مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مر على ميقاته ولم يحرم منه، ثم أحرم من ميقات المدينة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | السنة أن تتراص الصفوف باتجاه موقف الإمام- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول الزوج على سبيل الإخبار: نحن مطلقان؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني وعصبيته؟
- سؤال وجواب | ضابط استنكاح الشك وحكمه
- سؤال وجواب | إذا سافر الزوج للعمرة على نفقة إحدى زوجتيه فهل يلزمه أن يقضي للأخرى بعد رجوعه
- سؤال وجواب | ضمور الخصيتين وكيفية الإنجاب للمصاب به
- سؤال وجواب | في المعاريض مندوحة عن الكذب
- سؤال وجواب | الرسول صلى الله عليه وسلم يغضب كما يغضب البشر
- سؤال وجواب | يمين الصف أفضل أم يساره؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك صلاة الجماعة لإيذاء المصلين إياه
- سؤال وجواب | ضوابط لمعرفة أولياء الله من غيرهم
- سؤال وجواب | علاج من ترفض معاشرة زوجها بعد أن توظفت
- سؤال وجواب | كيف أخرج زوجي من حالة الجمود العاطفي؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال
- سؤال وجواب | حكم من يترك صلاة الجماعة في المسجد تكاسلا
بعض حجاج السودان يذهبون مباشرة من جدة إلى المدينة ، وبعد ذلك يحرمون من أبيار على ، هل إحرامهم صحيح من ميقات أهل المدينة ؟ ..
الحمد لله.
ثانياً : إذا قدم أهل السودان إلى جدة ، وكان ميقاتهم الجحفة أو محاذاة يلملم أو جدة نفسها – كما يعلم من التفصيل المذكور في الجواب المحال عليه آنفا – فلم يحرموا من ميقاتهم ، وأتوا المدينة ، ثم أحرموا من آبيار علي ، فإحرامهم صحيح ؛ وذلك أن من مر بميقاتين جاز له أن يؤخر إحرامه إلى الثاني منهما على الراجح ، وهو مذهب الحنفية.
قال في كنز الدقائق : " ومن لم يحرم من أهل المدينة من ذي الحليفة ، وأحرم من الجحفة فلا شئ عليه ، وكذا من مر بها من غير أهلها.
وعن أبي حنيفة أن عليه دما ، وكذا كلما كان الثاني أقرب إلى مكة.
والأول هو الظاهر ، وكانت عائشة رضي الله عنها إذا أرادت الحج أحرمت من ذي الحليفة ، وإذا أرادت العمرة أحرمت من الجحفة ، فكأنها طلبت زيادة الأجر في الحج لزيادة فضله ، ولو لم تكن الجحفة ميقاتا لها لما جاز لها تأخير إحرام العمرة ، إذ لا فرق بين الحج والعمرة في حق الآفاقي في الميقات ".
انتهى من " تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق " (2/7).
وسئل علماء "اللجنة الدائمة" (11/155) : حاج ينوي الحج ولكنه له غرض في مكة ثم إلى المدينة ، وتجاوز الميقات ولم يحرم ، ودخل مكة ثم سافر إلى المدينة وأحرم من ميقات المدينة حاجاً.
فما حكم تصرفه هذا ؟.
فأجابوا: "مادام أن الحاج خرج إلى ميقات أهل المدينة ، وأتى محرماً فلا شيء عليه في دخوله بدون إحرام ، وكان الأولى له أن يدخل من ميقاته الأول محرماً " انتهى.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبد الله بن غديان.
عبد الرزاق عفيفي.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : رجل جاء من جدة ، ولم يحرم ، أولاً ذهب إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي ، ثم أحرم من ميقات أهل المدينة ، هل هذا صحيح ؟ فأجاب:" لا بأس ، يعني: لو أن الإنسان جاء من بلده قاصداً المدينة أولاً ، ونزل في جدة ثم سافر من جدة إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرماً من ميقات أهل المدينة ، فلا بأس ".
انتهى من لقاء " الباب المفتوح " لقاء رقم (121) والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علقت في ذهني صورة شاذة عند مصافحة الناس. كيف أتخلص منها؟- سؤال وجواب | طاف بعد شكه بخروج المذي
- سؤال وجواب | حكم من فاتته صلاة العيد
- سؤال وجواب | حكم غسل من بقي أثر طلاء يسير على ظفرها
- سؤال وجواب | النور يدل على الخير
- سؤال وجواب | هل تتغير فصيلة دم الإنسان مع الأيام أم تثبت حتى الممات؟
- سؤال وجواب | أفضل ما كتب في دعاء القنوت
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من السحر بعد التوبة
- سؤال وجواب | أعاني من الوسوسة بالأمراض والموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تتنجس اليد بلمس الأشياء الوسخة
- سؤال وجواب | حكم التمايل في الصلاة
- سؤال وجواب | الصحيح في عدد تكبيرات صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | هل يسجد من يصلي النافلة إذا سمع من يقرأ سجدة التلاوة؟
- سؤال وجواب | المسح على الجوارب من القماش في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | بسبب عصبيتي ولؤمي وصلت مع زوجي لحافة الطلاق!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا