مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب تلقين الميت بعد دفنه أو لا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز للفقير أن يوكل المزكي في قبض زكاته من نفسه له ؟
- سؤال وجواب | تسمية البعوض بــ " الناموس " مع إطلاق ذلك على ملك الوحي ؟
- سؤال وجواب | للمرأة أن تغسل والدها المسن
- سؤال وجواب | زوجته تهدده بقتل نفسها إن طلقها
- سؤال وجواب | صلي وحدك ولا يضرك غضبه
- سؤال وجواب | حث ابنتك على مفارقة زوجها النصراني ومحاولة دعوته إلى الإسلام
- سؤال وجواب | التباطؤ في النهي عن المنكر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | زوجات أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
- سؤال وجواب | ما سبب عدم التوفيق وضيق الرزق؟
- سؤال وجواب | من أدركه الفجر وهو جنب فصيامه صحيح
- سؤال وجواب | قصة قول عمر "متى استعبدتم الناس."
- سؤال وجواب | العد والتركيز على الألوان ينافي مقصود الصلاة
- سؤال وجواب | ماتت عن إخوة وأخوات لأب، وابني أخ شقيق
- سؤال وجواب | تحصيلي العلمي تدنى بسبب ضغوطات نفسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من سلّم وهو شاكّ في كمال الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ثبت في السنة أن حديث تلقين الميت ( إذا جاءك الملكان وسألاك من هو ربك فقل ربي الله .) هو حديث ضعيف, ما هو نص هذا الحديث وأين ورد في كتب السنة وما هي علته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فأما حديث تلقين الميت بعد الدفن فأخرجه الطبراني في المعجم الكبير، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: وفي إسناده جماعة لم أعرفهم.

انتهى.

وقال العجلوني في كشف الخفاء: قال في اللآلئ: حديث تلقين الميت بعد الدفن قد جاء فيه حديث أخرجه الطبراني في معجمه وإسناده ضعيف، وقال في المقاصد: وروى الطبراني بسند ضعيف عن سعيد بن عبد الله الأودي، وذكر قصة احتضار أبي إمامة، وأنه أوصاهم بأن يلقنوه الشهادة بعد دفنه، ثم قال: ضعفه ابن الصلاح ثم النووي وابن القيم والعراقي والحافظ ابن حجر في بعض تصانيفه وآخرون، لكن قواه الضياء في أحكامه ثم الحافظ ابن حجر لما له من شواهد.وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية: هل يجب تلقين الميت بعد دفنه أو لا؟ فأجاب: تلقينه بعد موته ليس واجباً بالإجماع، ولا كان من عمل المسلمين المشهور بينهم على عهد النبي وخلفائه، بل ذلك مأثور عن طائفة من الصحابة كأبي أمامة وواثلة بن الأسقع، فمن الأئمة من رخص فيه كالإمام أحمد، وقد استحبه طائفة من أصحابه وأصحاب الشافعي، ومن العلماء من يكرهه لاعتقاده أنه بدعة، فالأقوال فيه ثلاثة: الاستحباب والكراهة، والإباحة، وهذا أعدل الأقول.

انتهى، يعني: الإباحة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من سلّم وهو شاكّ في كمال الصلاة
- سؤال وجواب | واجب من شك أنه لم يأت بالصلاة على وجهها
- سؤال وجواب | هل يلزم السجود للشك في تكرار لفظ: وبارك على محمد
- سؤال وجواب | صلاة الفريضة تغني عن تحية المسجد
- سؤال وجواب | هل يجوز للولد مقاطعة والده الذي قاطعهم للتأثير عليه للرجوع لهم؟
- سؤال وجواب | طفلي الكبير يضرب أخاه الصغير
- سؤال وجواب | تفريق الزوج بين زوجتيه في المعاملة والميل
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تربط غطاء الوجه في الإحرام؟
- سؤال وجواب | مشروعية القنوت عند النوازل في الصلوات الخمس
- سؤال وجواب | يتأكد حق الوالدة حال كبرها وضعفها
- سؤال وجواب | كيفية اكتساب رضا الوالد بعد غضبه على ولده بما أخبره به رفقاء السوء
- سؤال وجواب | كيفية تدارك التقصير في حق الوالد بعد وفاته
- سؤال وجواب | هل الخوف من أسباب الإجهاض، وكيف أتغلب على هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل من أبي العصبي؟
- سؤال وجواب | مسائل في الإحرام عن طريق الجو أو البر أو البحر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل