عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم زكاة المال المدخر لبناء بيت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كم المدة الكافية لترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | لا يجب الإحرام على من دخل مكة إلا إذا كان مريداً للنسك
- سؤال وجواب | أجر الصوم يضاعف أكثر من سبعمائة ضعف
- سؤال وجواب | هل الإكثار من الموالح والسكريات يضر الحمل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لمسلمة البقاء مع زوج تارك للصلاة
- سؤال وجواب | لدي أعراض مزعجة مثل حرارة في الصدر وكثرة تجشؤ وقلق
- سؤال وجواب | اختيار الزوجة الصالحة. ومراعاة الغيرة وحساسية الوالدين تجاه ذلك
- سؤال وجواب | أحب أخت صديقي وأريد الزواج بها.ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | كيف يبر أمه وهي تمنعه من زيارتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام مزمنة أسفل الظهر والصدر وخمول وثقل بالرأس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بأحد المعيدين في جامعتي وأريده زوجًا لي
- سؤال وجواب | الطواف بغير طهارة بمثابة تركه
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | هل للمخدرات دور في أعراض القلق والرهاب التي أعانيها أم لا؟
- سؤال وجواب | ضعف الصحة ومستوى التعليم، هل سببه عين حاسد؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

سؤال بخصوص زكاة المال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنسأل الله سبحانه أن يوسع عليكم في أرزاقكم، وأن يبارك لكم فيها.

وأما بخصوص الزكاة فهي واجبة في المال إذا بلغ النصاب ولو بضمه إلى مال آخر، أو عروض تجارة، وحال عليه الحول، سواء كان المال مستثمرا أو مدخرا.

كما سبق في الفتاوى التالية أرقامها:

69182�

30458�

20189.

وذلك لأن المال المدخر في حكم المال النامي؛ لأن من شأنه أن ينمو.قال القرافي في الفروق معللا وجوب الزكاة في الدنانير والدراهم في هذه الحالة: لأنه معرض للنماء بنفسه؛ لأنه يقدر أن يصرفه فيما شاء ليحصل به الربح، ويمكنه أن يشتري به ما شاء كل وقت، فصار كالمعد بالنية.

انتهى.لذلك ننصحكم باستثمار هذا المال وإنمائه بأي طريق مشروع.

كما يمكنكم أن تشرعوا في بناء البيت شيئا فشيئا، وبذلك تسقط الزكاة عن الجزء الذي تم صرفه في البناء قبل حولان الحول عليه؛ حيث لا زكاة على البيوت المعدة للسكن أو الإيجار، وإنما تجب على البيوت المعدة للبيع.

وانظر الفتوى:

100552

وننبه إلى أن الزكاة إنما تجب إذا كان نصيب كل واحد منكم على حدة يبلغ النصاب، لا باعتبار مجموع المبلغ المدخر، وذلك على رأي جمهور العلماء، قال ابن قدامة: لا تؤثر الخلطة في غير السائمة كالذهب والفضة والزروع والثمار، وعروض التجارة ويكون حكمهم حكم المنفردين، وهذا قول أكثر أهل العلم.

انتهى.

وراجع للفائدة الفتويين التاليتين:

29942�

128568

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب الوفاء بالوعد والنذر
- سؤال وجواب | عشقت زميلي في الجامعة وأريد أن أخرجه من عقلي ولكن لا أستطيع. أرشدوني
- سؤال وجواب | جواز دفع الزكاة للمعتمرين الفقراء
- سؤال وجواب | تعرض شخص لحادث أفقده عضوه الذكري والخصيتين، فهل يجوز الدعاء بردها؟
- سؤال وجواب | طلقها ثلاثا ثم اتفق مع محلل تزوجها وطلقها دون وطء
- سؤال وجواب | حكم جعل المنبه مقطعا من القرآن
- سؤال وجواب | ما حكم النجاسة اليسيرة التي لا تراها العين؟
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أحدد ميولي، أرجو المساعدة والإرشاد.
- سؤال وجواب | انتظار خاطب معين رغم كثرة الخطاب
- سؤال وجواب | كثرة نمو شعر الوجه لدى المرأة وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | انتفاخ بسيط مؤلم أسفل العين، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل القراءة في جميع الصلوات تكون سراً عند الإباضية؟
- سؤال وجواب | هل يصح نكاح المتعة إذا كان بولي وشهود؟
- سؤال وجواب | لا حرج في وصول الإزار إلى الكعبين
- سؤال وجواب | مسلمة تريد أن تتزوج كافراً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل