مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في البيع وقت النداء لصلاة الجمعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبي لا يصلي ولا يصوم، فكيف أنصحه بطريقة غير مباشرة؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | هل أؤخر زواجي نزولا عند رغبة أهلي، أم أعجل به لرغبة خاطبي ذلك؟
- سؤال وجواب | سبب نزول آية (.وتزودوا فإن خير الزاد التقوى.)
- سؤال وجواب | استقبال الحِجْر أو الحطيم في الصلاة
- سؤال وجواب | لدي زيادة في ضربات القلب، وتوتر وتعرق في اللقاءات. ما سببها؟
- سؤال وجواب | صحة إسقاط الزوجة ما شُرِط لمصلحتها
- سؤال وجواب | يكره زوجته ويخشى تنغيص سعادته حال دخولها الجنة معه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | فساد صوم من أتاها دم الحيض ولو قبل المغرب بقليل
- سؤال وجواب | محتار بين وظيفتي أو البحث عن عمل آخر. أرجو المشورة.
- سؤال وجواب | قصة نياحة عائشة على أبي بكر بعد وفاته
- سؤال وجواب | دفع شبهة الجبر في قوله تعالى: إن كان الله يريد أن يغويكم
- سؤال وجواب | حكم رد السلام والإمام يخطب
- سؤال وجواب | كيف أعيد علاقتي مع صديقتي؟
آخر تحديث منذ 39 ثوانى
3 مشاهدة

طلب والداي بعض الحاجيات من البقالة من أخي، وقد اقترب أذان الجمعة الثاني، وقد حاولت أن أوصل له أن هذا البيع باطل حتى تنقضي صلاة الجمعة، ولكنه -هداه الله - لم يفهمني، وفعل ما قد فعل..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلا حرج عليكم في الانتفاع بما تم شراؤه قبل شروع أذان الجمعة الثاني، وجمهور الفقهاء على أن الأذان الذي يتعلق به النهي عن البيع هو الأذان الثاني الذي يبدأ عند صعود الإمام المنبر، وليس الأذان الأول، ثم إنه لو فرض أن البيع وقع بعد شروع الاذان الثاني، فإن الفقهاء مع اتفاقهم على المنع منه، إلا أنهم لم يتفقوا على بطلان البيع، بل قال بعضهم بصحته، وقال آخرون ببطلانه.قال ابن هبيرة في اختلاف العلماء: ثمَّ اخْتلفُوا فِي الْمَنْع مِنْهُ.

فَقَالَ مَالك وَأحمد: البيع بَاطِل، وَلم يمْنَع من صِحَّته الْآخرُونَ، وَهَذَا النداء هُوَ الْأَذَان الثَّانِي عِنْد صعُود الْخَطِيب، فَإِن الْأَذَان الأول إِنَّمَا زَاده عُثْمَان رَضِي اللَّهِ عَنهُ.

اهــ وجاء في "الفقه الإسلامي وأدلته" للدكتور وهبة الزحيلي: وهل البيع إذا وقع وقت النداء صحيح، أو باطل يفسخ؟ قال الحنفية: البيع صحيح مكروه تحريمًا؛ لأن الأمر بترك البيع ليس لعين البيع، بل لترك استماع الخطبة، ويقرب من قولهم قول الشافعية: البيع صحيح حرام.

وقال المالكية: إنه من البيوع الفاسدة، ويفسخ على المشهور، وكذلك قال الحنابلة: لا يصح هذا البيع.

اهـــ وما دام أن الأمر قد مضى، وفيه الخلاف الذي أشرنا إليه، فنرجو أن لا حرج عليكم في الانتفاع بتلك الحاجيات.

هذا؛ وننبهك أخي السائل أننا لمسنا من أسئلتك أنك ربما تكون مصابا بشيء من الوسوسة والتدقيق غير المحمود، فقد سألت سابقا عن بيع يعقده والدك، وسألت عن أمر فعله أخوك في الامتحانات، وهكذا تسأل عن أفعال الآخرين، وقد يكون الدافع لهذا الحرص، ولكن نحذرك من فتح باب الوسوسة والتشديد على نفسك والآخرين؛ فإنه باب غير محمود.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ذكر بعض نعيم الجنة الذي لا يوجد مثله في الدنيا
- سؤال وجواب | أضفت شبابا إلى صفحتي بالفيس بوك وأفكر في حذفهم، فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى ".ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم."
- سؤال وجواب | كيف أساعد ابنتي الصغيرة على استعادة بهجتها وطفولتها؟
- سؤال وجواب | صور من أعمال البر بالوالدة
- سؤال وجواب | حكم تجفيف بعض أعضاء الوضوء قبل إتمامه
- سؤال وجواب | تزوجتْ بشرط أن تكون طالقا إن تزوج بأخرى، وتزوج
- سؤال وجواب | مدى مشروعية طاعة الزوج في عدم التحدث مع الرجال مطلقا
- سؤال وجواب | مدى صحة رواية طلب المشركين من رسول الله انشقاق القمر
- سؤال وجواب | هل يسجد من يصلي النافلة إذا سمع من يقرأ سجدة التلاوة؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج دائم لاحتقان الأنف؟
- سؤال وجواب | أسباب تقديم الأضحية على العقيقة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يتمنى الإنسان شيئًا، ويدعو الله أن يجده في الجنة؟
- سؤال وجواب | حكم الانحراف اليسير عن القبلة ومرور المرأة أمام الإمام ونسيان الركوع في الركعة الأخيرة
- سؤال وجواب | تخطي الرقاب حال الخطبة لأجل السماع والكلام لمن لا يصله صوت الخطيب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل