التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صوم من شكت في دخول ماء لجوفها من الدبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا بأس بالرقية مع الأخذ بأسباب العلاج الأخرى
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد وسخونة في الجانب الأيسر من الرأس لكثرة التفكير
- سؤال وجواب | إثبات صفات الله على الحقيقة ، لا على المجاز
- سؤال وجواب | الشعور بالدوخة بعد تناول حبوب تأخير الدورة الشهرية هل يعد طبيعيا؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: كان أصحاب رسول الله عمال أنفسهم وكان يكون لهم أرواح
- سؤال وجواب | أمه كافرة وتكره لحيته ونقاب زوجته وتريد مطلق التصرف بابنه !
- سؤال وجواب | أريد خطة على مدى عدة أشهر للعلاج من الرهاب، أفيدوني برأيكم
- سؤال وجواب | الحروق هل يختفى أثرها أم تحتاج جراحة تجميلية؟
- سؤال وجواب | تطهرت للصلاة ثم وضعت المناكير على أظافر رجلها ثم لبست الجورب فهل تمسح عليه؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والإكرامية
- سؤال وجواب | هل من أعراض مرض كورونا ارتفاع درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع البروزات والندوب التي تبقى في الجلد نتيجة الحروق
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في ما تجب فيه الزكاة من الزروع والثمار
- سؤال وجواب | الواجب على المراهق وغيره في رمضان
- سؤال وجواب | الجمع بين أكل السمك وشرب اللبن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

أنا كثيرة الشك والوسواس وقد سألت الله تعالى أن يشفيني وبدأت بداية جديدة بمحاولة جاهدة بترك وإهمال كل وسواس يخطر لي وسؤالي هو: اليوم كنت أصوم القضاء وشككت بدخول الماء من الدبر أثناء الاستنجاء علماً بأنني لم أستخدم الشطاف وإنما شككت بمجرد مرور الماء لفتحة الدبر أنه دخل شيء منه ولو قطرات، ولا أدري إن كان الماء دخل فعلا إلى فتحة الدبر أم لا، علماً أنني أتبع مذهب الشافعية، فماذا أفعل أثابكم الله ؟ وهل أعيد الصيام؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الشك إنما هو من قبيل الوساوس التي ينبغي لك أن تعرضي عنها ولا تلتفتي إليها، وإذا شككت في دخول شيء إلى الدبر فالأصل عدم دخوله فيستصحب هذا الأصل ويحكم بصحة صومك، والقاعدة الأولى من القواعد الخمس التي عليها مدار الفقه كما ذكرها تاج الدين السبكي في الأشباه والنظائر هي أن اليقين لا يزول بالشك، قال السبكي: اليقين لا يرفع بالشك، ولا يخفى أنه لا شك مع اليقين ولكن المراد استصحاب الأصل المتيقن لا يزيله شك طارئ عليه، فقل إن شئت: الأصل بقاء ما كان على ما كان، أو: الاستصحاب حجة.

انتهى.والمتيقن هنا هو صحة صومك فيستصحب هذا الأصل المتيقن ولا يزيله إلا يقين فساده، مع أن القول بعدم فساد الصوم بدخول شيء إلى الجوف من الدبر قول قوي متجه في الدليل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استعمال المناديل والأوراق في إزالة النجاسة
- سؤال وجواب | كيف أزيل آثار حرق الشاي الذي أصابني في رجلي اليسرى؟
- سؤال وجواب | وقت صلاة الصبح وسنتها
- سؤال وجواب | الألم الذي يمتد من الخواصر حتى الخصيتين، هل يسمى الدوالي؟
- سؤال وجواب | حكم ترك زيارة الأخت المسيئة والانتقال إلى مدينة أخرى
- سؤال وجواب | ما هو الحل الأمثل لعلاج حالات المغص لدى الأطفال الرضع؟
- سؤال وجواب | ما علاج حمى البحر المتوسط؟
- سؤال وجواب | أصبت بفتور وخوف بعد أن كنت مجتهدة ومتفوقة دراسيًا، فكيف أعود كما كنت؟
- سؤال وجواب | أعمل بتفان لكن زملائي لا يعجبهم ذلك!
- سؤال وجواب | بعد زوال نزلة البرد رجعت أعراض أخرى بشكل مفاجئ، ما سببها؟
- سؤال وجواب | تشقق أظافر القدم و ازدياد سماكتها
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الضغط داخل المشفى فقط فهل أحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | مراعاة حقوق المصاهرة أوكد من حقوق الأخوة العامة
- سؤال وجواب | لا حرج في طلب الإمامة في الصلاة لمن هو كفؤ لها
- سؤال وجواب | مسائل في إرجاع المطلقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل