مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم رفع اليدين عند التكبير لسجود التلاوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي العنيدة المتسلطة؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة المأموم للفاتحة سراً وجهراً
- سؤال وجواب | هل من خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم تطليق مرغوبته
- سؤال وجواب | أريد أن أعرف هل مرضي نفسي أم بدني؟ وماذا أفعل لتحديد السبب؟
- سؤال وجواب | توفي عن أم وزوجة وأختين شقيقتين وثلاثة إخوة لأب
- سؤال وجواب | الوراثة الكاملة لشخصية الرسول وأخلاقه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أبي يسب وأنا وأمي لسنا على وفاق.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة والجمع بينها بسبب المرض
- سؤال وجواب | المعيار الشرعي للشهيد
- سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأمومين إذا نوى الإمام غير صلاة الوقت
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس االمبايض والبطانة الهاجرة وأجهضت 3 مرات
- سؤال وجواب | علاج عادة قضم الأظافر والخوف من الثقوب لدى الأطفال
- سؤال وجواب | هل ينقطع أجر الواقف حال إزالة الوقف بغرض تجديده
- سؤال وجواب | لا يصوم نفلا مراعاة لشعور أمه
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
4 مشاهدة

ما حكم رفع اليدين عند التكبير لسجود التلاوة، سواء في الصلاة، أو خارجها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الساجد سجود التلاوة، لا يرفع يديه للهوي له، باتفاق المذاهب الأربعة، سواء كان في الصلاة أم خارجها.أما في الصلاة: فقياساً على الهُوي للسجود الركن، لا رفعَ لليدين له.لكن ذهب أكثر الشافعية -خلافاً للجمهور- إلى أنه إن كان خارج الصلاة، فإنه يكبر تكبيرتين، تكبيرة الإحرام قائماً، ويرفع يديه معها إلى حذو منكبيه، كالإحرام بالصلاة، ثم يكبر تكبيرة ثانية للهُوي دون رفع اليدين، كما السجودُ في الصلاة.وذهب الجمهور من الحنفية، والمالكية، والحنبلية، وبعض الشافعية إلى أنه ليس لسجود التلاوة تكبيرة إحرام، وإنما يكبر للهوي، وليس معه رفع اليدين.واستُدِلَّ لقول الجمهور بما رواه أبو داود عن ابن عمر: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن، فإذا مر بالسجدة كبر، وسجد وسجدنا معه»، قال عبد الرزاق: وكان الثوري يعجبه هذا الحديث.قال أبو داود: يُعجبه لأنه كبَّر.

انتهى أي ذَكَر أنه كبَّر.

قالوا: وظاهره أنه كبر تكبيرة واحدة، تكبيرة الهُوي.قال ابن تيمية رحمه الله : ولا سَنَّ فيها النبي صلى الله عليه وسلم سلاماً، لم يُروَ ذلك عنه لا بإسناد صحيح، ولا ضعيف، بل هو بدعة، ولا جعل لها تكبيرَ افتتاحٍ، وإنما رُوي عنه أنه كبَّر فيها إما للرفع، وإما للخفض.

والحديث في السنن.

اهـ.فالحاصل أنه لا يرفع يديه لهُويِّه للسجود باتفاقهم، واختلفوا فيمن كان في غير صلاة هل يكبر للإحرام أم لا، فمن قال يكبِّر للإحرام -وهم أكثر الشافعية- قال باستحباب رفع اليدين عنده، لا عند الهُوي للسجود، ومن قال لا يشرع الإحرام لها، لم يشرع عنده رفع اليدين لا له، ولا للهُوي، وهو قول الجمهور، وهو الراجح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينقطع أجر الواقف حال إزالة الوقف بغرض تجديده
- سؤال وجواب | لا يصوم نفلا مراعاة لشعور أمه
- سؤال وجواب | أحبها وأحب أخلاقها وأهلها ولكنها ليست جميلة. هل أتقدم لها؟
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة للمنفرد
- سؤال وجواب | أعاني من بعض المخاوف أبرزها الخوف من الطيران
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيانة ماكينات صناعة السجائر
- سؤال وجواب | حكم استعمال عطر العنبر المستخرج من الحوت
- سؤال وجواب | تحصلت على عمل في دولة أخرى ولكن لدي تردد في الاختيار
- سؤال وجواب | ذرية النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته، وحقوقهم
- سؤال وجواب | قراءته صلى الله عليه وسلم في صلوات الفرض والنوافل
- سؤال وجواب | من معاني افتتاحيية خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | موقف الإمام من الميت في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | حكم نزول الخطيب من المنبر لحاجة
- سؤال وجواب | من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
- سؤال وجواب | حكم ترك التطويل في قراءة الصلاة لعدم حسن الصوت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل