مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اشترى بهائم ليضحي بها عن أبيه وأخته ثم جعل ما عينه للأخت للأب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة بعض المأمومين في صحن المسجد بعيدا عن الإمام
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع عصبية الأب وكثرة شكوكه وتأثر الأخ المراهق بذلك
- سؤال وجواب | تغيير هيئة الجلوس أثناء التشهد لا يخل بالطمأنينة
- سؤال وجواب | للمرأة أن تغسل والدها المسن
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع إهانات أمي المستمرة لي؟
- سؤال وجواب | هل يضيع الأجر المذكور لمن ذكر الله حتى طلوع الشمس إذا أحدث؟
- سؤال وجواب | ما حكم من قال "لقد كرهتني في الصلاة" وهو غاضب جدا؟
- سؤال وجواب | هجر الأولاد بغير سبب من قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | مشروعية المسح على الجورب القطني
- سؤال وجواب | المشروع في المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | اضطباع الرجل دون المرأة في طواف القدوم والعمرة
- سؤال وجواب | لا يكره تكرار الجماعة في مساجد الطرقات والأسواق
- سؤال وجواب | حكم خلع النساء للحجاب وإبداء الزينة في المصلى الخاص بهن
- سؤال وجواب | حث ابنتك على مفارقة زوجها النصراني ومحاولة دعوته إلى الإسلام
- سؤال وجواب | مشاعر الغضب والأنانية تسيطر على عقلي فكيف أتغلب عليها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

شخص يريد أن يضحي، اشترى 3 أضاحي، أول أضحية اشتراها لوالده المتوفي، والثانية اشتراها لأخته الكبرى، والثالثة لأخته الصغرى، بفترات زمنية مختلفة.

فهل يجوز تبديل اسم الضحية من شخص لآخر؛ حيث كانت أول أضحية غير سمينة التي اشتراها لوالده المتوفي، والأخيرة حالها أفضل، فهل يجوز تسمية الأضحية الأخيرة لوالده والأولى لأخته؟.

الحمد لله.

من كانت لديه بهائم قد عينها للأضحية عن أشخاص كأبيه وأخته، ولم يُقبضهم إياها، فلا حرج أن يجعل ما كان للأب عن الأخت، والعكس؛ لأن الإبدال في ملكه لا يعتبر بيعا، والبهائم لم تخرج بذلك عن الأضحية.

فإن وهب البهيمة لأخته، وقبضتها: لم يكن له الرجوع في ذلك وتغييرها؛ لأن الرجوع في الهبة محرم، ولأنه إذا صارت البهيمة ملكا لها، منعت من إبدالها بما هو مثلها أو أقل منها، إذا تعينت أضحية بالقول، أي بقولها هذه أضحية.

وينظر: جواب ال سؤال رقم:(

39191

).

قال في "شرح منتهى الإرادات" (2/437): " ولا يصح رجوع واهب في هبته بعد قبض، ولو نقوطا أو حمولة في نحو عرس، كما في الإقناع؛ للزومها به، ويحرم الرجوع بعده، لحديث ابن عباس مرفوعا : العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه متفق عليه.

وسواء عوض عنها أو لم يعوض، لأن الهبة المطلقة لا تقتضي ثوابا" انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من رأت الدم في وقت لا يصلح أن يكون فيه حيضا
- سؤال وجواب | تصرف الزوجة في أموال زوجها إذا أصيب بالزهايمر
- سؤال وجواب | والداي يقسوان عليّ. فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | زوجتي جعلت حياتي خرابا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ صرف الزكاة للدائن إلا بإذن المدين
- سؤال وجواب | هل تكيس المبايض وراثي؟ وهل ينتشر في بيئات معينة؟
- سؤال وجواب | من حقوق الوالدين خدمتهما إذا احتاجا
- سؤال وجواب | لا ينفذ تصرف المحجور عليه في ماله إلا بإذن وليِّه
- سؤال وجواب | ضابط الشك المستنكح
- سؤال وجواب | هل تخرج الجن والعفاريت ليلة السابع والعشرين من رمضان
- سؤال وجواب | أعيش في ذكريات الماضي التعيس مما جعل المستقبل مبهما، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أنام، وهذا سبب لي شدا بالعنق مع توتر وصفير بالأذن!
- سؤال وجواب | حكم كثير الشك في الصلاة
- سؤال وجواب | السحر لا يؤثر في قلب الأعيان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل