عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يجوز للمحرم تغيير إحرامه بملابس إحرام أخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تعليم غير المسلم القرآن الكريم
- سؤال وجواب | إذا اعتقد الزوج صحة النكاح فيلحقه ولده
- سؤال وجواب | زنا بكتابية وتزوجها وأنجبت له ولدا من الزنا
- سؤال وجواب | اقترف معها الفاحشة وحملت ثم تزوجها بدون ولي وشهود
- سؤال وجواب | ما يفعله الورثة إذا ادعى رجل شراء ما ورثوه
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | الانتساب إلى غير الأب إثم عظيم
- سؤال وجواب | كيفية تقدير الزكاة لسنوات فائتة
- سؤال وجواب | لا يدعى المرء باسم أمه حيا ولا ميتا
- سؤال وجواب | مطالبة الموظف جهة عمله بما أنفقه من ماله الخاص على سيارة العمل
- سؤال وجواب | ماء الزنا هدر لا يثبت به نسب
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من كل شيء، وفقدت تميزي وتركيزي!
- سؤال وجواب | حكم ترك المبيت بمنى ليالي التشريق .
- سؤال وجواب | صور كفالة اليتيم والفرق بينها وبين الصدقة
- سؤال وجواب | حكم تخلف المأموم عن الإمام بقدر تسبيحتين أو ثلاث
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل يستوجب إحضارعدد 2 ملابس إحرام أثناء الحج؟ وهل يتم خلع ملابس الإحرام بعد قضاء عمرة القدوم ولبس ملابس أخرى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن المحرم لا يطالب شرعا بإعداد إحرام زائد على إحرامه الذي يلبسه عند الميقات، ولكن لو فعل ذلك فلا شيء فيه، ثم إن المحرم يجوز له تغير ملابس إحرامه إذا اتسخت أو آذته أو نحو ذلك سواء بدلها عند الانتهاء من العمرة عند القدوم أو غير ذلك.

بمعنى أن تغيير ملابس الإحرام جائز عموما وليس له وقت معين، فمتى أراد المحرم ذلك جاز له، قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير معلقا على قول الشارح: وجاز إبداله ثوبه، أي جاز للمحرم أن يبدل ثوبه الذي أحرم فيه بغيره سواء كان الثوب إزارا أو رداءً، ولو كان إبداله الأول بغيره لأجل قمل به آذاه.

انتهى.وفي فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصه: يجوز للمحرم بحج أو عمرة تغيير إحرامه بملابس أخرى للإحرام، ولا تأثير لهذا التغيير على إحرامه بالحج أو العمرة.

انتهى.وللفائدة راجع الفتوى رقم:

302521

، هذا إذا كان الأخ السائل يعني بقوله ملابس أخرى أي تغيير ملابس الإحرام بملابس أخرى تصلح للإحرام كما هو الظاهر.

فإن كان يعني خلع ملابس الإحرام وإبدالها بلباس التحلل فإن هذا لا يجوز إلا بعد انتهاء عمرة المتمتع خاصة، وأما المفرد والقارن فلا يجوز لهما لبس المخيط حتى يفعلا اثنين من ثلاثة أمور يفعلها المحرم يوم النحر وهي: رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير وطواف الإفاضة.

وراجع لذلك الفتوى رقم: 3015.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قضاء غسل الجمعة في غيره من الأيام وهل له الثواب نفسه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخطى شعور الألم بعد تجربة الطلاق مرتين؟
- سؤال وجواب | من الأدلة على الإيمان بالغيب
- سؤال وجواب | نسبة اللقيط مجهول الأب
- سؤال وجواب | النهي عن إعادة الصلاة المفروضة من غير سبب
- سؤال وجواب | نزعت حبة كبيرة فسببت لي علامة سوداء.فهل لها من حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ خدي بعد إزالة ضرس العقل، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي التي أحبها كثيرا ولكنها أتعبتني بشدتها؟
- سؤال وجواب | أخو زوجها يعاقر الخمر ويسكن معهما في البيت
- سؤال وجواب | تعامل الولد مع الأم التي تدعو عليه دائمًا
- سؤال وجواب | امرأة عقيم ولا يمكنها إرضاع اللقيط فكيف تجعله محرما لها ؟
- سؤال وجواب | حكم المدخول بها إذا أتت بولد لمدة الحمل
- سؤال وجواب | الدراسات التوقعية وفق معطيات الواقع ليست من الرجم بالغيب
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب، فهل أنتظره ليخطبني أم أمضي في طريقي؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم نسبة ولد الزنا للزاني لو تزوج من الزانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل