مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكلام والإشارة قبل وبعد وأثناء الخطبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اشتراط الشريك انفراده بالعمل دون شريكه، وكيف تكون حصته من الربح
- سؤال وجواب | ما حكم من قال "لقد كرهتني في الصلاة" وهو غاضب جدا؟
- سؤال وجواب | الاستدانة من أجل الدخول في المساهمات
- سؤال وجواب | موقف من رأى صائما يأكل ناسياً
- سؤال وجواب | أغار من اختي التوأم، وأريد حلا لهذه المشكلة!
- سؤال وجواب | أصبحت سجين الخوف من كل شيء، فهل من حل لحالتي؟
- سؤال وجواب | يقترض ذهبا ويوكل المقرض في بيعه ويستلم منه نقودا
- سؤال وجواب | عدد أزواج المؤمن في الجنة
- سؤال وجواب | لم تكن تصوم أو تصلي وهي مستحاضة جهلا
- سؤال وجواب | الإنسان مسير ومخير
- سؤال وجواب | مشروعية المسح على الجورب القطني
- سؤال وجواب | تغيرت حياتي إلى الأسوأ بعد عودتي إلى بلادي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | قلق ومخاوف وحزن عند مقارفة الذنوب وعند السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | والدنا تركنا ونحن صغار والآن أصبح مقعداً مشلولاً!
- سؤال وجواب | هل التكليف مرفوع عن مرضى الوسواس القهري والاكتئاب
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
4 مشاهدة

في صلاة الجمعة إذا أشرت لمن خلفي أن يأتي ويكمل الصف بجانبي أو قلت لمن بجانبي أن يلصق بي قليلا حتى يسد الفرجة هل هذا يعتبر من اللغو بصلاة الجمعة حيث الحديث: من مس الحصى فقد لغا.

وماذا يتوجب عليه فعله في مثل هذه الحالة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان السائل يعني الإشارة والكلام أثناء الصلاة فالصحيح أنه لا بأس بالإشارة أثناء الصلاة، قال ابن قدامة في المغني: ولا بأس بالإشارة في الصلاة باليد والعين؛ لأن معمرا روى عن الزهري عن أنس عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير في الصلاة، وقال في المدونة: وقد كان مالك لا يرى بأسا أن يرد الرجل إلى الرجل جوابا بالإشارة.

انتهى - يعني أثناء الصلاة، ويشترط أن تكون الإشارة خفيفة أي غير كثيرة، وأن تكون قد دعت إليها الحاجة.وأما الكلام في الصلاة فإنه مبطل لها وهو في هذه المسألة مبطل حتى عند القائلين بجواز الكلام لإصلاحها؛ لأن تسوية الصفوف وسد الفرج لا يبيحان الكلام أثناء الصلاة، ولمعرفة حكم الكلام في الصلاة راجع الفتوى رقم:

49385.

وإن كان يعني قبل الدخول في الصلاة، فلا يخلو الأمر من أن تكون الإشارة أو الكلام قبل الخطبة أو أثناءها أو بعدها قبل الدخول في الصلاة -فإن كانا قبلها أو بعدها أي بعد انتهائها لغاية الإحرام في الصلاة، فلا بأس بالكلام ومن باب أولى فلا بأس بالإشارة.

قال النووي في المجموع : ولا بأس بالكلام بعد خروج الإمام وجلوسه على المنبر ما لم يشرع في الخطبة، وبهذا قال جمهور العلماء.وقال ابن قدامة في المغني: ولا يكره الكلام قبل شروعه في الخطبة وبعد فراغه منها، وبهذا قال مالك والشافعي.

انتهى بتصرف قليل.

وأما الكلام أثناء الخطبة فإنه لا يجوز لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه، قال في المغني: وإذا سمع الإنسان متكلما لم ينهه بالكلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت.

ولكن يشير إليه، نص عليه أحمد، فيضع أصبعه على فيه.

انتهى.

وأما الإشارة أثناء الخطبة فلا بأس بها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أبينا الذي اختار طريق الحرام؟
- سؤال وجواب | الفرق بين القرض والبيع
- سؤال وجواب | إذا كان من شروط القرض أن يحضر فاتورة بشراء أجهزة منزلية فهل يجوز إحضار فاتورة وهمية ؟
- سؤال وجواب | هل يستوفي دينه ممن يتعامل بالربا؟
- سؤال وجواب | أبي له علاقات نسائية على الفيس بوك!
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ويريد أن يتزوج عليها
- سؤال وجواب | أمي تؤذيني بكلامها، فهل السفر بعيدا عنها من العقوق؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ قرض من مؤسسة تفرض زيادة تحت بند (رسوم إدارية وبنكية)
- سؤال وجواب | حكم أكل الخيل وشرب حليبها
- سؤال وجواب | الشروط التي تراعى في قراءة الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | التردد في قبول خطبة شاب متدين بسبب نحافتي.
- سؤال وجواب | تريد أن تقرض من مالها ووالداها لا يرضيان بذلك
- سؤال وجواب | الاعتداء على الأرض الموقوفة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة والصيام والطلاق للمستحاضة
- سؤال وجواب | أفكر في الطلاق لتحكم والديّ ورغبتهما بالسيطرة على حياتي وزوجتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل