مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل لها أن تأتي جدة دون إحرام ثم ترجع إلى ميقاتها فتحرم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السنة أن تتراص الصفوف باتجاه موقف الإمام
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول الزوج على سبيل الإخبار: نحن مطلقان؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني وعصبيته؟
- سؤال وجواب | ضابط استنكاح الشك وحكمه
- سؤال وجواب | إذا سافر الزوج للعمرة على نفقة إحدى زوجتيه فهل يلزمه أن يقضي للأخرى بعد رجوعه
- سؤال وجواب | ضمور الخصيتين وكيفية الإنجاب للمصاب به
- سؤال وجواب | في المعاريض مندوحة عن الكذب
- سؤال وجواب | الرسول صلى الله عليه وسلم يغضب كما يغضب البشر
- سؤال وجواب | يمين الصف أفضل أم يساره؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك صلاة الجماعة لإيذاء المصلين إياه
- سؤال وجواب | ضوابط لمعرفة أولياء الله من غيرهم
- سؤال وجواب | علاج من ترفض معاشرة زوجها بعد أن توظفت
- سؤال وجواب | كيف أخرج زوجي من حالة الجمود العاطفي؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال
- سؤال وجواب | حكم من يترك صلاة الجماعة في المسجد تكاسلا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

امرأة قادمة من مصر إلى السعودية يوم 7/12/1428 وتريد الحج إلا أنها تريد جدة قبل الحج للقاء زوجها القادم من جنوب المملكة : والسؤال : ما الحكم لو حصلت هناك عشرة زوجية ( في جدة ) ما الأحكام المترتبة على ذلك ؟ السؤال الثاني : من أين تحرم يوم التروية للذهاب إلى الحج؟.

الحمد لله.

إذا كان الأمر كما ذكرت ، فأمامها خياران ، تفعل الأنسب لها : الأول وهو الأفضل : أن تحج متمتعة ، فتنوي العمرة عند مرورها بالميقات ، وتأتي جدة وهي محرمة فلا يعاشرها زوجها ، ثم تذهب إلى مكة ، فإذا فرغت من عمرتها قصرت من شعرها ، وتحللت ، وجاز لزوجها معاشرتها إذا لم يكن محرما.

ثم في اليوم الثامن (يوم التروية ) تحرم بالحج من مكانها سواء كانت في مكة أو جدة.

الثاني : أن تأتي جدة من مصر دون إحرام ، ولزوجها معاشرتها في هذه الحالة ما لم يكن محرماً ، ثم إذا أرادت الحج ذهبت إلى ميقاتها ، [ رابغ ] لتحرم منه بالحج.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : من تجاوز الميقات عالماً عامداً لكنه أراد الراحة، مثلاً: تجاوز ميقات قرن إلى الشرائع ؛ ليرتاح عند أقربائه ، ثم يرجع إلى الميقات ويحرم منه، وهو يريد نسكاً، هل يأثم بهذا التجاوز أم أن الأمر فيه سهولة؟ الجواب: "لا ، الأمر فيه سهولة، يعني: الأفضل ألا يتجاوز الميقات حتى يحرم، ويمكنه أن يستريح عند أقاربه وهو محرم، والناس لا يرون في هذا بأساً ولا خجلاً ولا حياء، لكن لو فعل، وقال: سأذهب أستريح الآن، وأرجع إلى الميقات وأحرم منه؛ فلا حرج.

السائل: تكون مدة أسبوع؟ الشيخ: ما هناك مانع أبداً، المهم أنه يتجاوز الميقات ونيته أن يرجع ويحرم منه.

السائل: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.

الشيخ: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.

السائل: بعُد أم قرُب؟ الشيخ: سواء بعد أم قرب " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (93/26).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علقت في ذهني صورة شاذة عند مصافحة الناس. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | طاف بعد شكه بخروج المذي
- سؤال وجواب | حكم من فاتته صلاة العيد
- سؤال وجواب | حكم غسل من بقي أثر طلاء يسير على ظفرها
- سؤال وجواب | النور يدل على الخير
- سؤال وجواب | هل تتغير فصيلة دم الإنسان مع الأيام أم تثبت حتى الممات؟
- سؤال وجواب | أفضل ما كتب في دعاء القنوت
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من السحر بعد التوبة
- سؤال وجواب | أعاني من الوسوسة بالأمراض والموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تتنجس اليد بلمس الأشياء الوسخة
- سؤال وجواب | حكم التمايل في الصلاة
- سؤال وجواب | الصحيح في عدد تكبيرات صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | هل يسجد من يصلي النافلة إذا سمع من يقرأ سجدة التلاوة؟
- سؤال وجواب | المسح على الجوارب من القماش في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | بسبب عصبيتي ولؤمي وصلت مع زوجي لحافة الطلاق!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل