عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة في صورة منفعة أو خدمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أرجو توضيح ضرر العلاقات العاطفية قبل الزواج والمقاصد القبيحة منها.
- سؤال وجواب | جواز التصوير البعضي للحاجة
- سؤال وجواب | ما سبب رؤية ابني للجن؟
- سؤال وجواب | اتِّهام النفس وأثره في مسيرة الإصلاح والتصحيح
- سؤال وجواب | موقف الفنانين من أحاديث تحريم التصوير
- سؤال وجواب | ابني كثير القيء مع أي مجهود يبذله!
- سؤال وجواب | حكم تصميم كارنيه (بطاقه تعريفية) به صورة شخصية
- سؤال وجواب | حكم الصور والأشكال على المشغولات الذهبية
- سؤال وجواب | هل نتيجة تحليل التستستيرون جيدة أم بها مشكلة؟
- سؤال وجواب | أدوية الاكتئاب النفسي (الأنفرانيل) و(التوفرانيل) وتأثيرها على الحمل
- سؤال وجواب | أختي مصرة على الزواج من شاب له علاقات عاطفية. فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الصورة إذا بقي الرأس بلا بدن
- سؤال وجواب | حكم ما نتج عن النكاح الباطل من أولاد
- سؤال وجواب | ما هو الطمس الذي يلغي الصورة المحرمة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق ووسواس الإصابة بالزهايمر.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

اطَّلع مُزَكٍّ على رأي فقهي، ورد فيه ما نصه:(أنه يجوز إخراج الزكاة الواجبة من منفعة العقار؛ لأن الزكاة تتعلق بذمة المزكي، لا بعين النقود)..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي نراه أن هذا القول ضعيف جدا، ولم يستند القائلون به من المعاصرين على حجة قوية، ولا دعموا رأيهم هذا بنقل من كتاب أو سنة، ولا نقلوه عن أحد من العلماء المعتبرين، ولا أصحاب المذاهب المتبوعة المعتبرة، ومن المعلوم أن المنافع لم تزل يتداولها الناس، وتجري بينهم العقود عليها، ولم يقل أحد قط بجواز دفع الزكاة منفعة بحسب اطلاعنا، والحنفية الذين يتوسعون في مسألة إخراج القيمة، نصوا على عدم جواز إخراج المنفعة عن الزكاة.قال ابن نجيم الحنفي -رحمه الله - في البحر الرائق: وَالْمَالُ -كَمَا صَرَّحَ بِهِ أَهْلُ الْأُصُولِ-: مَا يُتَمَوَّلُ وَيُدَّخَرُ لِلْحَاجَةِ، وَهُوَ خَاصٌّ بِالْأَعْيَانِ، فَخَرَجَ تَمْلِيكُ الْمَنَافِعِ.

قَالَ فِي الْكَشْفِ الْكَبِيرِ فِي بَحْثِ الْقُدْرَةِ الْمُيَسِّرَةِ: الزَّكَاةُ لَا تَتَأَدَّى إلَّا بِتَمْلِيكِ عَيْنٍ مُتَقَوِّمَةٍ، حَتَّى لَوْ أَسْكَنَ الْفَقِيرَ دَارَهُ سَنَةً، بِنِيَّةِ الزَّكَاةِ، لَا يُجْزِئُهُ؛ لِأَنَّ الْمَنْفَعَةَ لَيْسَتْ بِعَيْنٍ مُتَقَوِّمَةٍ.

اهـ.

وَهَذَا عَلَى إحْدَى الطَّرِيقَتَيْنِ، وَأَمَّا عَلَى الْأُخْرَى مِنْ أَنَّ الْمَنْفَعَةَ مَالٌ، فَهُوَ عِنْدَ الْإِطْلَاقِ مُنْصَرِفٌ إلَى الْعَيْنِ، وَقُيِّدَ بِالتَّمْلِيكِ احْتِرَازًا عَنْ الْإِبَاحَةِ؛ وَلِهَذَا ذَكَرَ الْوَلْوَالِجِيُّ وَغَيْرُهُ، أَنَّهُ لَوْ عَالَ يَتِيمًا فَجَعَلَ يَكْسُوهُ وَيُطْعِمُهُ، وَجَعَلَهُ مِنْ زَكَاةِ مَالِهِ، فَالْكِسْوَةُ تَجُوزُ؛ لِوُجُودِ رُكْنِهِ، وَهُوَ التَّمْلِيكُ، وَأَمَّا الْإِطْعَامُ إنْ دَفَعَ الطَّعَامَ إلَيْهِ بِيَدِهِ يَجُوزُ أَيْضًا لِهَذِهِ الْعِلَّةِ، وَإِنْ كَانَ لَمْ يَدْفَعْ إلَيْهِ، وَيَأْكُلْ الْيَتِيمُ لَمْ يَجُزْ؛ لِانْعِدَامِ الرُّكْنِ، وَهُوَ التمليك.

انتهى.

وأما الجمهور فيمنعون القيمة أصلا، فمنع المنفعة عندهم أولى وأحرى، وإذا كان عامة العلماء على عدم جواز إبراء الغارم من دينه بنية الزكاة، وعللوا ذلك بأن الزكاة إيتاء وهذا إبراء، فاشتراط الإيتاء في الزكاة، منع عند الجماهير من هذه الصورة، فكيف يجوز دفع الزكاة إليه على شكل منفعة!.

وإذا كان الجمهور خلافا للحنفية، يمنعون من إخراج القيمة في الزكاة، ويوجبونها في جنس المال المزكى، فكيف يجوز إخراجها على الصفة المذكورة؟ والحنفية أنفسهم الذين جوزوا القيمة، نصوا على امتناع هذه الصورة في الإخراج؛ لانعدام التمليك كما رأيت كلامهم.فالذي نراه هو الاقتصار على ما قرره الفقهاء، وعرض أقوالهم فحسب، دون إحداث قول لم يقولوا به، فالزكاة تجب في جنس المال، هذا هو الأصل، ويجوز إخراج قيمتها عند الحنفية، ويقيد ذلك شيخ الإسلام بالمصلحة، أو ما إذا اختار ذلك الفقير.

وأما ما عدا ذلك من صور الإخراج التي لم ينص عليها الفقهاء، ولم يذكروا جوازها، فنرى أنها غير جائزة، بل نرى أن القول بجوازها شذوذ لا يلتفت إليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء مجلات الأزياء النسائية المصورة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها شاب يعاني من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | أعاني من وجود غازات كثيرة في بطني
- سؤال وجواب | تحريم التصوير واتّخاذ التماثيل وأثر ذلك على العقيدة
- سؤال وجواب | حكم اللقطة إن كانت شيئا محرما كالسجائر
- سؤال وجواب | معنى حديث إلا رقماً بثوب
- سؤال وجواب | وصية الأم بتوزيع مالها بعد وفاتها بين أولادها بالتساوي
- سؤال وجواب | الكلمة التي تقع في وسط القرآن
- سؤال وجواب | لا بأس بالصدقة عن الميت الغني
- سؤال وجواب | ماتت أمها وقد نذرت أن تذبح شاة فهل تخرج البنت نقودا؟
- سؤال وجواب | المقصود بالحواميم وعددها
- سؤال وجواب | زوجي بخيل ويهددني بالطلاق والطرد
- سؤال وجواب | حكم أذان المؤذن وهو جالس
- سؤال وجواب | أخاف أن يعاقبني الله على عصياني.فهل هذا الخوف طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يعذب الكفار في جهنم ببرد شديد يسمى الزمهرير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل