- سؤال وجواب | لا يصح السجود بالإيماء لمن قدر على السجود الشرعي
- سؤال وجواب | هل كان للرسول عليه الصلاة والسلام ما يتسلى به؟
- سؤال وجواب | هل قلق المخاوف الوسواسي هو نفسه الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | من شروط المسح على الجزمة بوجود الجوربين أو عدمهما
- سؤال وجواب | الرغبة في الانفصال عن الزوجة طمعاً في الارتباط بامرأة متزوجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل