مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم جلسة الاحتباء أو القرفصاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تصح الشراكة مع كون نسبة الشريك مبلغا مقطوعا أو نسبة مضمونة
- سؤال وجواب | أعاني من الأفكار السلبية والقلق والكآبة، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | هل المياه في الرأس تسبب الهستريا؟
- سؤال وجواب | ترفض الزواج بأي أحد يمنعها من العمل الذي تنفع به أخواتها المسلمات
- سؤال وجواب | حكم سفر النسوة بلا محرم بغرض التعريف بالإسلام
- سؤال وجواب | تواصلت مع شاب من بلد أخرى ووالدها يرفض زواجها به
- سؤال وجواب | محيط رأس ابنتي الرضيعة غير مناسب لعمرها، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم سماح الزوج لزوجته بالسفر منفردة
- سؤال وجواب | حكم قطع الإنجاب خوفا على الأولاد من الأمراض الوراثية
- سؤال وجواب | مصاب بالعقم فهل يلزمه إخبار مخطوبته بذلك ؟
- سؤال وجواب | وجع الرأس يشعرني بالتوتر ويجعلني أفكر بالأورام!
- سؤال وجواب | أشعر بضيق لأني تأخرت في الزواج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز مرافقة المرأة لرجل أجنبي عنها في السفر
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إدمان زوجي للأفلام الخليعة؟
- سؤال وجواب | حكم دائم الحدث إذا خرج الوقت وهو في الصلاة
آخر تحديث منذ 57 دقيقة
11 مشاهدة

لقد طالعت حديثا في كتاب " رياض الصالحين " يدور حول حرمة جلوس القرفصاء والخطيب يخطب على المنبر يوم الجمعة.

آمل لو ساعدتني بإلقاء مزيد من الضوء على هذا الموضوع ..

الحمد لله.

أولاً : الحديث الوارد في ذلك رواه الإمام أحمد (24/393) والترمذي (514) عن معاذ بن أنس رضي الله عنه : (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الحبْوَة يَوْمَ الجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ) وقال الترمذي : هذا حديث حسن.

والاحتباء هو أن يجلس على أليتيه ، ويضم فخذيه وساقيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.

وهذه الجلسة تسمى أيضا " القرفصاء ".

وانظر "المعجم الوسيط" (1/154) ، (2/729).

وقد اختلف أهل العلم في هذا الحديث ، فمنهم من حَسَّنه كالشيخ الألباني رحمه الله في "صحيح الترمذي" ، وكذا محققو مسند الإمام أحمد.

ومنهم من ضعفه كالنووي في "المجموع" (4/592) وابن العربي في "عارضة الأحوزي" (1/469) وابن مفلح في "الفروع" (2/127).

قال النووي في "المجموع" بعد أن ذكر أن الترمذي قد حَسَّن هذا الحديث ، قال : "لكن في إسناده ضعيفان ، فلا نسلم حسنه" انتهى.

والضعيفان اللذان أشار إليهما النووي هما : سهل بن معاذ ، وعبد الرحيم بن ميمون.

أما سهل بن معاذ ، فقد قال فيه ابن معين : ضعيف.

وقال ابن حبان : منكر الحديث جداً.

وعبد الرحيم بن ميمون ضعفه أيضاً ابن معين.

وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به.

انظر: " تهذيب التهذيب " (4/258) (6/308).

وقد ورد الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب عن بعض الصحابة كابن عمر وأنس رضي الله عنهم ، ولهذا ذهب أكثر العلماء (ومنهم الأئمة الأربعة) إلى أنه لا يكره.

قال ابن قدامة في "المغني" (2/88) : "ولا بأس بالاحتباء والإمام يخطب , روي ذلك عن ابن عمر , وجماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وإليه ذهب سعيد بن المسيب , والحسن , وابن سيرين , ومالك , والشافعي , وأصحاب الرأي.

قال أبو داود : لم يبلغني أن أحدا كرهه إلا عبادة بن نسي , لأن سهل بن معاذ روى , (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب) رواه أبو داود.

ولنا : ما روى يعلى بن شداد بن أوس , قال : (شهدت مع معاوية بيت المقدس , فجمع بنا , فنظرت , فإذا جُلُّ من في المسجد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيتهم محتبين والإمام يخطب) وفعله ابن عمر , وأنس ولم نعرف لهم مخالفاً , فصار إجماعاً ، والحديث في إسناده مقال.

قاله ابن المنذر.

والأولى تركه لأجل الخبر , وإن كان ضعيفا , ولأنه يكون متهيئا للنوم والوقوع وانتقاض الوضوء , فيكون تركه أولى , والله أعلم" انتهى باختصار.

وقال النووي في "المجموع" (4/457) : "الاحتباء يوم الجمعة لمن حضر الخطبة , والإمام يخطب.

نقل ابن المنذر عن الشافعي : أنه لا يكره , ونقله ابن المنذر عن ابن عمر وابن المسيب والحسن البصري وعطاء وابن سيرين وأبي الزبير وسالم بن عبد الله وشريح القاضي وعكرمة بن خالد ونافع ومالك والثوري والأوزاعي وأصحاب الرأي وأحمد وإسحاق وأبي ثور.

قال : وكره ذلك بعض أهل الحديث لحديث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه : في إسناده مقال" انتهى.

وقد ذكر بعض العلماء أسباب كراهة هذه الجلسة والإمام يخطب.

قال البيهقي رحمه الله : "والذي روي في حديث معاذ بن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة : فهو إن ثبت فلِما فيه من اجتلاب النوم ، وتعريض الطهارة للانتقاض ، فإذا لم يخش ذلك فلا بأس بالاحتباء" انتهى.

"معرفة السنن والآثار" (1814).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها – أي الحبوة - والإمام يخطب يوم الجمعة لسببين : الأول : أنه ربما تكون هذه الحبوة سبباً لجلب النوم إليه ، فينام عن سماع الخطبة.

والثاني : أنه ربما لو تحرك لبدت عورته ؛ لأن غالب لباس الناس فيما سبق الأزر والأردية ، ولو تحرك أو انقلب لبدت عورته.

وأما إذا أمن ذلك فإنه لا بأس بها ؛ لأن النهي إذا كان لعلة معقولة فزالت العلة فإنه يزول النهي" انتهى.

" شرح رياض الصالحين " فالخلاصة : أن الأولى ترك الاحتباء والإمام يخطب يوم الجمعة ، فإن احتبى الرجل ولم يكن في ذلك كشف عورته ، أو جلب للنوم ، فلا حرج حينئذٍ.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إدمان زوجي للأفلام الخليعة؟
- سؤال وجواب | حكم دائم الحدث إذا خرج الوقت وهو في الصلاة
- سؤال وجواب | هل هناك شيء اسمه سحر الهاتف؟ وهل أنا مصابة به؟
- سؤال وجواب | مسلم ارتد إلى المسيحية لأجل الحصول على اللجوء في إحدى الدول الأجنبية لكنه يعتقد أنه مازال مسلما
- سؤال وجواب | كيف يتم التخلص من خِراج أسفل الرأس أعلى الرقبة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للبشر رؤية الملائكة والنبي صلى الله عليه وسلم يقظة عياناً ؟
- سؤال وجواب | أحوال الختم من الحفظ أو في القراءة من المصحف في قيام الليل
- سؤال وجواب | جواز دفع مال لاستخلاص حق
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهي حائض وأخذها أخوها لبيت أهلها
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلوات الخمس وعدم أدائها في أول وقتها
- سؤال وجواب | أيهما يقدم زواجه أم النفقة على والديه؟
- سؤال وجواب | مسائل في عدة الطلاق والوفاة والحكمة منها
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل من كونتر بلان 2؟
- سؤال وجواب | يئست من الحياة ولا شيء فيها يدعو للتفاؤل
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة بالرأس وتزداد مع التوتر، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل