عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التضحية بماعز نقص سنها عن السنة بعدة أيام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | الابتعاد عن أصحاب السوء نجاة في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | آلام في ركبتيَّ وتورُّم؛ فما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | أحزان ودموع وحالة نفسية سيئة بعد وفاة إنسان عزيز علي.ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة عن نفسها إنها يهودية
- سؤال وجواب | الآية والمعجزة والكرامة والرؤيا
- سؤال وجواب | معاملة الابن العنيد المراهق
- سؤال وجواب | الجن منهم الصالحون ومنهم دون ذلك
- سؤال وجواب | فلج الأسنان وعلاج اعوجاجها بالتقويم
- سؤال وجواب | رائحة الإبط لم تنفع معها العلاجات، ما الحل؟
- سؤال وجواب | سخونة في جسمي لا تشبه الحمى. فما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج رائحة كريهة من الدبر، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في المحرم للسفر أن يكون زوجاً؟ وهل للزوجة رفضها له محرماً لها؟
- سؤال وجواب | لا يصح في فضل قراءة الآيتين من آخر سورة التوبة شيء .
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كما نعلم أن الأضحية من الماعز ما بلغ السنة، ولكن عندي ماعز يبلغ من العمر حتى يوم العيد سنة إلا عشرة أيام فقط, فهل يجزئ كأضحية لأن الفترة الزمنية الناقصة قليلة بحيث أنني لو ذهبت به إلى من يعرف تسنين الأغنام لما كان لهذه العشرة أيام اعتبار لأنه لا يمكن أن تتغير من جذعة إلى ثنية خلالها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن بينا أنه يشترط في الأضحية بلوغها السن المعتبرة شرعا, وهي في المعز سنة كاملة, فإذا نقصت عن السنة ولو بضعة أيام فإنها لا تجزئ, بل إن أكثر الفقهاء اشترطوا مع تمام السنة أن يكون قد دخل في السنة الثانية, وقد جاء تلخيص أقوالهم في هذا الشرط في موسوعة الفقه الإسلامي لوهبة الزحيلي حيث قال: قال الحنفية: المعز: ما أتم سنة وطعن ( دخل في الثانية )،.

وقال المالكية: المعز: ابن سنة عربية ودخل في الثانية دخولاً بيناً كشهر.

وقال الشافعية: شرط إبل أن يطعن في السنة السادسة، وبقر ومعز في السنة الثالثة.

وقال الحنابلة: المعز ابن سنة كاملة.

اهـ مختصرا.

وما نقص عن السنة فإنه لم يكملها فضلا عن أن يكون طعن في الثانية أو دخل فيها دخولا بينا فلا يجزئ , وانظر الفتوى رقم:

13271

.والعبرة بما حدده الشرع لا بما أداه الاجتهاد؛ إذ لا اجتهاد مع النص.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أتأثر بموت أحد حتى لو كان قريبًا جدًا مني!
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وتهيج في الوجه بعد أي جهد بدني أو نفسي بسيط!
- سؤال وجواب | لا أجد السعادة إطلاقا، فهل ذنوبي سبب تعاستي؟
- سؤال وجواب | شعر وجهي ورأسي خفيف. هل لهرمون الذكورة علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | نوبات هلع وتوتر وخوف غير مبرر. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | واجب من كلم فتاة ورآها ومس فرجه فخرج منه المني وهو صائم
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من النوم بسبب الأحلام!
- سؤال وجواب | زوجي تارك للصلاة والصيام ويرفض النقاش حول هذا الأمر!
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين ذي الستة أشهر لإخبار الأطباء بتشوهه
- سؤال وجواب | أفكر في خلع النقاب، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا طاعة للزوج إذا أراد الوطء في الدبر
- سؤال وجواب | مرض الفصام
- سؤال وجواب | التحذير من ظلم العامل وأكل حقه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن شك في عدد أشواط الطواف
- سؤال وجواب | العمل بوظيفة خبير محاسب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل