مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الصلاة مع جماعة صلت قبل صلاة الإمام الراتب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا- سؤال وجواب | من وجد أمتعة مع أمتعته بعد الرجوع من السوق
- سؤال وجواب | الصورة هذه من البيع جائزة بالشرط المذكور
- سؤال وجواب | هل يجوز للوكيل مخالفة قول موكِّله في توزيع زكاة المال؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم وبرودة أسناني وزيادة حجم اللثة، فما التفسير؟
- سؤال وجواب | مرض الاكتئاب هل يبيح الفطر
- سؤال وجواب | يسأل عن درجة حديث : ( لَأَنْ أُعَافَى فَأَشْكُرَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُبْتَلَى فَأَصْبِرَ )
- سؤال وجواب | أصبت بضعف التبويض بعد تناولي علاجًا يخفض البورلاكتين! فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخو زوجها يعاقر الخمر ويسكن معهما في البيت
- سؤال وجواب | ألم في جانبي صدري منذ أربعة أشهر . فما علاقة عضلات الصدر به؟
- سؤال وجواب | استحباب إجابة الدعوات غير الوليمة
- سؤال وجواب | التكفير عن معصية الميت
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند ثني الركبتين، فهل هناك علاج لها؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الربا و بيع التقسيط
- سؤال وجواب | التوازن بين الشخصية الجادة والشخصية المرحة
دخلت المسجد بعد الأذان وقبل الاقامة فوجدت جماعة لم ينتظروا إمام المسجد ، فأقاموا الصلاة وصلوا ، ثم جاء الإمام وأقام الصلاة ، فهنا عدة أسئلة : الأول : أيهما الجماعة الأولى ؟ هل جماعة إمام المسجد أم الجماعة التي أقامت الصلاة وصلت ؟ الثاني : حكم هذه الصلاة ؟ الثالث : هل الأفضل أن أدخل معهم أم انتظر إمام المسجد وجماعته ؟.
الحمد لله.
أولاً : المسجد إذا كان له إمام راتب ، فجماعته هي الأصل ، فلا يجوز لأحد أن يقيم جماعة قبل جماعة الإمام الراتب ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( لَا يُؤَمُّ الرَّجُلُ فِي سُلْطَانِهِ ، وَلَا يُجْلَسُ عَلَى تَكْرِمَتِهِ فِي بَيْتِهِ ، إِلَّا بِإِذْنِهِ ) رواه الترمذي (2772) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في : " صحيح سنن الترمذي ".
قال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله : " ويحرم أن يؤم في مسجد قبل إمامه الراتب ، إلا بإذنه ; لأنه بمنزلة صاحب البيت ، وهو أحق بها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن الرجل الرجل في بيته إلا بإذنه ) ، ولأنه يؤدي إلى التنفير عنه ، وتبطل فائدة اختصاصه بالتقدم ".انتهى من " كشاف القناع " (1/458).
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين : دخل مجموعة من الناس إلى المسجد قبل إقام الصلاة ، فصلوا قبل الإقامة ، فما حكم صلاتهم ؟ فأجاب رحمه الله : " لا يجوز للإنسان أن يقيم الجماعة في مسجد له إمام راتب إلا بإذن الإمام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن ذلك فقال : ( لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ) ، فسلطان المسجد هو إمامه " انتهى مختصراً بتصرف يسير من " اللقاء الشهري ".
ثانياً : إذا صلى جماعة قبل صلاة إمامهم الراتب بدون إذن منه ، ولا عذر ، كأن يتأخر الإمام عن الوقت المعتاد ، ففي صحة صلاتهم خلاف بين أهل العلم رحمهم الله ، فمنهم من يرى : أن الصلاة لا تصح ؛ لورود النهي في الحديث السابق ، ومن أهل العلم من يرى : أن الصلاة الصحيحة ، لكن يأثمون ؛ لافتياتهم على الإمام.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " مسألة : لو أن أهل المسجد قدموا شخصا يصلي بهم بدون إذن الإمام ، ولا عذره وصلى بهم ، فهل تصح الصلاة أو لا تصح ؟ فالجواب : في هذا لأهل العلم قولان : القول الأول : أن الصلاة تصح ، مع الإثم.
القول الثاني : أنهم آثمون ، ولا تصح صلاتهم ، ويجب عليهم أن يعيدوها.
والراجح القول الأول : لأن تحريم الصلاة بدون إذن الإمام أو عذره : ظاهر من الحديث والتعليل ، وأما صحة الصلاة ؛ فالأصل الصحة حتى يقوم دليل على الفساد ، وتحريم الإمامة في مسجد له إمام راتب بلا إذنه أو عذره : لا يستلزم عدم صحة الصلاة ؛ لأن هذا التحريم يعود إلى معنى خارج عن الصلاة ، وهو الافتيات على الإمام ، والتقدم على حقه ، فلا ينبغي أن تبطل به الصلاة " انتهى من " الشرح الممتع " (4/ 154).
وعليه ، فإذا أقام جماعة الصلاة قبل حضور الإمام الراتب ، ولم يكن الإمام الراتب قد أذن لهم في ذلك ، ولم يكن لهم عذر في إقامة تلك الصلاة ، بحيث لم يتأخر الإمام عن الوقت المعتاد ، فإنه لا يجوز الدخول والصلاة معهم ؛ لكونهم معتدين على حق الإمام ، آثمين بافتئاتهم عليه.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " إذا كان الإمام تأخر عن الموعد المعتاد ، وتقدم بعض المأمومين وصلى بالناس فلا حرج ، وصلاته صحيحة ، وصلاتهم صحيحة ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما تأخر صلى عبد الرحمن بن عوف بالناس ، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، بل أقره على ذلك.
، فدل ذلك على أن الإمام إذا تأخر فإن الجماعة لا يعطلون ، بل يقدمون من شاءوا من أهل الخير ، فيصلي بهم حتى لا يتعطل الناس وهذا هو الحق.
أما كون بعض الناس يتسرع ويقيم قبل أن يأتي وقت الصلاة ، فهذا غلط لا يجوز ، وليس لأحد أن يتقدم على الإمام الراتب قبل مجيء الوقت المعتاد إلا بإذنه ".
انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (12/143- 144).
وللفائدة ينظر جواب السؤال رقم : (
146970
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ثواب من صام يوم عرفة وعاشوراء مع يوم قبله أو بعده- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين العاقد والمعقود عليها
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان فيها ست كلمات.)
- سؤال وجواب | رائحة كريهة في الأنف وإفرازات لزجة شفافة. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | كتاب آذان الأنعام في الميزان
- سؤال وجواب | إجهاض بعد تأجيل الحمل. فهل سببه التكيس أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أغراض نكاح المرأة لمالها
- سؤال وجواب | أجر النفقة على الأهل والأولاد
- سؤال وجواب | هل للزوج مَنعُ زوجته من التصوير مع صديقاتها وأهلها الثقات؟
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من علاقة حب مع امرأة أجنبية
- سؤال وجواب | وقع علينا سحر متنوع ومركب فأعينوني عليه.
- سؤال وجواب | طفلي يأخذ أشياء زملائه، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أهلي يجبرونني على الزواج بابن عمي وأنا لا أريده، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية
- سؤال وجواب | الجيوب الأنفية.أعراضها وطرق علاجها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا