عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من نسي القضاء وأدركه رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يحجمُ المسلمُ الكافرَ
- سؤال وجواب | ما سبب عدم نزول الدورة بعد إبرة التفجير؟
- سؤال وجواب | خوف الرياء أقعدني عن بعض العمل
- سؤال وجواب | حرمة تمثيل دور الكافر في الأعمال الفنية
- سؤال وجواب | التصرف السليم تجاه حفظ الأعراض
- سؤال وجواب | تآكل مفصل الحوض لدى الرجال وتأثيره على الزواج.
- سؤال وجواب | حكم قلب الرحم
- سؤال وجواب | موسى عليه السلام لا يخفى عليه مثل هذا
- سؤال وجواب | ثقل في الصدر وآلام في الكتف وقلق وهلع. هي أعراضي نفسية أم جسدية؟
- سؤال وجواب | معاوية بن أبي سفيان.نسبه.حياته وتاريخ إسلامه
- سؤال وجواب | قامت بأخذ عيّنة من نباتات في مكة لعمل بحث ، فهل تجب عليها كفارة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق بسبب تأخر زواجي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من تعجل يوم الثاني عشر قبل الرمي
- سؤال وجواب | ما تأثير خلع الأسنان في الحمل على الجنين؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين ذم الحسد وحديث: لا حسد إلا في اثنتين
آخر تحديث منذ 27 دقيقة
7 مشاهدة

ما حكم من نسي القضاء وأدركه رمضان؟.

الحمد لله.

اتفق الفقهاء على أن النسيان عذر يرفع الإثم والمؤاخذة في جميع المخالفات، لأدلة كثيرة جاءت في الكتاب والسنة، إلا أنهم يختلفون في رفعه ما يترتب على المخالفة من فدية ونحوها.

وفي خصوص مسألة نسيان قضاء رمضان حتى يدخل رمضان التالي، اتفق العلماء أيضا على أن القضاء لازم بعد رمضان التالي، ولا يسقط بالنسيان.

ولكنهم يختلفون في وجوب الفدية (وهي إطعام مسكين) مع القضاء، على قولين: القول الأول: لا تلزمه الفدية، فالنسيان عذر يرفع عنه الإثم والفدية.

وذهب إلى هذا أكثر الشافعية وبعض المالكية.

انظر: "تحفة المحتاج" لابن حجر الهيتمي (3/445)، "نهاية المحتاج" (3/196)، "منح الجليل" (2/154)، "شرح مختصر خليل" (2/263).

القول الثاني: تلزمه الفدية، والنسيان عذر يرفع الإثم فقط.

ذهب إليه الخطيب الشربيني من الشافعية فقال في "مغني المحتاج" (2/176): "والظاهر أنه إنما يسقط عنه بذلك الإثم لا الفدية".

ونص عليه بعض المالكية أيضاً.

وانظر: "مواهب الجليل شرح مختصر خليل" (2/450).

والراجح هو القول الأول إن شاء الله تعالى، وذلك لأدلة ثلاثة: الأول: عموم الآيات والأحاديث التي ترفع المؤاخذة عن الناسي: كقوله تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا البقرة/286.

الثاني: الأصل براءة الذمة، ولا يجوز إشغالها بالكفارة أو الفدية إلا بدليل، ولا دليل يقوى في هذه المسألة.

الثالث: أن هذه الفدية مختلف في وجوبها أصلا حتى على المتأخر عن القضاء عامدا، حيث ذهب الحنفية والظاهرية إلى عدم وجوبها، واختار الشيخ ابن عثيمين أنها مستحبة فقط، إذ لم يرد في مشروعيتها إلا عمل بعض الصحابة، وهذا لا يقوى على إلزام الناس بها، فضلا عن إلزامهم بها حال العذر الذي عذر الله به.

وخلاصة الجواب: عليه القضاء فقط، ولا طعام عليه فيقضي بعد رمضان الحالي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظروف دراستي في بريطانيا أضرت علاقتي الزوجية كثيرا، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم تراه المرأة من دم السقط
- سؤال وجواب | أخشى أن يتطور الارتجاع المريئي إلى سرطان المعدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عنى قول النبي لعائشة: أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله؟
- سؤال وجواب | مراعاة العرف بعد عقد النكاح وقبل الدخول
- سؤال وجواب | هل ينفسخ نكاح الزوجة إذا زنت؟
- سؤال وجواب | العلوم والمهن التي تحتاجها الأمة من فروض الكفاية
- سؤال وجواب | ضابط الخلوة الصحيحة التي يجب بها المهر والعدة.
- سؤال وجواب | وزن طفلي وطوله أقل بكثير من عمره الحقيقي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيف يقوم العبد المسلم بشكر ربه تعالى على نعمِه الكثيرة ؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول حبوب كليمن؟
- سؤال وجواب | شروط الدعاء وأسباب الإجابة وموانعها
- سؤال وجواب | هل زوجة الأب بمثابة الأم؟ وكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | من شروط الزكاة في مال اليتيم
- سؤال وجواب | من أشراط الساعة أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل