مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أعطي مال زكاة لتوزيعه فهل له أن يأخذ منه ويرد بدله إذا رجع إلى بيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يحل لك إلا رأس المال وما وهبته جهة العمل
- سؤال وجواب | مسألة حلق اللحية أو تقصيرها لمصلحة الدعوة
- سؤال وجواب | المشعوذ إذا كان يصلي ويصوم ولا يأخذ أجرا
- سؤال وجواب | حكم الإنفاق من الفوائد الربوية على الأبوين الكافرين
- سؤال وجواب | أشعر بدوار ورهبة وخفقان القلب أثناء قيادة السيارة، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | ما يجب على التائب من اليمين الغموس
- سؤال وجواب | زيادة الغازات وعلاقتها بآلام الخاصرتين
- سؤال وجواب | ادعاء معرفة الغيب من جملة الكهانة
- سؤال وجواب | الرحم العامة والرحم الخاصة
- سؤال وجواب | ما هو حد الصعق الكهربائي الذي يقتل الحيوان فلا يحل بعده ؟
- سؤال وجواب | حكم فتح القرآن لمعرفة حالة المصاب وعلاجه
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في غسل موضع الحجامة
- سؤال وجواب | تغيير اسم المولود المسمى عبد الرشيد
- سؤال وجواب | منع الرجل زوجته من الاتصال على أقاربها من الشباب
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء دوقماتيل في علاج القولون والوسواس؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أعطاني أحد الأشخاص مالا للزكاة ، وقبل العودة بالمال إلي منزلي احتجت لشراء شئ شخصي ، فهل يمكن استخدام هذا المال في الشراء ثم إعادة قيمته ثانية ، مع العلم أن قيمة المال معي في المنزل ، أي أني بمجرد العودة سأعيد قيمته ؟.

الحمد لله.

من أعطي مالا زكاة أو صدقة ليوزعها على المستحقين، فهو أمانة بيده، ولا يجوز أن يأخذ منه على نية رده؛ لأن ذلك اقتراض من المال، ولا يؤذن له فيه إلا بإذن الدافع؛ لأنه وكيل مؤتمن، والوكيل يتقيد تصرفه بالإذن، فليس له أن يقترض منه لنفسه، ولا أن يقرضه غيره إلا بإذن دافعه، وإلا كان متعديا خائنا للأمانة.

قال ابن قدامة رحمه الله: " ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن موكله، من جهة النطق، أو من جهة العرف؛ لأن تصرفه بالإذن، فاختص بما أذن فيه.

والإذن يعرف بالنطق تارة وبالعرف أخرى.

ولو وكل رجلا في التصرف في زمن مقيد، لم يملك التصرف قبله ولا بعده؛ لأنه لم يتناوله إذنه مطلقا ولا عرفا؛ لأنه قد يؤثر التصرف في زمن الحاجة إليه دون غيره" انتهى من المغني (5/ 95).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " الإنسان إذا أعطي دراهم على أنها أمانة عنده يعني وديعة فإنه لا يحل له أن يتصرف فيها بشيء ، فلا يحل له أن يدخلها في صندوق المعرض ، ولا يحل له أن يتصرف فيها لنفسه ، فإن فعل ذلك فهو خائن واقع في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) مخالف لقوله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)" انتهى من فتاوى نور على الدرب (16/ 2).

فإن كان ذلك قد حدث منك ، وانقضى : فنرجو أن يعفو الله عنك في ذلك ، وألا يكون عليك حرج ، إذا كنت متأولا ، تظن ذلك مباحا لك.

وفيما تستقبل من أمرك : فلا تتصرف في الأمانة ، إلا في حدود ما أذن لك فيها ، أو تستأذن صاحبها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يفيد دواء دوقماتيل في علاج القولون والوسواس؟
- سؤال وجواب | معاملة الوالدين بالحسنى واجبة
- سؤال وجواب | أشعر بالغيرة عند رؤية زوجين متحابين، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | زكاة التمر
- سؤال وجواب | تزوجته صوريا للإقامة ويرفض طلاقها ويطالبها بالدخول في طاعته
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منه صديد من الناسور
- سؤال وجواب | هل المساهمة في درء القصاص عن القاتل تنزل منزلة عتق العبيد
- سؤال وجواب | هل في الحيلولة بين الجدّة وضرب أحفادها عقوق؟
- سؤال وجواب | ذهب لشخص فتبين أنه عراف
- سؤال وجواب | الاستعانة بالجن.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | العادة السرية عند الفتيات
- سؤال وجواب | إذا خلط اللبن بطعام هل ينشر التحريم؟
- سؤال وجواب | دم الخنزير وغير ماكول اللحم نجس
- سؤال وجواب | صلة العمة واجبة وتجنب الاختلاط ببناتها ما استطعت
- سؤال وجواب | قابل جفاء والديك بالصبر والإحسان إليهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل