مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يصلى على المحرم كما يصلى على غيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ثواب الطاعة قبل البلوغ
- سؤال وجواب | أبي يسب العلماء ويطعن فيهم. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | يغمى علي دائما بعد أخذ كل إبرة، فما سبب المشكلة؟
- سؤال وجواب | عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وشجاعته
- سؤال وجواب | هل أترك الوظيفة التي أتقنها إلى غيرها؟
- سؤال وجواب | نقطة سوداء في الظفر، سببها وعلاجها
- سؤال وجواب | المرأة التي تخرج منها الإفرازات كل ساعتين، هل لها حكم المستحاضة؟
- سؤال وجواب | من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
- سؤال وجواب | لا يكفر من اعتقد أن الأبراج علم من العلوم مادام يعتقد بطلانه ولا يصدقه
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق أولاد الزنى
- سؤال وجواب | معنى حديث: أهل الجنة عشرون ومائة صف
- سؤال وجواب | لا ينقطع الحيض بمجرد وقف تدفق الدم
- سؤال وجواب | حكم الكلام بين الخطبتين
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر والبطن وانتفاخ في البطن. هل لها علاقة بالحمل؟
- سؤال وجواب | الحد الأدنى لسن البلوغ لدى الذكر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

هل يصلى على الميت المحرم، وهل يصلي على الشهيد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:أما حكم الصلاة على الشهيد فقد سبقت في الفتوى رقم:

27586.

وأما المحرم فإنه يصلي عليه كما يصلى على غيره إلا أنه في حال غسله وتكفينه يحرم تطييبه وأخذ شيء من شعره أو ظفره ويحرم ستر رأسه وإلباسه مخيطاً إن كان رجلاً وإن كانت امرأة حرم ستر وجهها، لما روى ابن عباس قال: بينما رجل واقف بعرفة إذ وقع عن راحلته فوقصته أو قال فأوقصته، قال النبي صلى الله عليه وسلم: اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تحنطوه ولا تخمروا رأسه فإن يبعث يوم القيامة ملبياً.

رواه البخاري.

قال الشافعي في الأم: إذا مات المحرم غسل بماء وسدر وكفن في ثيابه التي أحرم فيها أو غيرها ليس فيها قميص ولا عمامة ولا يعقد عليه ثوب كما لا يعقد الحي المحرم ولا يمس بطيب ويخمر وجهه ولا يخمر رأسه ويصلى عليه ويدفن.

انتهى.وذهب مالك وأبو حنيفة وقبلهما ابن عمر وعائشة إلى أن المحرم يطيب ويُلبس المخيط كسائر الموتى، وقالوا منع تطييبه وتخميره.

إلخ، حكم من أحكام الحج فوجب أن يبطل بالموت.وقالوا في الحديث الآنف إنه حكم مخصوص بذلك الميت لأنه لا طريق لنا إلى أن نعلم نحن في غيره من الأموات أن الله يبعثه يوم القيامة ملبياً، وتعليل النبي صلى الله عليه وسلم الحكم بما لا طريق لنا إلى معرفته دليل على أنه حكم مخصوص به ولو كان حكماً يتعدى إلى غيره لعلله بما لنا طريق إلى معرفته.

انتهى من المنتقى شرح الموطأ، وقريباً من هذا التعليل قاله الأحناف كما في المبسوط للسرخسي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معلمة وأعاني من انتقادات الموجه، فكيف أتجاوزها؟
- سؤال وجواب | سعينا في تغيير المدير بسبب سوء تصرفه، فهل ظلمناه بذلك؟
- سؤال وجواب | نقل رفات الميت إلى العظامة
- سؤال وجواب | نوبات الهلع زدات من خوفي وخفقان قلبي. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز في الثدي وأشعر بوجود كتلة صلبة فيه
- سؤال وجواب | هل قراءة أسئلة تحليل الشخصية كقراءة التنجيم والعرافة المحرمة؟
- سؤال وجواب | من شروط توبة من فعل السحر
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على المتخلف عقلياً
- سؤال وجواب | أنا مبتعث للدراسة في الخارج وأجد ضعف تركيز في المذاكرة
- سؤال وجواب | مدى مؤاخذة المسحور بظلمه للآخرين
- سؤال وجواب | السحر والمساعدة عليه من الكبائر المهلكة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | كيف أقنع أبي ليوافق على دراستي في أمريكا؟!
- سؤال وجواب | أعاني من صداع والإحساس بخدور الرأس، فهل لضغط الدم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | التيمم مشروع لمن عجز عن استعمال الماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل