مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل للمستحاضة أن تصلي الضحى بوضوء الصبح والتهجد بعد نصف الليل بوضوء العشاء ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التزام الولد بوعده لوالديه بترك شيء ما، منوط بغرضهما من النهي
- سؤال وجواب | ما المقصود بالفجر الأحمر؟
- سؤال وجواب | عدة من طُلِّقت مرة واحدة في طهر لم تُجامع فيه
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة مع مدافعة الأخبثين
- سؤال وجواب | علاج الحركات اللاإرادية الناشئة عن القلق والتوتر
- سؤال وجواب | واجب الزوجة تجاه أقرباء زوجها
- سؤال وجواب | طفلي يتحلى بمميزات كثيرة، لكنه لا يحب الذهاب للمدرسة!
- سؤال وجواب | تشك في تسببها بموت جنينها، فهل عليها شيء
- سؤال وجواب | ما سبب الاضطرابات الهرمونية في الجسم؟
- سؤال وجواب | لاحظت ظهور شعيرات دموية دقيقة لونها وردي في ساقي
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخير القضاء لحين الشفاء
- سؤال وجواب | قريبتي تعاني من اضطراب وجداني والدواء سبب لها هيجانا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الولد شرعا أن يشتري لأمه سكنا لا تحتاج إليه
- سؤال وجواب | هل فارق السن بين الزوجين سيكون سبباً في مشاكل زوجية؟
- سؤال وجواب | من قام بما يجب عليه تجاه والديه فلا يضرّه دعاؤهم عليه إذا كان بغير حق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

أخت مستحاضة تطهرت لصلاة العشاء ثم بدأت بصلاة العشاء قبل منتصف الليل ، ثم وهي تصلي في سنة العشاء مباشرة بعد الفرض تعدت الساعة منتصف الليل أي بدأت بصلاة السنة قبل منتصف الليل ، وعندما انتهت كان الوقت قد تعدى منتصف الليل ، فهل يجوز لها أن تصلي قيام الليل بعد السنة مباشرة ، أم تتوضأ من جديد لتكمل وتصلي قيام الليل والوتر ؟ وإن استيقظت لصلاة الفجر متأخرة ثم طلعت الشمس فهل تصلي صلاة الضحى بنفس الوضوء أم تتطهر من جديد للصلاة ؟.

الحمد لله.

يلزم المستحاضة ومن حدثه دائم أن يتوضأ لوقت كل صلاة.

وقد اختلف العلماء في طهارة المستحاضة ونحوها : هل تبطل بخروج الوقت ، أم بدخول الوقت الآخر ؟ وثمرة ذلك تظهر فيمن توضأت لصلاة الصبح ، فهل لها أن تصلي بوضوئها هذا صلاة الضحى وصلاة العيدين أم لا؟ فمن قال : إن طهارتها تبطل بخروج الوقت ، منعها من ذلك ، لأنها بطلوع الشمس قد انتقضت طهارتها.

ومن قال : إن طهارتها تبطل بدخول الوقت الآخر ، أجاز لها أن تصلي الضحى والعيدين بوضوء الصبح لأن طهارتها باقية إلى دخول وقت الظهر.

والقولان في مذهب الإمام أبي حنيفة وأحمد.

وعند الشافعية ينتقض وضوؤها بمجرد أداء أي فرض ، ولو لم يخرج الوقت أو يدخل.

قال المرداوي رحمه الله : " قوله: "وتتوضأ لوقت كل صلاة".

وكذا قال في المغني والمحرر والشرح والرعايتين والحاويين والفروع والفائق وغيرهم ؛ فلا يجوز للفرض قبل وقته على الصحيح من المذهب ، وعليه الأصحاب.

وقيل: يجوز.

حكاه في الرعاية.

إذا علمت ذلك : فيحتمل أن يقال : إن ظاهر كلامهم أنه لا يبطل طهرها إلا بدخول الوقت ، ولا يبطل بخروجه ، وهذا أحد الوجهين.

قال المجد في شرحه: وهو ظاهر كلام أحمد.

قال : وهو أولى ، وكذا قال في مجمع البحرين ، وجزم به ناظم المفردات فقال : وبدخول الوقت طهر يبطل.

لمن بها استحاضة قد نقلوا لا بالخروج منه لو تطهرت.

للفجر لم تبطل بشمس ظهرت " انتهى من "الإنصاف" (1/ 269).

وينظر : الموسوعة الفقهية (3/ 212).

والمسألة كلها مقيدة بما لو خرج من المستحاضة شيء ، فإذا لم يخرج شيء فهي باقية على وضوئها الأول ولها أن تصلي به الفريضة التالية.

قال المرداوي في الموضع السابق : " مراده بقوله: "وتتوضأ لوقت كل صلاة " إذا خرج شيء بعد الوضوء ؛ فأما إذا لم يخرج شيء فلا تتوضأ على الصحيح من المذهب: جزم به في المغني والشرح وغيرهما ، وقدمه في الفروع وغيره ، ونص عليه فيمن به سلس البول " انتهى.

وعلى القول الأول - وهو أن طهارة المستحاضة تنتقض بخروج الوقت - فإذا انقضى نصف الليل ، فقد انتقضت طهارتها ، وليس لها أن تصلي قيام الليل حينئذ إلا بوضوء جديد.

وكذلك ليس لها أن تصلي الضحى والعيدين بوضوء الصبح ، إذا صلت الصبح في وقته.

وأما إن توضأت بعد طلوع الشمس وصلت الصبح ، فالذي يظهر أن لها أن تصلي الضحى بوضوئها هذا ، لأنه لم يخرج وقت بعد وضوئها ، وهذا مذهب أبي حنيفة ومحمد بن الحسن.

وينظر : "الموسوعة الفقهية" (3/ 212).

وعلى القول الثاني - وهو أن طهارة المستحاضة تبطل بدخول الوقت التالي - فلها أن تصلي قيام الليل بوضوء العشاء ما لم يدخل وقت الفجر ، ولها أن تصلي الضحى بوضوء الصبح ، لأن طهارتها باقية إلى الظهر ، وهذا القول أولى كما سبق.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز للمرأة المستحاضة أن تصلي قيام الليل إذا انقضى نصف الليل بوضوء العشاء ؟ فأجاب : هذه المسألة محل خلاف ، فذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا انقضى نصف الليل وجب عليها أن تجدد الوضوء ، وقيل : لا يلزمها أن تجدد الوضوء ، وهو الراجح.

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 292 ، 293 ).

وسئل الشيخ - رحمه الله - أيضًا : هل يجوز لتلك المرأة أن تصلي صلاة الضحى بوضوء الفجر ؟ فأجاب : " لا يصح ذلك ؛ لأن صلاة الضحى مؤقتة ، فلا بدَّ من الوضوء لها بعد دخول وقتها ؛ لأن هذه المرأة كالمستحاضة ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة " انتهى.

والظاهر أن الشيخ اعتمد القول الثاني ، واعتبر الضحى صلاة مؤقتة ، يلزم لها الوضوء عند دخول وقتها.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل فارق السن بين الزوجين سيكون سبباً في مشاكل زوجية؟
- سؤال وجواب | من قام بما يجب عليه تجاه والديه فلا يضرّه دعاؤهم عليه إذا كان بغير حق
- سؤال وجواب | تقدم لأختي رجل سبق له الطلاق مرتين، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء صيام التطوع لمن بالغ في الاستنشاق حتى دخل الماء جوفه
- سؤال وجواب | توجيهات لإصلاح الإخوة المسيئين لأختهم العاقين لأبويهم
- سؤال وجواب | بين الحقن المغذية والعلاجية
- سؤال وجواب | حكم عدة الطلاق في بيت الأهل
- سؤال وجواب | حكم جلسة الاحتباء أو القرفصاء
- سؤال وجواب | أحكام المطلقة الحامل
- سؤال وجواب | وقت أداء صلاة الظهر يوم الجمعة للمرأة ومن في حكمها ما بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في خروج المعتدة من بيتها
- سؤال وجواب | الحكمة من اختلاف عدة الوفاة وعدة الطلاق
- سؤال وجواب | حكم أخذ أكثر من قيمة الدية، وكيفية توزيعها
- سؤال وجواب | شعرت بخفقان وآلام وضيق نفس بعد تدخين الحشيش، أفيدوني
- سؤال وجواب | الجاهل بالحرمة لا إثم عليه ولا تعزير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل