مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تأجيل الحج ليحج مع الأم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يوقظني التقلب في المنام، ما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | التضخم في حجم يدي ورجلي سبب لي إحراجاً أمام الناس
- سؤال وجواب | ابني يشعر بالغثيان قبل الذهاب إلى المدرسة، وأحيانا يتقيأ فيها
- سؤال وجواب | حكم العطايا التي تكون في المرض المخوف
- سؤال وجواب | لدي شغف بلبس الملابس الجميلة لدرجة الوسوسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء السلام على شخص لا يصلي
- سؤال وجواب | الشركة القائمة على غير أساس من الشرع وما يترتب عليها
- سؤال وجواب | أعاني من الكرش بعد العملية القيصرية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الدية والكفارة على المتسبب في الحادث
- سؤال وجواب | هل التبول اللاإرادي سببه السمنة؟
- سؤال وجواب | حكم صرف مال الزكاة قبل التوكيل
- سؤال وجواب | حكم قول: مدد يا رسول الله ، دون قصد الاستغاثة
- سؤال وجواب | يريد الزواج من فتاة وأهلها يرفضون
- سؤال وجواب | مدى صحة القول؛ بأن الصحابة كان الواحد منهم يخطب الفتاة من نفسها ثم هي تخبر وليها
- سؤال وجواب | حكم الاستنثار وحده من غير وضوء لمن قام من نوم الليل ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

سؤالي هو: أنا شاب أريد أن أحج هذا العام لقناعتي بأنه واجب علي لتوفر المال والاستطاعة البدنيه، لكن أمي طلبت مني أن أؤجله للعام المقبل كي تذهب معي.

فهل أأثم إن لم أحج هذا العام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في الحج هل هو واجب على الفور أو على التراخي؟ فعلى القول بأنه واجب على الفور تأثم إن أخرت الحج هذا العام مع قدرتك عليه، وليست رغبة أمك في الحج معك عذرا يبيح لك تأخير الحج، وعلى القول بأنه على التراخي فلا إثم عليك إن أخرت الحج عامك هذا، والقول بأن الحج واجب على الفور هو قول الجمهور وهو الأقوى دليلا والأحوط للدين، ونحن نختصر من كلام ابن قدامة رحمه الله في المغني ما تتبين به مذاهب العلماء وأدلتهم في المسألة.قال رحمه الله : من وجب عَلَيْهِ الْحَجُّ، وَأَمْكَنَهُ فِعْلُهُ، وَجَبَ عَلَيْهِ عَلَى الْفَوْرِ، وَلَمْ يَجُزْ لَهُ تَأْخِيرُهُ.

وَبِهَذَا قَالَ أَبُو حَنِيفَة، وَمَالِكٌ.

وَقَالَ الشَّافِعِيُّ: يَجِبُ الْحَجُّ وُجُوبًا مُوَسَّعًا، وَلَهُ تَأْخِيرُهُ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَمَّرَ أَبَا بَكْرٍ عَلَى الْحَجِّ، وَتَخَلَّفَ بِالْمَدِينَةِ، لَا مُحَارِبًا، وَلَا مَشْغُولًا بِشَيْءٍ، وَتَخَلَّفَ أَكْثَرُ النَّاسِ قَادِرِينَ عَلَى الْحَجِّ، وَلِأَنَّهُ إذَا أَخَّرَهُ ثُمَّ فَعَلَهُ فِي السَّنَةِ الْأُخْرَى لَمْ يَكُنْ قَاضِيًا لَهُ، دَلَّ عَلَى أَنَّ وُجُوبَهُ عَلَى التَّرَاخِي.

وَلَنَا، قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا} [آل عمران: 97].

وَقَوْلُهُ: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [البقرة: 196].

وَالْأَمْرُ عَلَى الْفَوْرِ.

وَرُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ أَرَادَ الْحَجَّ فَلْيَتَعَجَّلْ».

رَوَاهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ، وَأَبُو دَاوُد، وَابْنُ مَاجَهْ.

وَفِي رِوَايَةِ أَحْمَدَ، وَابْنِ مَاجَهْ: «فَإِنَّهُ قَدْ يَمْرَضُ الْمَرِيضُ، وَتَضِلُّ الضَّالَّةُ، وَتَعْرِضُ الْحَاجَةُ».

ولأنه أحد أركان الإسلام فكان واجبا على الفور كالصيام.

وَلِأَنَّ وُجُوبَهُ بِصِفَةِ التَّوَسُّعِ يُخْرِجُهُ عَنْ رُتْبَةِ الْوَاجِبَاتِ، لِأَنَّهُ يُؤَخَّرُ إلَى غَيْرِ غَايَةٍ وَلَا يَأْثَمُ بِالْمَوْتِ قَبْلَ فِعْلِهِ، لِكَوْنِهِ فَعَلَ مَا يَجُوزُ لَهُ فِعْلُهُ، وَلَيْسَ عَلَى الْمَوْتِ أَمَارَةٌ يَقْدِرُ بَعْدَهَا عَلَى فِعْلِهِ.

فَأَمَّا النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَإِنَّمَا فَتَحَ مَكَّةَ سَنَةَ ثَمَانٍ، وَإِنَّمَا أَخَّرَهُ سَنَةَ تِسْعٍ، فَيَحْتَمِلُ أَنَّهُ كَانَ لَهُ عُذْرٌ، مِنْ عَدَمِ الِاسْتِطَاعَةِ، أَوْ كَرِهَ رُؤْيَةَ الْمُشْرِكِينَ عُرَاةً حَوْلَ الْبَيْتِ، فَأَخَّرَ الْحَجَّ حَتَّى بَعَثَ أَبَا بَكْرٍ يُنَادِي: أَنْ «لَا يَحُجَّ بَعْدَ الْعَامِ مُشْرِكٌ، وَلَا يَطُوفَ بِالْبَيْتِ عُرْيَانُ».

وَيَحْتَمِلُ أَنَّهُ أَخَّرَهُ بِأَمْرِ اللَّهِ تَعَالَى لِتَكُونَ حَجَّتُهُ حَجَّةَ الْوَدَاعِ فِي السَّنَةِ الَّتِي اسْتَدَارَ فِيهَا الزَّمَانُ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السماوات والأرض.

انتهى.ومن ثم فإن عليك أن تبادر بالحج وتعتذر لأمك مبينا لها حكم الشرع في المسألة، فإذا كان العام الذي تريد هي أن تحج فيه فإن استطعت الخروج معها فحسن وإلا فإن كانت هذه هي حجة الإسلام لها فلا حرج عليها عند كثير من العلماء أن تسافر للحج مع رفقة مأمونة أو نسوة ثقات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للخاطب أن يسترد الشبكة عند فسخ الخطبة
- سؤال وجواب | زيادة الوزن خاصة في منطقة الخصر والبطن والأرداف
- سؤال وجواب | فوجئت بأن العريس ليس كما في الصورة التي رأتها، فطلبت الطلاق، فما الذي لها؟
- سؤال وجواب | أثر تأخر سقوط السرة من الطفل وميزان صحة نومه الكثير
- سؤال وجواب | ساءت حالتي النفسية بسبب الدوالي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أولياء فتاة يطلبون النصح هل يوافقون على تزويجها من أوربي أسلم حديثاً ؟
- سؤال وجواب | يُرَد مال الشريك بالعملة المتفق عليها لإنشاء الشركة
- سؤال وجواب | أمي ترفض زواجي ممن أحب لأنه لا يحترمني. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأدلة على جواز الدعاء بـ (يا قديم الإحسان)
- سؤال وجواب | مشاركة من لا يتوقى المحرمات، والانتفاع بما اكتسبه، وحكم توظيف المرأة
- سؤال وجواب | قول أهل العلم في كون رأس مال أحد الشريكين عرضاً والآخر ثمناً
- سؤال وجواب | مشاركة الفلاح الذي اشترى أدواته بقرض ربوي
- سؤال وجواب | ما يلزم من دخول سمسار جديد واستمرار التعامل معه
- سؤال وجواب | هل في التوقف عن التدخين وظهور الكرش علاقة؟!
- سؤال وجواب | أشكو من طنين الأذن ونوبات الصداع النصفي والتوتر، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل