مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قدم من السودان للعمرة ونزل جدة ثم أحرم من ميقات المدينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإنسان مخير في الأمور التي يترتب عليها الثواب والعقاب
- سؤال وجواب | الموالاة بين الصلاتين عند الجمع
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وغثيان واضطراب في الدورة بدون سبب واضح ؟
- سؤال وجواب | عملت وشماً قبل الإسلام فهل هي ملعونة
- سؤال وجواب | الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه هل يضحي بنفسه أم يشترك معهما
- سؤال وجواب | تكون المرأة في الجنة لزوجها في الدنيا إذا كان مؤمناً
- سؤال وجواب | شروط سجود التلاوة، وحكم السجود عند سماع الشريط
- سؤال وجواب | علاج الرعشة في اليدين بعد الشفاء من أمراض نفسية
- سؤال وجواب | كل ما يقع في الكون من صغيرٍ أو كبيرٍ بقضاء الله تعالى وقدره
- سؤال وجواب | بعض شعر اللحية لم يظهر في وجهي، فهل هي ثعلبة؟
- سؤال وجواب | كيفية اكتشاف عيوب تشوه القلب لدى الجنين
- سؤال وجواب | هل يحق للزوج إرغام زوجته على العمل والإنفاق على البيت
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يقل حجم الرأس والجبهة عند نزول الوزن؟
- سؤال وجواب | ركوب الضحايا يوم القيامة
- سؤال وجواب | طفلتي لا تريد البقاء معي وتفضل أهلي.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

بعض حجاج السودان يذهبون مباشرة من جدة إلى المدينة ، وبعد ذلك يحرمون من أبيار علي ، هل إحرامهم صحيح من ميقات أهل المدينة؟.

الحمد لله.

ومن سافر منهم إلى جدة من غير إحرام ، وهو ناوٍ السفر إلى المدينة ثم الإحرام من ميقاتها فلا حرج عليه.

جاء في "حاشية الجمل" (2/405) : "وإن أراد إقامة طويلة ببلد قبل مكة لم تجز مجاوزته [يعني الميقات] إلى جهة الحرم غير ناو العود إليه أو إلى مثله ، بغير إحرام ، أما إذا جاوزه مريداً العود إليه أو إلى مثل مسافته قبل التلبس في تلك السنة ، فإنه لا يأثم بالمجاوزة إن عاد ; لأن حكم الإساءة ارتفع بعوده وتوبته بخلاف ما إذا لم يعد " انتهى.

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : حاج ينوي الحج ولكنه له غرض في مكة ثم إلى المدينة ، وتجاوز الميقات ولم يحرم ، ودخل مكة ثم سافر إلى المدينة وأحرم من ميقات المدينة حاجاً.

فما حكم تصرفه هذا ؟ فأجابت : "مادام أن الحاج خرج إلى ميقات أهل المدينة ، وأتى محرماً فلا شيء عليه في دخوله بدون إحرام ، وكان الأولى له أن يدخل من ميقاته الأول محرماً " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (11/155) وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : رجل جاء من جدة ، ولم يحرم ، أولاً ذهب إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي ، ثم أحرم من ميقات أهل المدينة ، هل هذا صحيح ؟ فأجاب : "لا بأس ، يعني : لو أن الإنسان جاء من بلده قاصداً المدينة أولاً ، ونزل في جدة ثم سافر من جدة إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرماً من ميقات أهل المدينة ، فلا بأس".

انتهى من لقاء "الباب المفتوح" والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط من يُقبل خبره في تحديد اتجاه القبلة
- سؤال وجواب | واجب من دخل مكة بدون إحرام، وهل يلزمه طواف قدوم؟
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية منذ الصغر، فما مضارها عليّ؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ خمس سنوات وليس عندي أطفال، هل السبب فصيلة الدم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حكم رمي الجمرة بثماني حصيات
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في سن الجذعة من الضأن والتضحية بمشقوقة الأذن
- سؤال وجواب | كيف يفعل من وجد مالا في سيارة
- سؤال وجواب | استخدام الأشياء المخلوطة بالكحول لحفظها من الفساد
- سؤال وجواب | حكم الوقف عل الوارث
- سؤال وجواب | حكم منع الرجل زوجته غير المدخول بها من الحج
- سؤال وجواب | استحباب استقبال القبلة حين الجلوس
- سؤال وجواب | هل نشر مثل هذه الرسائل يعد بدعة أم لا؟
- سؤال وجواب | هل الإحرام من الميقات من واجبات الحج؟
- سؤال وجواب | لا تخلو الأرض من أولياء الله
- سؤال وجواب | لا يجوز للطبيب إعطاء تصريح بحرق الجثة ولو لكافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل