عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يدفع زكاة الفطر لخالته ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضعف ثقة بالنفس وخوف شديد من الزواج والسفر!
- سؤال وجواب | هل هناك أنبياء أرسلوا إلى أهل إفريقيا وأوربا؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الجلوس لوحدي في البيت. أريد حلا لهذا الخوف
- سؤال وجواب | كتب رسالة لزوجته بطلاقها وهو غضبان ليغيظها
- سؤال وجواب | نصح وتوجيه لمن يخلط عملا صالحا وآخر سيئا
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة للتعامل مع الطفل الذي يأخذ المال خلسة
- سؤال وجواب | هل ينتقض وضوء وصلاة من ينام في الصلاة لفترة ثم يفيق
- سؤال وجواب | حكم من تكرر منه الزنا وشرب الخمر بعد إقامة الحد عليه
- سؤال وجواب | كان بيني وبين شاب وعد بالزواج ولكنه لم يتم
- سؤال وجواب | أعاني من بروز عظم الحاجب ومنتصف الجبهة فوق العينين. هل هناك علاج؟
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | تعلقت بالطبيب الذي يعالجني.فكيف أتخلص من هذا التعلق؟
- سؤال وجواب | إذا باع أرضه التجارية بعد سنوات بخسارة، فكيف يزكيها؟
- سؤال وجواب | معنى عدم قبول عبادة شارب الخمر
- سؤال وجواب | هل يأثم من يبيع الأحذية لمن يستخدمها وقد يذهب بها إلى أماكن محرمة ?
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هل يجوز دفع زكاة الفطر لخالتي المطلقة ، وليس لها أولاد ، ولكن لها بنات متزوجات ، وتمتلك نصف دونم من الأرض ، وليس لها مصدر رزق ، فهل يجوز إعطاؤها الزكاة أم تعطى لفقير آخر ؟..

الحمد لله.

أولاً : مصرف زكاة الفطر اختلف العلماء في مصرف زكاة الفطر ، فذهب جمهورهم إلى أنها تصرف إلى أي واحد من مصارف زكاة المال الثمانية ، وذهب بعضهم إلى وجوب استيعاب تلك الأصناف الثمانية بالزكاة ، وذهب آخرون إلى اختصاصها بالفقراء والمساكين.

جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 23 / 344 ) : "اختلف الفقهاء فيمن تصرف إليه زكاة الفطر على ثلاثة آراءٍ : ذهب الجمهور إلى جواز قسمتها على الأصناف الثّمانية الّتي تصرف فيها زكاة المال ، وذهب المالكيّة - وهي رواية عن أحمد واختارها ابن تيميّة - إلى تخصيص صرفها بالفقراء والمساكين ، وذهب الشّافعيّة إلى وجوب قسمتها على الأصناف الثّمانية ، أو من وُجد منهم" انتهى.

وقد ردَّ شيخ الإسلام ابن تيمية القول الأول والثالث في " مجموع الفتاوى " (25/73 – 78) ، وبيَّن – رحمه الله – أن تعلق زكاة الفطر بالأبدان لا بالأموال ، ومما قال هناك : "ولهذا أوجبها الله تعالى طعاماً ، كما أوجب الكفارة طعاماً ، وعلى هذا القول : فلا يجزئ إطعامها إلا لمن يستحق الكفارة ، وهم الآخذون لحاجة أنفسهم ، فلا يعطى منها في المؤلفة ، ولا الرقاب ، ولا غير ذلك ، وهذا القول أقوى في الدليل.

وأضعف الأقوال : قول من يقول : إنه يجب على كل مسلم أن يدفع صدقة فطره الى اثني عشر ، أو ثمانية عشر ، أو إلى أربعة وعشرين ، أو اثنين وثلاثين ، أو ثمانية وعشرين ، ونحو ذلك ؛ فإن هذا خلاف ما كان عليه المسلمون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخلفائه الراشدين ، وصحابته أجمعين ، لم يعمل بهذا مسلم على عهدهم ، بل كان المسلم يدفع صدقة فطره وصدقة فطر عياله إلى المسلم الواحد ، ولو رأوا مَن يقسم الصاع على بضعة عشر نفساً يُعطي كل واحد حفنة : لأنكروا ذلك غاية الإنكار وعدُّوه من البدع المستنكرة ، والأفعال المستقبحة ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قدَّر المأمور به صاعاً من تمرٍ ، أو صاعاً من شعير ، ومن البر إما نصف صاع وإما صاع ، على قدر الكفاية التامة للواحد من المساكين ، وجعلها طعمة لهم يوم العيد يستغنون بها ، فاذا أخذ المسكين حفنة لم ينتفع بها ، ولم تقع موقعاً ، وكذلك مَن عليه دَين وهو ابن سبيل إذا أخذ حفنة من حنطة لم ينتفع بها.

والشريعة منزهة عن هذه الأفعال المنكرة التي لا يرضاها العقلاء ، ولم يفعلها أحد من سلف الأمة ، وأئمتها.

ثم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( طُعمة للمساكين ) نصٌّ في أن ذلك حق للمساكين ، كقوله تعالى في آية الظهار : ( فإطعام ستين مسكيناً ) : فإذا لم يجز أن تصرف تلك للأصناف الثمانية : فكذلك هذه" انتهى باختصار.

وعليه : فيكون الراجح من تلك الأقوال الثلاثة : القول الثاني ، وهو وجوب دفع صدقة الفطر للفقراء والمساكين دون غيرهم ، وهو الذي رجحه الشيخ العثيمين رحمه الله ، كما في "الشرح الممتع" (6/117).

ثانياً: حكم دفع زكاة المال والفطر للأقارب وزكاة المال، والفطر إذا كانت في الأقارب الذين يستحقونهما فهي أفضل من أن تكون في غيرهم من المستحقين ، وتكون هنا زكاة وصلة ، ولكن ذلك مشروط بكون هذا القريب ممن لا تجب نفقته على المزكِّي.

سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن حكم دفع زكاة الفطر للأقارب الفقراء ؟ فأجاب : "يجوز أن تدفع زكاة الفطر ، وزكاة المال ، إلى الأقارب الفقراء ، بل إن دفعها إلى الأقارب أولى من دفعها إلى الأباعد ؛ لأن دفعها إلى الأقارب صدقة وصلة ، لكن بشرط ألا يكون في دفعها حماية ماله ، وذلك فيما إذا كان هذا الفقير تجب عليه نفقته ، أي : على الغني ؛ فإنه في هذه الحال لا يجوز له أن يدفع حاجته بشيء من زكاته ؛ لأنه إذا فعل ذلك : فقد وفَّر ماله بما دفعه من الزكاة ، وهذا لا يجوز ، ولا يحل ، أما إذا كان لا تجب عليه نفقته : فإن له أن يدفع إليه زكاته ، بل إن دفع الزكاة إليه أفضل من دفعها للبعيد ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صدقتك على القريب صدقة وصلة ) " انتهى.

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 18 / السؤال رقم 301 ).

ثالثا: من يملك أرضاً ولا يستطيع بيعها هل يعطى من الزكاة؟ أما الأرض التي تملكها خالتك: فإن كانت قادرة على بيعها، وثمنها يكفيها نفقة سنة كاملة، ففي هذه الحال لا تُعدُّ فقيرةً ولا تستحق الزكاة.

وأما إذا كان ثمنها لا يكفي نفقة سنة كاملة، أو كانت غير قادرة على بيعها لوجود إشكالات قانونية حولها، ففي هذه الحال تعد فقيرةً وتستحق الزكاة.

وكذا لو كانت تستثمرها بالزراعة أو التأجير، فلا يلزمها بيعها، وتستحق الزكاة إذا كان دخلها من استثمارها لا يكفيها لنفقاتها المعتادة.

وينظر جواب سؤال ( هل يجوز أن يأخذ الزكاة وله عقار مؤجر؟ ).

وجواب سؤال:( هل يجوز له أن يأخذ من مال الزكاة لحاجته ، مع أنه يمتلك عدة أراضٍ؟ ) والخلاصة : إذا كانت خالتك فقيرة : فهي تستحق الزكاة.

ولا ينبغي للمسلمين ترك أقاربهم حتى يقارب شهر رمضان على الانتهاء فيتفقد أحدهم قريبه بصاعٍ من طعام يدفعه له ، بل الواجب على المسلمين عموماً تفقد أحوال المحتاجين والفقراء ، والمسارعة لبذل ما يحتاجونه من طعام ومال وكساء ، ويتحتم هذا على الأغنياء في تفقد أقاربهم الفقراء.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | للحج فضائل ليست للعمرة
- سؤال وجواب | رد المتشابه إلى المحكم سمة الراسخين في العلم
- سؤال وجواب | لا يجوز الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر .
- سؤال وجواب | سئمت من التهاب حلقي المتكرر . فما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | هل اعتمر عليه الصلاة والسلام في شوال
- سؤال وجواب | هل عليّ خدمة أهل زوجي بحجة أنهم ينفقون علينا؟
- سؤال وجواب | هل دور الأهل دور إرشادي وتوجيهي فقط في قبول الخاطب أم ملزم؟
- سؤال وجواب | عندي انحناء في العمود الفقري. فهل يمكن تعديله؟
- سؤال وجواب | حكم ولاية الأخ من الأم في النكاح
- سؤال وجواب | أعيش فترة من الوحدة والعزلة واليأس مما يجعلني أفكر أحيانا بالانتحار؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولم أره!
- سؤال وجواب | سب أي نبي من الأنبياء كفر وردة
- سؤال وجواب | حساسية وهرش في مجرى الأذن الخارجية مصحوبة بإفرازات وطنين
- سؤال وجواب | إذا كانت الشركة تخرج زكاة الاسهم على القيمة الاسمية فهل يلزمه دفع الفرق بين القيمة الاسمية والسوقية؟
- سؤال وجواب | السورة التي يطلق عليها سورة التوحيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل