مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من أهل الطائف وذهب لصديقة في جدة وأحرم للعمرة منها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طفلي كثير الصراخ والبكاء وقليل الأكل والنوم، ولا أعرف السبب!- سؤال وجواب | كيف يمكنكم أن تساعدوني في زيادة طولي، وهل للوراثة علاقة به؟
- سؤال وجواب | العفو من شيم الرسول العظيمة
- سؤال وجواب | حكم منع من به مرض عقلي من دخول المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من انقطاع الدورة بسبب تكيس المبايض.
- سؤال وجواب | معنى: تدبير الأمور
- سؤال وجواب | قصة الفتاة التي شفيت بسبب ضيف
- سؤال وجواب | هجرني والدي منذ ولادتي، فهل أصله وأبره؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية الشفافة وعلاقتها بالتبويض
- سؤال وجواب | ابني ثقته بنفسه ضعفية . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | راتب المؤذن إذا غاب مدة ولم يوكل أحدا
- سؤال وجواب | من أحكام سجود التلاوة
- سؤال وجواب | لا يجوز استعمال قلم الذهب
- سؤال وجواب | خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج
- سؤال وجواب | شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور
أنا مقيم بالطائف ، وفى أحد المرات ذهبت للقاء أحد الأصدقاء فى مكة ، ودخلت مكة بدون إحرام ، وأحرمت من مسجد عائشة (التعنيم) ، وأديت العمرة ، وفى مرة ثانية كنت فى جدة ، وأثناء عودتي للطائف أحرمت من جدة ودخلت مكة محرما وأديت عمرة ، وذلك كله عن جهلا مني ، فما حكم هاتين العمرتين ؟ مع العلم أني أديت والحمد لله العمرة أكثر من مرة محرما من الميقات بعدما علمت الحكم ..
الحمد لله.
من كان يسكن خارج الميقات وسافر إلى مكة لغرض ، كزيارة صديق أو عمل أو غير ذلك ، ثم أحرم بالعمرة من التنعيم (مسجد عائشة) أو سافر إلى دون الميقات كجدة ، وأحرم منها بالعمرة.
فلا يخلو من حالين : الأولى : أن يكون وقت مروره على الميقات غير مريد للعمرة ، ففعله صحيح ولا شيء عليه ، لأن من كان دون الميقات ونوى العمرة : أحرم من موضعه الذي نوى فيه العمرة ، إلا من كان بمكة فإنه يخرج إلى الحل ليحرم.
الحالة الثانية : أن يكون وقت مروره على الميقات مريدا للعمرة ، سواء كان قاصدا مع ذلك العمل، أو زيارة صديق ، أو كان سفره للعمرة فقط ، فيجب عليه أن يحرم من الميقات ، فإن تجاوزه بلا إحرام ، فعليه دم عند أكثر العلماء.
وقد دل على ذلك ما رواه البخاري (1524) ، ومسلم (1181) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : " إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ ، وَلأَهْلِ الشَّأْمِ الْجُحْفَةَ ، وَلأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ الْمَنَازِلِ ، وَلأَهْلِ الْيَمَنِ يَلَمْلَمَ ، هُنَّ لَهُنَّ وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ مِمَّنْ أَرَادَ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ ، وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ ، حَتَّى أَهْلُ مَكَّةَ مِنْ مَكَّةَ ".
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " من مر على أي واحد من المواقيت التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو حاذاه جوا أو برا أو بحرا ، وهو يريد الحج أو العمرة : وجب عليه الإحرام.
وإذا كان لا يريد حجا ولا عمرة : فلا يجب عليه أن يحرم.
وإذا جاوزها بدون إرادة حج أو عمرة ، ثم أنشأ الحج أو العمرة من مكة أو جدة : فإنه يحرم بالحج من حيث أنشأ ، من مكة أو جدة – مثلا -.
أما العمرة : فإن أنشأها خارج الحرم : أحرم من حيث أنشأ.
وإن أنشأها من داخل الحرم : فعليه أن يخرج إلى أدنى الحل ، ويحرم منه للعمرة.
هذا هو الأصل في هذا الباب " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (11 /122).
وبهذا يتبين جواب سؤالك : فإذا كنت مريدا للعمرة أثناء مرورك على الميقات فقد تركت واجبا من واجبات الإحرام.
وإن كنت أنشأت نية العمرة من مكة وجدة فلا شيء عليك.
وينظر أجوبة الأسئلة أرقام : (
154291
)، (109223
) ، (191827
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور- سؤال وجواب | تمليس الشعر ونتائجه السلبية
- سؤال وجواب | الفرق بين الأخلاق والأخلاقيات
- سؤال وجواب | هل تزور الروح أهلها وذويها
- سؤال وجواب | هل كان العرب في الجاهلية يختتنون
- سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة بعد صلاة العصر
- سؤال وجواب | هل ولَّى عصر الكرامات
- سؤال وجواب | الموسوس إذا قال: لا يهمني إن كنت كافرا
- سؤال وجواب | يلازمني وسواس مطبق بكثرة الشكوك والحلف على كل شيء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صفة النصارى الذين هم أقرب مودة للذين آمنوا
- سؤال وجواب | أرغب في الزواح بفتاة وعلمت أن أباها لديه فشل كلوي
- سؤال وجواب | كيف أمنع نفسي من سرقة مال أهلي؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال تليفون مطلي بالذهب وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | جواز قراءة الإمام لسورة فيها سجدة
- سؤال وجواب | هل الجماعة شرط في صحة الصلاة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا