مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا ينبغي لميسور الحال أن لا يضحي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعتبر البالغ المتأخر في نمو العقل مكلفا
- سؤال وجواب | يتعاطى المخدرات التي لا يسكر منها ثم يقوم إلى الصلاة
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لحبوب الطلع في علاج السحر؟
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع المسجد للمصلحة؟
- سؤال وجواب | الأدلة على طهارة سؤر الكافر
- سؤال وجواب | هل هناك علاج بالأعشاب لحالة القلق والمخاوف الوسواسية؟
- سؤال وجواب | استعمال حمام السونا( البخار) هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | ما حكم الدراسات القانونية التخصصية؟
- سؤال وجواب | لدي وساوس وقلق وأرق، فهل أعاني من الفصام؟
- سؤال وجواب | ما تأثير نبتة البقدونس على البشرة؟
- سؤال وجواب | أصبح لدي التهاب مجاري بولية، ما سببه وما العلاج؟
- سؤال وجواب | التعود على استخدام تيار ماء قبل التبرز لتسهيل الإخراج
- سؤال وجواب | خروج المذي لا يفسد الصوم
- سؤال وجواب | وصفة للتنحيف. أرجو إفادتي
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة نصرانية دون وليّ ثم أسلمت
آخر تحديث منذ 44 دقيقة
4 مشاهدة

والدتي مطلّقة وتريد أن تضحّي هذا العام من نفقة الدولة من صندوق الضمان الاجتماعي للمطلقات، فهل يجوز ذلك؟ مع أنها تريد إعطاء مبلغ الأضحية لزوج أختي ـ زوج ابنتها ـ كي يشتري الأضحية ويذبحها، فهل يجوز لها ذلك؟ ووالدي يريد السفر وقال بأنه سيشتري الأضحية ويعطيها أخي الصغير لذبحها، فهل المطلوب من أخي الصغير أن يحرم، أو يمتنع عن قص الأظافر والحلاقة؟ وماذا عليه أن ينوي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنريد ـ أولا ـ التنبيه إلى أنه قد سبق أن بينا حكم الأضحية وأنها سنة مؤكدة لمن لا تجحف به، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها، ويكره تركها للقادر عليها ـ رجلا كان، أو امرأة ـ وانظر الفتوى رقم:

103109

.

فإذا كانت والدتك ميسورة الحال بما تملك من نفقة الدولة، أو من غيرها، فلا ينبغي لها أن تترك الأضحية.

وفيما إذا كان يجوز لها التضحية مما تعطيها الدولة فالجواب: أنه لا حرج عليها في ذلك فطالما أن الدولة قد ملكتها ذلك فلها أن تصرفه فيما تشاء، ويجوز لها أن توكل زوج ابنتها في شراء الأضحية وذبحها، كما يجوز أن يوكل والدكم أخاكم الأصغر في ذبح أضحيته، وكل ذلك واسع ولا حرج فيه.

وفي خصوص إحرام الوكيل فالظاهر أن السائل إنما يقصد منه الكف عن حلق الشعر وتقليم الأظافر ونحو ذلك، والذي رجحه الشيخ العثيمين وكثير من المتأخرين أن المخاطب بذلك إنما هو المضحي نفسه، وأما الوكيل فلا حرج عليه في أن لا يكف عن ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر وكأني فى عالم آخر بسبب قصة عن الجن
- سؤال وجواب | دواء (أفروفيم) هل ينصح به للمرضع؟
- سؤال وجواب | من وقف شيئا لله فقد خرج من ملكه وليس له التصرف فيه لمصلحته
- سؤال وجواب | هل استعمال مسحوق نوى التمر يضر الإنسان؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في أخذ حبوب (Acai Berry)؛ لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم غريب في الرأس وبأشكال مختلفة ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم من أوقف منفعة مقابل إهداء ثواب قراءة القرآن
- سؤال وجواب | هل أخطأت في الطلاق من رجل لا يتحمل مسؤولية الزواج؟
- سؤال وجواب | أعمل خلطات بين أدوية وأعشاب طبيعية. فما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | حكم كون أجرة السمسار نسبة من المبيع
- سؤال وجواب | الألم في الكتف الأيسر
- سؤال وجواب | وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
- سؤال وجواب | حقن الخدّ لإعادته لشكله الطبيعي
- سؤال وجواب | أصنع تحاميل زيادة وزن الأرداف بالأعشاب فهل من ضرر؟
- سؤال وجواب | إمامة الرجل لامرأة يظهر شيء من ساعديها ورقبتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل