عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك الحامل المبيت بمنى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز تغيير اسم القبيلة للاندماج في المجتمع؟
- سؤال وجواب | هل السيبرالكس يزيد من قوة ذاكرتي بشكل دائم؟
- سؤال وجواب | زكاة المبالغ المودعة في البنك ما حال عليها الحول وما يَحُل عليها الحول
- سؤال وجواب | من اشترى لآخر سيارة وباعها واتضح أنها مسروقة فعلى من يقع الضمان؟
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من كل شيء، وفقدت تميزي وتركيزي!
- سؤال وجواب | ادخار مال لحاجة معينة لا يسقط وجوب زكاته
- سؤال وجواب | زكاة أموال الترقية التي تأخر قبضها
- سؤال وجواب | لا حرج في انتساب الموالي إلى قبائلهم
- سؤال وجواب | أمهات الأخلاق وأصولها
- سؤال وجواب | من ولدت بعد ستة أشهر من إمكان وطء الزوج لها، فولدها ينسب للزوج
- سؤال وجواب | الرواتب التي تضاف إلى النصاب كيف تزكى
- سؤال وجواب | لمن ينسب الولد إذا حملت المتزوجة بعد أن اغتصبت
- سؤال وجواب | حكم زكاة الصكوك المرهونة
- سؤال وجواب | حديث (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)
- سؤال وجواب | عدم الشبه بين الولد وأبيه لا ينفي صحة نسبه إليه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ذهبنا أنا وزوجتي للمبيت بمنى في الليلة الأولى من ليالي التشريق والحمد لله قمنا بالمبيت، وفي اليوم الأول من أيام التشريق ذهبت بعد المغرب و قمت برمي الجمرات عن اليوم الأول عنى نفسي وعنها لأنها كانت حاملا في الشهر الثامن مع العلم أنها لم تكن موجودة في أثناء رمي الجمرات وإنما كانت بالمنزل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فههنا أمور ينبغي بيان حكمها: الأول: استنابة زوجتك لك في الرمي عنها.

فإن كانت معذورة بأن كان يشق عليها الرمي مشقة بالغة أو كان يخشى الضرر على جنينها فاستنابتها لك جائزة، ولا يلزم أن توجد معك في مكان الرمي، بل رميك عنها وهي في منزلها بمنى أو بمكة جائز لا حرج فيه، وأما إن كانت غير معذورة، وكان رميها بنفسها لا يشق عليها فاستنابتها لك غير جائزة، وعليها دم لترك الرمي؛ لقول ابن عباس رضي الله عنهما: من ترك شيئا من نسكه، أو نسيه فعليه دم.

وانظر الفتوى رقم:

27187

.الثاني: ترك زوجتك المبيت بمنى.

فإن كانت غير معذورة بأن كانت تستطيع المبيت كما باتت الليلة الأولى فعليها عند الشافعي مد من طعام، وعند مالك دم.

والمفتى به عندنا قول الشافعي.

وانظر الفتوى رقم:

18217�

� وقدر المد 750 جراما تقريبا، وأما إن كانت معذورة بالحمل الذي هو في معنى المرض فلم تستطع المبيت الليلة الثانية فلا شيء عليها عند كثير من العلماء.

فإن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للرعاة في البيتوتة خارج منى، وقيس عليهم المريض بجامع العذر، ونازع بعض العلماء في ثبوت هذا القياس معللا بأن الإذن للرعاة في ترك المبيت إنما هو للمصلحة العامة بخلاف المريض الذي يترك المبيت لمصلحة نفسه، والظاهر الأول وأن القياس صحيح.وعلى هذا؛ فإن كانت زوجتك معذورة فلا شيء عليها، وإن كان الأحوط أن تتصدق بمد من طعام خروجا من خلاف من منع صحة الإلحاق والأمر يسير.وأما المبيت ليلة ثالث أيام التشريق فلم يكن لازما لزوجتك لأن الشمس لم تغرب عليها بمنى ثاني أيام التشريق فتعجلها صحيح.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي لا يقوم بواجباته الزوجية، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | من شروط زكاة المال حولان الحول
- سؤال وجواب | تزوج بمن زنى بها وولدت له
- سؤال وجواب | متى تجب الزكاة في الأجرة؟
- سؤال وجواب | حكم بيع مواد الزينة المحتوية على صور
- سؤال وجواب | بسبب طول المكث على الكمبيوتر أصابني النسيان وضعف التركيز
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة الراتب
- سؤال وجواب | ألم واعوجاج في العمود الفقري. أريد نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ادّخار جزء من الراتب
- سؤال وجواب | الرد على دعوى أن المعاصرين لم يضيفوا جديدًا في العلوم الشرعية
- سؤال وجواب | أمي ترفض أن أتزوج لأنني عقيم وأنا أرغب في الزواج!
- سؤال وجواب | حكم من مات عنها زوجها وأتت بمولود بعد سنتين
- سؤال وجواب | زوجها يميل إلى زوجته الأولى ويهددها بالطلاق إن طالبته بالعدل بينهما
- سؤال وجواب | خروج الدم من فم ابني ومن دبره. ولون برازه أسود!
- سؤال وجواب | هل يحسب لكل راتب حوله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل