مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نية العمرة وقت الشروع بأعمالها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ادعاء علم الغيب بقراءة الكف من الضلال البعيد
- سؤال وجواب | لم يستطع الدخول بزوجته لكون غشاء البكارة سميكا وتدعي هي مرضه
- سؤال وجواب | حكم أجرة فصول التقوية إذا كان بعض الطلاب لا يستوعبون
- سؤال وجواب | من رضع من أم زوجتك فهو خال لأبنائك وبناتك
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن ترضع ولدها أمام محارمها؟
- سؤال وجواب | هل يلزم البنت طاعة والدها في طلب الطلاق لأن زوجها أخّر موعد الزفاف؟
- سؤال وجواب | استخدام بدائل السكر للمصابين بالسكري
- سؤال وجواب | حكم وضع الدجاجة بعد ذبحها مباشرة في إناء ضيق للاحتراز من الدم
- سؤال وجواب | للوالد أخذ ما يحتاجه من مال ابنه ما لم يلحق الضرر به
- سؤال وجواب | ما هي القنوات الفضائية التي يمكن الاستفادة منها من وجهة نظركم؟
- سؤال وجواب | خدعت الكثير عبر الإنترنت وأكلت أموالهم، فكيف السبيل للتوبة؟
- سؤال وجواب | حكم منع والدي الزوجة وإخوتها من دخول بيت الزوج
- سؤال وجواب | إسماعيل عليه السلام نبي ورسول
- سؤال وجواب | من عادة المشعوذين إثارة الخلاف بين الأزواج
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع واكتئاب وأريد علاجا لها وللذئبة الحمراء.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيمالأخوة/ مركز الفتوى المكرمينالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته، فقد منحت عمرة من الشركة التي أعمل فيها و لم تكن نيتي حاضرة قبل معرفتي بها، وأريد أن أعرف هل تجوز لي النية لاحقاُ علماُ بأني كنت أتمناها من قبل.كما أريد معرفة ما إذا كان الأجر سيكتب لي أم للشركة المانحة، علماُ بأن اختيار من سيقوم بها في الشركة كان لأشخاص معينين، فهل يعتبر ذلك محاباة؟أفيدونا بذلك وجزاكم الله ألف خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالنية للعمرة أو الحج شرط في صحتها، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات" متفق عليه.

ولكن لا يشترط أن ينوي المعتمر أو الحاج قبل العمرة أو الحج بزمن طويل، بل وقت النية هو وقت البدء بأعمال الحج والعمرة، وهو الإحرام من الميقات، فإذا نوى حينئذ كفاه ذلك.وأما عن ثواب العمرة لمن؟ أهو للمعتمر أم للشركة المانحة؟فالجواب: أن ثواب العمرة لفاعلها، وإن كان الثواب أعظم إن كانت العمرة على نفقته، لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة: "أجرك على قدر نصبك أو نفقتك" رواه مسلم، وللمانح أجره، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله" رواه مسلم.

وما أشار إليه الأخ السائل من أن من سيقوم بالعمرة أشخاص معينون، فإن كان اختيار هؤلاء الأشخاص صادر ممن بذل المال، فالأمر ظاهر، وإن كانت الشركة قد وضعت شروطاً صح له ذلك.

وأما من لم تنطبق عليه الشروط، وتوصل إلى أخذ ذلك بنوع محاباة واقتطاع لحق الآخرين، فإن ذلك لا يجوز، فإن اعتمر فالعمرة صحيحة مع الإثم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع واكتئاب وأريد علاجا لها وللذئبة الحمراء.
- سؤال وجواب | أحكام خدمة الأم المريضة والإنفاق على الخدمة
- سؤال وجواب | اشترى بعض التحف لغيره مقابل نسبة معينة ثم تبين بعد مدة أنها مزيفة
- سؤال وجواب | هل يوجد فرق بين يمين اللجاج ونذر اللجاج؟ وما كفارة كل منهما؟
- سؤال وجواب | العقاقير المستخدمة في علاج التهاب الكبد (C)
- سؤال وجواب | المراد بكلمة ( ظل ) في حديث ( سبعة يظلهم الله في ظله . الحديث )
- سؤال وجواب | يمين اللغو لا كفارة فيها
- سؤال وجواب | إتيان العرافين وتصديقهم من المحرمات
- سؤال وجواب | الحلف الكاذب. حكمه. وأحواله
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالرضاع باللبن الممزوج بعسل أو بحليب آخر؟
- سؤال وجواب | من سبل إرشاد الأهل لسلوك طريق الحق
- سؤال وجواب | علم الأبراج. أنواعه . وحكم تعاطي كل نوع
- سؤال وجواب | إطلاق لفظ التحريم بغير نية وقصد لا يستلزم كفارة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأموال التي لا يتوصل إلى أصحابها
- سؤال وجواب | هل يجوز للجزار أن يصلي في ثوب مهنته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل