مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تحسب الزكاة على الحلي بسعر الذهب الجديد أم المستعمل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سر كون (ألم) في البقرة آية برواية حفص بخلاف رواية قالون- سؤال وجواب | حقيقة حياة النبي عليه الصلاة والسلام في قبره
- سؤال وجواب | كيف تتصرف البنت مع أبيها الذي يراودها عن نفسها
- سؤال وجواب | هل هناك ما يسمى بأنيميا الذرة الخبيثة؟
- سؤال وجواب | أخاف أن يعاقبني الله على عصياني.فهل هذا الخوف طبيعي؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في جميع عضلات جسمي.فما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تعلقي وحبي لهذا الشاب بعد توبتي إلى الله ؟
- سؤال وجواب | شرب الخمر من الكبائر وعقوبته أليمة
- سؤال وجواب | الحكم ينبني على معرفة طبيعة هذه الوظيفة وطبيعة المخالفة القانونية
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والرهاب. فما الأدوية المناسبة؟
- سؤال وجواب | شروط إباحة إنشاد النساء
- سؤال وجواب | علاقة الحب بين شاب وفتاة. الداء والدواء
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يحسن قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | الصلاة في الغرفة التي فيها صور
- سؤال وجواب | خوف من الفشل في الزواج بسبب العادة السرية. هل الأمر نفسي؟
بالنسبة لزكاة الحلي، هل آخذ الذهب إلى محلات الجواهر وأقدر ثمنه أم أحسبه على حسب سعر الذهب ؟ محلات الذهب ستعطيني قيمة أقل للذهب لأنه مستعمل أما أسعار الذهب فهي أعلى ..
الحمد لله.
إذا بلغ الذهب نصابا ، وهو خمسة وثمانون جراما ، وحال عليه الحول وجبت زكاته ، بإخراج ربع العشر منه ، أو من قيمته ، والمراد بقيمته : السعر الذي يباع به مستعملا ، وقت وجوب الزكاة ، وهو غالبا ما يكون أقل من سعر الذهب الجديد.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( وعلى هذا فتقدر المرأة قيمة الذهب الذي عندها ، سواء بقدر ما اشترته به ، أو أقل ، أو أكثر ، فتقدر قيمته مستعملا ثم تخرج منها ربع العشر ، أي : واحد من أربعين ، ففي المائة ريالان ونصف ، وفي الألف خمسة وعشرون ريالا وهكذا ، وطريقة ذلك أن تقسم قيمته على أربعين ، وناتج القسمة هو الزكاة ، وبهذا تبرئ ذمتها ، ويحصل لها الفكاك من عذاب النار ولا يضرها شيئا ).
وسئل رحمه الله تعالى : هل زكاة الحلي تكون بسعر الشراء أم بسعره كل عام وقت إخراج زكاته ؟ فأجاب بقوله : ( زكاة الحلي تجب كل سنة ولا تكون بسعر الشراء ، وإنما تكون بسعره عند تمام الحول ، فإذا قدر أن المرأة اشترت ذهبا بعشرة آلاف ريال ، ولما دار عليه الحول صار لا يساوي إلا خمسة آلاف ريال ، فإنها لا تزكي إلا خمسة آلاف ريال فقط ، والعكس بالعكس ، فإذا اشترت ذهبا بخمسة آلاف ريال ، وصار عند تمام الحول يساوي عشرة آلاف ريال فإنها تزكي عشرة آلاف ريال ، لأن ذلك هو وقت الوجوب.
والله الموفق) انتهى من مجموع فتاوى الشيخ.
مجلد 18 سؤال رقم 18 ، 58 والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ساعدت زوجي وساعده أبي فتنازل عن ميراثه لصالح أخيه وأخته!- سؤال وجواب | تجب الزكاة في المال المدخر ولا عبرة للنماء والاستثمار
- سؤال وجواب | أشعر أن صدري يضيق علي، وأخاف من المستقبل. فما الحل؟
- سؤال وجواب | إتيان المرأة في دبرها من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | ابنتي لديها وقلق وخجل رغم تميزها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أصل من آذاني وشوه سمعتي ولم يرد سعادتي؟
- سؤال وجواب | تفسير الشجرة في قصة آدم بأنها الجماع بين الذكر والأنثى تفسير باطل
- سؤال وجواب | كيف أتوب إلى الله وأترك العادة السرية نهائيا؟
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف البنية وقصر القامة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الرفق والتلطف مطلوبان في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة السرية، فقد أصبحت عبدا لها؟
- سؤال وجواب | كشفت وجهها خلال العمرة جهلاً ، فماذا يلزمها ؟.
- سؤال وجواب | لدي حرقان في الثدي وألم في المعدة، هل هي مؤشرات لمرض خطير؟
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة وأتحدث معها دائمًا، فهل عليّ شيء؟
- سؤال وجواب | استخدام عقار الدوجماتيل لعلاج أعراض القولون العصبي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا