مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم تجاوز آيات السجدة ، حتى إذا فرغ من تلاوة القرآن كله سجدها .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إذا قال لزوجته : فراشك محرم علي- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوج أولاده من زوجته الأولى لزيارة الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | دائما أكون المبادرة في المصالحة مع زوجي. فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | حكم من تزوج دون شهود ثم طلق ثم جامع
- سؤال وجواب | حكم من تأتيها نقاط من الدم في غير موعد دورتها ً
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والماء الخارج من الفرج بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | يسأل عن درجة حديث : ( لَأَنْ أُعَافَى فَأَشْكُرَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُبْتَلَى فَأَصْبِرَ )
- سؤال وجواب | مَن عمل بالأسباب ولم يحصل على النتائج هل هو ملوم؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الطهر من الحيض بالجفوف
- سؤال وجواب | مسألة طلب الماء للغسل من الجنابة أو عدم طلبه
- سؤال وجواب | الخوف والقلق جعل حياتي كئيبة، فما تفسيركم لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ المقاول حصة من قيمة المشروع مقابل عن إسناده إلى الأكفأ والأصلح
- سؤال وجواب | هل يشترط لعدم الإصابة بالعين التبريك وقت رؤية الشيء مباشرة؟
- سؤال وجواب | طهرت قبل انتهاء عادتها لكنها أفطرت
- سؤال وجواب | والدتي مريضة زهايمر وتصرخ من الحمام.
هل يصح لنا عند قراءة القرآن أن نتجاوز آيات السجدات لنُرجئها جميعاً ، الأربع عشر سجدة ، ثم نسجدها دفعة واحدة عن الانتهاء من المصحف كاملاً ؟ أم المطلوب منّا أن نسجد عند كل سجدة على حده ؟.
الحمد لله.
يشرع للمسلم كلما مر بآية سجدة أن يسجد ، سواء كان في صلاة ، أو كان خارجا عن الصلاة.
ولا يشرع له أن يتجاوز آيات السجدة كلها ، حتى إذا فرغ من تلاوة القرآن كله سجدها دفعة واحدة أو دفعات ؛ فإن ذلك العمل لا أصل له ، وفيه إخلال بترتيب التلاوة.
والسجود إنما يكون بسبب قراءة الآية المعينة ، فإذا أخرها ذلك التأخير ، خرج السجود عن أن يكون مسببا عن التلاوة ، بالفاصل الطويل بينهما ، وصار كما لو تعمد إخراج العبادة عن وقتها المعين ، بلا عذر ، ثم أداها في غير وقتها ! قال الخرشي رحمه الله في "شرحه" (1/ 353): " يُكْرَهُ مُجَاوَزَتُهَا أَيْ : تَعَدِّي سَجْدَةِ التِّلَاوَةِ لِمَنْ قَرَأَ مَحَلَّهَا ، فِي وَقْتِ جَوَازِ لَهَا ، وَهُوَ مُتَطَهِّرٌ " انتهى.
وقال البهوتي رحمه الله في "كشاف القناع" (1/ 449): " ( وَيُكْرَهُ اخْتِصَارُ آيَاتِ السُّجُودِ ، وَهُوَ أَنْ يَجْمَعَهَا فِي رَكْعَةٍ وَاحِدَة ٍ) ، أَوْ وَقْتٍ وَاحِدٍ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ ، ( يَسْجُدُ فِيهَا ، أَوْ أَنْ يُسْقِطَهَا مِنْ قِرَاءَتِهِ ) لِئَلَّا يَسْجُدَ لَهَا.
قَالَ الْمُوَفَّقُ: كِلَاهُمَا مُحْدَثٌ ، وَفِيهِ إخْلَالُ التَّرْتِيبِ " انتهى.
وقد روى ابن أبي شيبة (1/ 366) بسند صحيح عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : " كَانُوا يَكْرَهُونَ اخْتِصَارَ السُّجُودِ ، وَكَانُوا يَكْرَهُونَ إِذَا أَتَوْا عَلَى السَّجْدَةِ أَنْ يُجَاوِزُوهَا حَتَّى يَسْجُدُوا ".
قال الحافظ السيوطي رحمه الله : " وابتدع بعضهم بدعة أخرى وهي : جمع آيات سجدات القرآن ، عقيب ختم القرآن ، في صلاة التراويح ، في الركعة الأخيرة ، فيسجد بالمأمومين جميعاً " انتهى من "الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع" (ص 149).
وقال الشيخ أبو شامة رحمه الله في "الباعث على إنكار البدع والحوادث" (ص 86): " ابتدع بعضهم جمع آيات السجدات ، يقرأ بها في ليلة ختم القرآن وصلاة التراويح ، ويسبح بالمأمومين في جميعها " انتهى.
وسئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى : هل يجوز جمع السجدات في القرآن مرة واحدة ، تكون عند آخرها ، أو عند الختمة ، إذا كان القارئ يقرأ في العمل ، والشارع ، والسيارة ونحو ذلك ؟ فأجاب : " لا يجوز ذلك ، بل على القارئ كلما قرأ آية فيها سجدة : أن يسجدها إن تيسر له ذلك، ولو كان راكبا أو ماشيا ، فإنه يشير بالسجود بأن يخفِض رأسه ، ويحني ظهره ، ويدعو بدعاء السجود ، مع العلم أن سجدات التلاوة متفرقة في القرآن ، ولا يجوز أن يؤخرها إذا مر بها ويقرأ من بعدها ، بل عليه أن يواصل قراءته " انتهى.
راجع للفائدة إجابة السؤال رقم : (
131299
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تبادل الحديث بين الأجنبيين قد يفضي إلى الوقوع في الحرام- سؤال وجواب | حكم الدم العائد في زمن الإمكان
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب البروستاتا المزمن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انتقال فيروس سي
- سؤال وجواب | حكم من يصلي وهو جنب
- سؤال وجواب | بناء مسبح بدلا من المسجد الخرب
- سؤال وجواب | استفساراتي حول استخدامات دواء بروزاك وجرعاته وطريقة التوقف
- سؤال وجواب | أقام علاقة مع فتاة لمدة عامين فهل له أن يتقدّم لخطبتها ؟
- سؤال وجواب | شراء أرض بقرض بنكي. جواز أم حرمة
- سؤال وجواب | هل دواء هوميرا يتعارض مع الهرمونات البناءة?
- سؤال وجواب | من لم يتسبب في فعل شيء فلا يؤاخذ عليه
- سؤال وجواب | يجوز للحائض مس وقراءة كتاب فيه آيات قرآنية
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة تغطية شعرها عند دخول الحمام
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للصلع؟
- سؤال وجواب | كتاب آذان الأنعام في الميزان
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا