مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في سجود التلاوة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإنسان مخير في الأمور التي يترتب عليها الثواب والعقاب
- سؤال وجواب | الموالاة بين الصلاتين عند الجمع
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وغثيان واضطراب في الدورة بدون سبب واضح ؟
- سؤال وجواب | عملت وشماً قبل الإسلام فهل هي ملعونة
- سؤال وجواب | الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه هل يضحي بنفسه أم يشترك معهما
- سؤال وجواب | تكون المرأة في الجنة لزوجها في الدنيا إذا كان مؤمناً
- سؤال وجواب | شروط سجود التلاوة، وحكم السجود عند سماع الشريط
- سؤال وجواب | علاج الرعشة في اليدين بعد الشفاء من أمراض نفسية
- سؤال وجواب | كل ما يقع في الكون من صغيرٍ أو كبيرٍ بقضاء الله تعالى وقدره
- سؤال وجواب | بعض شعر اللحية لم يظهر في وجهي، فهل هي ثعلبة؟
- سؤال وجواب | كيفية اكتشاف عيوب تشوه القلب لدى الجنين
- سؤال وجواب | هل يحق للزوج إرغام زوجته على العمل والإنفاق على البيت
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يقل حجم الرأس والجبهة عند نزول الوزن؟
- سؤال وجواب | ركوب الضحايا يوم القيامة
- سؤال وجواب | طفلتي لا تريد البقاء معي وتفضل أهلي.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

إذا قرأ المصلي في الصلاة سورة فيها سجود تلاوة، فهل يغني سجود الصلاة عن سجدة التلاوة، أم يجب أن يسجد سجود التلاوة بعد الانتهاء من الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فسجود التلاوة سنة عند جمهور الفقهاء سواء كان في داخل الصلاة أم في خارجها، فمن سجد فبها ونعمت، ومن ترك السجود فلا شيء عليه.

فمن كان في الصلاة فقرأ آية سجدة سن له السجود من فوره، ثم يعود إلى القيام مرة أخرى ويتم صلاته، ولا يغني عنه سجود الصلاة على مذهب الجمهور، وذهب الأحناف إلى أنه يجزئه الركوع عن ذلك بشرط أن يركع على الفور وينويه، والفور عندهم ألا يتأخر عن الركوع بأكثر من ثلاث آيات، وكذا يجزئ عن سجود التلاوة عندهم سجود الصلاة، بشرط أن يكون على الفور كما اشترطوه في الركوع، ولا يشترط هنا أن ينويه كما يشترط في الركوع، قال الحصكفي في الدر المختار: وتؤدى بركوع وسجود، غير ركوع الصلاة وسجودها في الصلاة، وكذا في خارجها ينوب عنها الركوع، في ظاهر المروي بزازية لها أي للتلاوة، وتؤدى بركوع صلاة إذا كان الركوع على الفور من قراءة آية أو آيتين، وكذا أي كون الركوع لسجود التلاوة الثلاث على الظاهر كما في البحر إن نواه على الراجح، وتؤدى بسجودها كذلك أي على الفور وإن لم ينو بالإجماع.

انتهى.

هذا هو مذهب الأحناف، والراجح ما قدمناه من مذهب الجمهور، لدلالة الأحاديث الصحيحة الصريحة عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط من يُقبل خبره في تحديد اتجاه القبلة
- سؤال وجواب | واجب من دخل مكة بدون إحرام، وهل يلزمه طواف قدوم؟
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية منذ الصغر، فما مضارها عليّ؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ خمس سنوات وليس عندي أطفال، هل السبب فصيلة الدم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حكم رمي الجمرة بثماني حصيات
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في سن الجذعة من الضأن والتضحية بمشقوقة الأذن
- سؤال وجواب | كيف يفعل من وجد مالا في سيارة
- سؤال وجواب | استخدام الأشياء المخلوطة بالكحول لحفظها من الفساد
- سؤال وجواب | حكم الوقف عل الوارث
- سؤال وجواب | حكم منع الرجل زوجته غير المدخول بها من الحج
- سؤال وجواب | استحباب استقبال القبلة حين الجلوس
- سؤال وجواب | هل نشر مثل هذه الرسائل يعد بدعة أم لا؟
- سؤال وجواب | هل الإحرام من الميقات من واجبات الحج؟
- سؤال وجواب | لا تخلو الأرض من أولياء الله
- سؤال وجواب | لا يجوز للطبيب إعطاء تصريح بحرق الجثة ولو لكافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل