مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مؤسسة نقل الركاب الخاسرة هل تجب عليها الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإنسان مخير في الأمور التي يترتب عليها الثواب والعقاب
- سؤال وجواب | الموالاة بين الصلاتين عند الجمع
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وغثيان واضطراب في الدورة بدون سبب واضح ؟
- سؤال وجواب | عملت وشماً قبل الإسلام فهل هي ملعونة
- سؤال وجواب | الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه هل يضحي بنفسه أم يشترك معهما
- سؤال وجواب | تكون المرأة في الجنة لزوجها في الدنيا إذا كان مؤمناً
- سؤال وجواب | شروط سجود التلاوة، وحكم السجود عند سماع الشريط
- سؤال وجواب | علاج الرعشة في اليدين بعد الشفاء من أمراض نفسية
- سؤال وجواب | كل ما يقع في الكون من صغيرٍ أو كبيرٍ بقضاء الله تعالى وقدره
- سؤال وجواب | بعض شعر اللحية لم يظهر في وجهي، فهل هي ثعلبة؟
- سؤال وجواب | كيفية اكتشاف عيوب تشوه القلب لدى الجنين
- سؤال وجواب | هل يحق للزوج إرغام زوجته على العمل والإنفاق على البيت
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يقل حجم الرأس والجبهة عند نزول الوزن؟
- سؤال وجواب | ركوب الضحايا يوم القيامة
- سؤال وجواب | طفلتي لا تريد البقاء معي وتفضل أهلي.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

ما حكم الزكاة في مؤسسة نقل للركاب-حافلات- كانت نتيجة نشاطها في نهاية الحول خسارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالسيارات التي لا تعدُ للتجارة وإنما تعد للتأجير ونقل الركاب لا زكاة في عينها، لأنها متخذة للقنية والتملك، وإنما تجبُ الزكاة في أجرتها إذا بلغت نصاباً، وحال عليها الحول، ودليل عدم وجوب الزكاة فيها قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليس على الرجل في عبده ولا فرسه صدقة.

متفق عليه.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله : وقوله: عبده وفرسه.

كلمة مضافة للإنسان للاختصاص، يعني الذي جعله خاصاً به، يستعمله وينتفع به، كالفرس والعبد والثوب والبيت الذي يسكنه، والسيارة التي يستعملها ولو للأجرة، كل هذه ليس فيها زكاة، لأن الإنسان اتخذها لنفسه ولم يتخذها ليتجر بها، يشتريها اليوم ويبيعها غداً.

انتهى.وعليه فما بلغ من أجرة هذه المؤسسة نصاباً، ولو بضمه إلى ما عند المزكي من مال زكوي آخر، ولم ينقص هذا النصاب حتى حال الحول الهجري، فالزكاة واجبة فيه، وإن كانت نتيجة النشاط في نهاية الحول خسارة، لأن العبرة ببلوغ النصاب وحولان الحول عليه، وإن لم تبلغ الأجرة نصاباً، أو بلغته ثم نقصت عنه في أثناء الحول فلا زكاة فيها، وللمزيد من الفائدة انظر الفتويين رقم:

34437�

32997.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط من يُقبل خبره في تحديد اتجاه القبلة
- سؤال وجواب | واجب من دخل مكة بدون إحرام، وهل يلزمه طواف قدوم؟
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية منذ الصغر، فما مضارها عليّ؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ خمس سنوات وليس عندي أطفال، هل السبب فصيلة الدم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حكم رمي الجمرة بثماني حصيات
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في سن الجذعة من الضأن والتضحية بمشقوقة الأذن
- سؤال وجواب | كيف يفعل من وجد مالا في سيارة
- سؤال وجواب | استخدام الأشياء المخلوطة بالكحول لحفظها من الفساد
- سؤال وجواب | حكم الوقف عل الوارث
- سؤال وجواب | حكم منع الرجل زوجته غير المدخول بها من الحج
- سؤال وجواب | استحباب استقبال القبلة حين الجلوس
- سؤال وجواب | هل نشر مثل هذه الرسائل يعد بدعة أم لا؟
- سؤال وجواب | هل الإحرام من الميقات من واجبات الحج؟
- سؤال وجواب | لا تخلو الأرض من أولياء الله
- سؤال وجواب | لا يجوز للطبيب إعطاء تصريح بحرق الجثة ولو لكافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل