عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن ترك المبيت بمنى وما يلزمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المعتبر في النصاب في زكاة العملات، وكيفية إخراجها
- سؤال وجواب | والدتي لا تهتم لرأيي وتقرر بدلاً عني
- سؤال وجواب | أريد الزواج بابنة عمتي وبينها وبين والدتي مشاكل!
- سؤال وجواب | اشترى عملة نقدية فمتى يبدأ حول الزكاة ؟
- سؤال وجواب | لا تجب الزكاة في المال إلا إذا حال عليه الحول وبلغ النصاب
- سؤال وجواب | تفضيل النظارات الطبية على العدسات
- سؤال وجواب | القنوت عند وقوع الوباء أو الطاعون
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض غريبة لا أدري هل هي نفسية أم أني مصابة بمس؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تكون ليلة القدر في العشر الأول من رمضان
- سؤال وجواب | حكم ترك المبيت بمنى ليالي التشريق .
- سؤال وجواب | الزكاة في مال الصبي واجبة
- سؤال وجواب | القدر المجزئ للمبيت في منى
- سؤال وجواب | متى يسقط حق الزوجة في القسم؟
- سؤال وجواب | كيف أحصل على رضى الوالدين؟
- سؤال وجواب | اشترطت عليها العيش مع أهلي والآن تريد سكناً مستقلاً!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

أثناء حجي هذا العام وبعد التحلل الأول ذهبت لزيارة أختي بجدة ولم أعد إلى منى إلا قبيل الفجر بساعتين، أي لم يتحقق المبيت الكامل لي أول أيام التشريق بمنى، فما الحكم الفقهي في ذلك؟ وهل علي شيء؟ أفتونا مأجورين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا خلاف بين أهل العلم في مشروعية المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، إلا أنهم اختلفوا هل هو واجب أو سنة؟ حيث ذهب أكثرهم إلى أنه واجب، لما رواه مالك بسنده أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: لا يبيتن أحد من الحاج ليالي منى من وراء العقبة.

وممن قال بهذا عروة وإبراهيم ومجاهد وعطاء ومالك والشافعي وأحمد.

وذهب آخرون إلى أن المبيت بمنى سنة وليس بواجب، وهو مروي عن ابن عباس والحسن وأبي حنيفة.

والصحيح ما ذهب إليه الجمهور من وجوب المبيت.قال ابن حجر في الفتح عند شرحه لحديث الترخيص للعباس عند البخاري ما نصه: (وفي الحديث دليل على وجوب المبيت بمنى، وأنه من مناسك الحج لأن التعبير بالرخصة يقتضي أن مقابلها عزيمة، وأن الإذن وقع للعلة المذكورة، وإذا لم توجد هي أو ما في معناها لم يحصل الإذن، وبالوجوب قال الجمهور.

وفي قول للشافعي ورواية عن أحمد وهو مذهب الحنفية أنه سنة.

ووجوب الدم بتركه مبني على هذا الاختلاف، ولا يحصل المبيت إلا بمعظم الليل).

اهـ.والحاصل أن المبيت جل ليلة خارج منى يلزم بسببه دم على ما ذهب إليه المالكية، وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الواجب هومد من طعام، وهذا الذي نفتي به، فإن ترك المبيت مطلقاً لزمه دم.

والدم: شاة تذبح في الحرم وتوزع على فقرائه، ومثل ذلك الإطعام ولا يشترط لذلك حضورك، فيمكن أن تنيب من يقوم بذلك عنك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المودَع لشراء منزل
- سؤال وجواب | المبتلى بالسلس متى يتوضأ لصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | نسب من ولد من نكاح المتعة قبل التحريم وبعده
- سؤال وجواب | رفضت الخاطب بسبب قراءة الكتب المتعلقة بالزواج والمعاشرة.
- سؤال وجواب | المحصنة إذا زنت نسب الولد إلى زوجها إلا إذا نفاه باللعان .
- سؤال وجواب | حكم الانتساب لغير القبيلة الأصلية
- سؤال وجواب | لدي صداع وألم في الرأس والعين اليمنى وآلام في الرقبة، ما الأسباب؟
- سؤال وجواب | يزكى المال المدخر الذي لا قدرة على التصرف فيه لسنة واحدة
- سؤال وجواب | حكم السفر مع رجل غير محرم وقبول هديته
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حكة على العضو التناسلي فما سببه؟
- سؤال وجواب | النية في اليمين وهل يحنث بفعل المحلوف عليه جاهلا أو متأولا
- سؤال وجواب | كبر الجزء الأيسر من القفص الصدري عن الجزء الأيمن
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الزيادة الربوية
- سؤال وجواب | أحاول إرضاء زوجي ولكنه ما زال يتهمني بالتقصير.
- سؤال وجواب | تائبة وأريد الزواج من الشاب الذي أحببته، فما رأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل