عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تجب الإعادة على من أتم الصلاة بمنى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حرارة في الجزء الأيمن من البطن. هل لدي مشكلة في المرارة؟
- سؤال وجواب | دواء سولبادين.وتأثيره على الحامل
- سؤال وجواب | سفر المرأة بالطائرة من غير محرم
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الاستفراغ بعد أكل أي طعام. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أخذت الأطفال وتركت المنزل فهل لها نفقة وهل ينفسخ النكاح؟
- سؤال وجواب | المال المستهلك قبل تمام الحول لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | هل يشتري اللحم من جزار غير مسلم يدعي أن ذبيحته حلال؟
- سؤال وجواب | مشكلة ترك الزوجة في غياب الزوج الطويل في عمله
- سؤال وجواب | حكم مناداة أم الزوجة بـ(ماما)
- سؤال وجواب | ابني سيء التغذية وضئيل جدا ويرفض الأكل فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحكام بيع الزوجة لشقة الزوجية وسفرها بالأولاد بدون علم الأب
- سؤال وجواب | علاقة بيني وبين خطيبي أدت إلى تأخر الدورة الشهرية، فهل هناك شيء؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة إلى الفقير في صورة سلع تموينية
- سؤال وجواب | المحصنة إذا زنت نسب الولد إلى زوجها إلا إذا نفاه باللعان .
- سؤال وجواب | أصبت بخوف وأعراض نفسية وجسدية كثيرة. أرجو مساعدتي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل تجب الإعادة على من أتم الصلاة في منى للأسباب الآتية:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيسن للحاج من غير أهل منى أن يقصر الصلاة في وقتها بمنى في اليوم الثامن، وفي أيام التشريق، وكذلك في اليوم العاشر إن صلى فيها، أو صلى في مكة وكان من غير أهلها، وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم في المفتى به عندنا، وهو فعل النبي صلى الله عليه وسلم وكثير من الصحابة والتابعين، وقد اختلف الفقهاء في قصر النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة في منى هل كان لأجل النسك -أي لأنه من أعمال الحج- أم كان لأجل السفر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في حكايته للقولين : وبهذا قال أكثر الفقهاء كالشافعي وأحمد إن قصر الصلاة بعرفة ومزدلفة ومنى وأيام التشريق لا يجوز إلا للمسافر الذي يباح له القصر عندهم.

وذهب طوائف من أهل المدينة وغيرهم منهم مالك وطائفة من أصحاب الشافعي وأحمد كأبي الخطاب في عبادته الخمس إلى أنه يقصر المكيون وغيرهم وأن القصر هناك لأجل النسك، والحجة مع هؤلاء أنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من صلى خلفه بعرفه ومزدلفة ومنى من المكيين أن يتموا الصلاة كما أمرهم أن يتموا لما كان يصلى بهم بمكة أيام فتح مكة حين قال لهم أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر.

اهـ.

وعلى كلا القولين، فإن من أتم الصلاة، فإن صلاته صحيحة ولا يلزمه إعادتها.

وأما لماذا تقصر الصلاة ولا تجمع فجوابه: أن ذلك هو السنة فالنبي صلى الله عليه وسلم قصر الصلاة في منى ولم يجمعها، ولا تلازم بين الجمع والقصر في السفر، فقد يجمع المصلي ولا يقصر.

وقد يقصر ولا يجمع.

مع العلم أن القصر سنة، والجمع رخصة وليس سنة.

وراجع الفتوى:

108818

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن استئصال الغدد العرقية أسفل الإبط لمنع تكون الكتل؟
- سؤال وجواب | علاج ضعف النفس، واقتراف الذنوب في الخلوات.
- سؤال وجواب | تأخير إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | مؤلفون معاصرون من أهل السنة
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج من مطلقة وأمه ترفض ذلك
- سؤال وجواب | حكم المبيت بمنى بعض ليلتي الحادي عشر والثاني عشر
- سؤال وجواب | زكاة الراتب والمال المجمد في البنك
- سؤال وجواب | المولود على فراش الزوجية ينسب للزوج
- سؤال وجواب | حلف يمين طلاق على زوجته ألا تخرج إلى العمل
- سؤال وجواب | سوم المسلم على سوم أخيه
- سؤال وجواب | الإجهاض بعد الزنا معصية على معصية
- سؤال وجواب | لا يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحدة
- سؤال وجواب | انحراف الحاجز الأنفي والتهاب الجيوب وعلاقتهما بضيق التنفس والسمع
- سؤال وجواب | ولد الزنا ولمن ينسب
- سؤال وجواب | الهواجس العارضة لا تترتب عليها ردة، ولا تحبط العمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل