مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة والقيام له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي كثير الصراخ والبكاء وقليل الأكل والنوم، ولا أعرف السبب!
- سؤال وجواب | كيف يمكنكم أن تساعدوني في زيادة طولي، وهل للوراثة علاقة به؟
- سؤال وجواب | العفو من شيم الرسول العظيمة
- سؤال وجواب | حكم منع من به مرض عقلي من دخول المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من انقطاع الدورة بسبب تكيس المبايض.
- سؤال وجواب | معنى: تدبير الأمور
- سؤال وجواب | قصة الفتاة التي شفيت بسبب ضيف
- سؤال وجواب | هجرني والدي منذ ولادتي، فهل أصله وأبره؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية الشفافة وعلاقتها بالتبويض
- سؤال وجواب | ابني ثقته بنفسه ضعفية . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | راتب المؤذن إذا غاب مدة ولم يوكل أحدا
- سؤال وجواب | من أحكام سجود التلاوة
- سؤال وجواب | لا يجوز استعمال قلم الذهب
- سؤال وجواب | خوارق العادات بين الكرامة والاستدراج
- سؤال وجواب | شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
3 مشاهدة

بالنسبة لسجود التلاوة هل يجب السجود عند كلمة السجود التي فوقها خط أم يجب إتمام قراءة الآية ثم السجود وهل يجوز السجود عن قعود أم يجب الوقوف فيه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن سجود التلاوة سنة عن جمهور الفقهاء من بينهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي والإمام أحمد وليس واجباً، ويرى أبو حنيفة رحمه الله تعالى أنه واجب، والصحيح قول الجمهور، ومحل السجود عند نهاية الآية التي فيها السجدة، ولا يطالب بالقيام لأجله، فإذا كان القارئ واقفاً خر ساجداً وكذلك إذا كان جالساً، قال النووي في المجموع في الفقه الشافعي: قد ذكرنا أن مذهبنا أنه سنة وليس واجباً، وبهذا قال جمهور العلماء، وممن قال به عمر بن الخطاب وسلمان الفارسي وابن عباس وعمران بن حصين ومالك والأوزاعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور وداود وغيرهم رضي الله عنهم، وقال أبو حنيفة رحمه الله : سجود التلاوة واجب على القارئ والمستمع.

انتهى.إلى أن قال: وهل يستحب لمن أراد السجود أن يقوم فيستوي قائماً، ثم يكبر للإحرام، ثم يهوي للسجود بالتكبيرة الثانية؟ فيه وجهان (أحدهما) يستحب قاله الشيخ أبو محمد الجويني والقاضي حسين والبغوي والمتولي وتابعهم الرافعي (والثاني) وهو الأصح: لا يستحب، وهذا اختيار إمام الحرمين والمحققين.

قال الإمام ولم أر لهذا القيام ذكراً ولا أصلاً (قلت) ولم يذكر الشافعي وجمهور الأصحاب هذا القيام ولا ثبت فيه شيء يعتمد مما يحتج به، فالاختيار تركه، لأنه من جملة المحدثات، وقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة على النهي عن المحدثات، وأما ما رواه البيهقي بإسناده عن أم سلمة الأزدية قالت: رأيت عائشة تقرأ في المصحف فإذا مرت بسجدة قامت فسجدت.

فهو ضعيف، أم سلمة هذه مجهولة.

والله أعلم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور
- سؤال وجواب | تمليس الشعر ونتائجه السلبية
- سؤال وجواب | الفرق بين الأخلاق والأخلاقيات
- سؤال وجواب | هل تزور الروح أهلها وذويها
- سؤال وجواب | هل كان العرب في الجاهلية يختتنون
- سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة بعد صلاة العصر
- سؤال وجواب | هل ولَّى عصر الكرامات
- سؤال وجواب | الموسوس إذا قال: لا يهمني إن كنت كافرا
- سؤال وجواب | يلازمني وسواس مطبق بكثرة الشكوك والحلف على كل شيء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صفة النصارى الذين هم أقرب مودة للذين آمنوا
- سؤال وجواب | أرغب في الزواح بفتاة وعلمت أن أباها لديه فشل كلوي
- سؤال وجواب | كيف أمنع نفسي من سرقة مال أهلي؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال تليفون مطلي بالذهب وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | جواز قراءة الإمام لسورة فيها سجدة
- سؤال وجواب | هل الجماعة شرط في صحة الصلاة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل