مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يطالب غير المعذور بالإطعام زيادة عن الأيام التي أخر قضاءها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدي يتدخل في شؤوني الخاصة كشراء الملابس وقصة شعري، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تصريح الزوج بالرغبة في التثنية بعد أشهر من الزواج
- سؤال وجواب | توجيهات للشاب المقدم على الزواج
- سؤال وجواب | ما يلزم من رمى الجمار قبل الزوال
- سؤال وجواب | كيف يمكننا التعامل مع شخص قاس ومغرور؟
- سؤال وجواب | هل التباعد بين أبي وأمي سببه السحر؟
- سؤال وجواب | المساجد مبنية للعبادة بمعناها الواسع
- سؤال وجواب | أمي تمنعني من الاتصال بزوجي
- سؤال وجواب | أبي استرد هبته لأمي بعد موتها وحرمنا منها مع أنه مقتدر!
- سؤال وجواب | أعاني أنا وإخوتي من غضب أبينا وصراخه علينا، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم انكشاف العورة عند تبديل الملابس في المسجد
- سؤال وجواب | ابني عنيد، ويفتعل المشاكل في الحضانة، فكيف أقيم سلوكه؟
- سؤال وجواب | لا يفعل الله شيئا إلا لحكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة إدرار البول وآلام وأعراض مختلفة
- سؤال وجواب | لا يغلق المسجد إذا ارتكبت فيه معصية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

أنا كان علي قضاء من رمضان سابقا، أيام لا تتعدى 20 يوماً وأنا سوف أصوم إن شاء الله 30يوما (مع العلم بأني صمت 24 يوما وبقي 6 أيام) وأنا بإذن الله سوف أخرج الكفارة 45 كيلو من الأرز لها, السؤال هو: أنا أشك في أن الأيام التي صمتها خطأ، فهل أعيد صيام الأيام التي صمتها من جديد وأضاعف دفع الكفارة بأن أدفعها90 كيلو بدل 45 كيلو, فأفيدوني؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان الأخ السائل قد صام عشرين يوماً بنية القضاء فلا يطالب بالزيادة على ذلك، فإن زاد على ذلك تطوعاً فحسن، وإن كان قد أخر القضاء إلى رمضان التالي من غير عذر معتبر شرعاً كالمرض أو السفر، فعليه أن يطعم عن كل يوم أخر قضاءه مسكيناً، مداً من غالب قوت البلد، والمد يساوي 750 جراماً تقريباً من الأرز، ولا يطالب بإطعام أكثر من عدد الأيام التي أخر قضاءها لغير عذر معتبر.أما إن أخر القضاء لعذر كمرض أو سفر فلا يجب عليه إلا القضاء، هذا ما يجب على من أفطر في رمضان، ثم إنه لا عبرة بالشك في صحة الصيام بعد انتهائه لأن الشك في العبادة بعد انتهائها والفراغ منها لا عبرة به كما ذكر أهل العلم، وعلى هذا فليس عليه الآن إلا الإطعام على نحو ما ذكرنا إن كان أخر القضاء لغير عذر معتبر شرعاً، وإلا فلا شيء عليه.

وللمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 6518، والفتوى رقم:

104391

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجود جدارين بين المسجد والقبر كاف للفصل بينهما وجواز الصلاة فيه
- سؤال وجواب | من أخذت حبوبا لقطع الدورة ورأت آثر لون بني
- سؤال وجواب | حقيقة الدنيا والغاية من خلق الإنسان
- سؤال وجواب | فضائل أبي بكر وعمر وعثمان لا يجحدها إلا جاهل أو منافق
- سؤال وجواب | هل عدم طاعة والدي في التوقف عن العلم الشرعي من العقوق؟
- سؤال وجواب | اكتشفت خيانة زوجي وأشعر بقهر شديد.
- سؤال وجواب | هل أترك الغربة لأبقى بجوار زوجتي . أشيروا علي؟
- سؤال وجواب | حكم استدبار القبلة في المسجد
- سؤال وجواب | تخيير المرأة زوجها بينها وبين زوجته الأخرى. المحاذير. والعلاج
- سؤال وجواب | والد زوجي يريده أن يصرف على إخوته حتى فوق طاقته!
- سؤال وجواب | الغيرة بين الأشقاء
- سؤال وجواب | استئذان الطلبة إمام المسجد أفضل
- سؤال وجواب | كيف يكـون الـزواج ناجـحـا
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل في عمر والدتي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | يشرع المسح على الجوربين ولو لم يكن مرض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل