مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يقضى سجود التلاوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبي لا يصلي ولا يصوم، فكيف أنصحه بطريقة غير مباشرة؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | هل أؤخر زواجي نزولا عند رغبة أهلي، أم أعجل به لرغبة خاطبي ذلك؟
- سؤال وجواب | سبب نزول آية (.وتزودوا فإن خير الزاد التقوى.)
- سؤال وجواب | استقبال الحِجْر أو الحطيم في الصلاة
- سؤال وجواب | لدي زيادة في ضربات القلب، وتوتر وتعرق في اللقاءات. ما سببها؟
- سؤال وجواب | صحة إسقاط الزوجة ما شُرِط لمصلحتها
- سؤال وجواب | يكره زوجته ويخشى تنغيص سعادته حال دخولها الجنة معه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | فساد صوم من أتاها دم الحيض ولو قبل المغرب بقليل
- سؤال وجواب | محتار بين وظيفتي أو البحث عن عمل آخر. أرجو المشورة.
- سؤال وجواب | قصة نياحة عائشة على أبي بكر بعد وفاته
- سؤال وجواب | دفع شبهة الجبر في قوله تعالى: إن كان الله يريد أن يغويكم
- سؤال وجواب | حكم رد السلام والإمام يخطب
- سؤال وجواب | كيف أعيد علاقتي مع صديقتي؟
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
5 مشاهدة

هل يجوز قضاء سجدة التلاوة في وقت آخر إذا لم أسجدها في وقتها، إذا كنت بدأت الورد من أول المصحف فعند الانتهاء من قراءة الفاتحة أقوم بالتأمين -مثل الصلاة- أم لا؟.

خلاصة الفتوى:سجودة التلاوة مستحب، ووقته بعد قراءة آية السجدة أو الاستماع إليها، فإن لم تفعل في وقتها، فهل تقضى أم لا؟ في ذلك خلاف.

والظاهر أنها لا تقضى إذا طال الفصل، وأما التأمين فإنه يشرع بعد قراءة الفاتحة في الصلاة وخارجها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فسجود التلاوة مستحب عند جمهور أهل العلم، وينبغي أن يكون السجود عقب قراءة آية السجدة أو استماعها، فإن لم يفعل فهل يقضيها؟ رجح جماعة منهم عدم القضاء وقالوا بأنها تفوت بطول الفصل عن سببها، قال النووي في المجموع: ينبغي أن يسجد عقب قراءة السجدة أو استماعها، فإن أخر وقصر الفصل سجد، وإن طال فاتت، وهل تقضى؟ فيه قولان: أظهرهما لا تقضى لأنها تفعل لعارض فأشبهت صلاة الكسوف.

انتهى بتصرف.ومن أهل العلم من ذهب إلى وجوب سجود التلاوة كما هو مذهب الحنفية، وقد قالوا بأن هذا الوجوب ليس على الفور، ففي الفتاوى الهندية: وأداؤها ليس على الفور حتى لو أداها في أي وقت كان يكون مؤدياً لا قاضياً هذا في غير الصلاتية -أي التي قرأها في الصلاة- أما الصلاتية إذا أخرها حتى طالت القراءة تصير قضاءً ويأثم.

انتهى بتصرف يسير.وأما التأمين بعد قراءة الفاتحة فإنه سنة في الصلاة وخارجها، قال النووي في المجموع: ويسن التأمين لكل من فرغ من الفاتحة سواء كان في صلاة أو خارجها.

انتهى.

وعلى هذا المذاهب الأربعة كما في الموسوعة الفقهية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ذكر بعض نعيم الجنة الذي لا يوجد مثله في الدنيا
- سؤال وجواب | أضفت شبابا إلى صفحتي بالفيس بوك وأفكر في حذفهم، فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى ".ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم."
- سؤال وجواب | كيف أساعد ابنتي الصغيرة على استعادة بهجتها وطفولتها؟
- سؤال وجواب | صور من أعمال البر بالوالدة
- سؤال وجواب | حكم تجفيف بعض أعضاء الوضوء قبل إتمامه
- سؤال وجواب | تزوجتْ بشرط أن تكون طالقا إن تزوج بأخرى، وتزوج
- سؤال وجواب | مدى مشروعية طاعة الزوج في عدم التحدث مع الرجال مطلقا
- سؤال وجواب | مدى صحة رواية طلب المشركين من رسول الله انشقاق القمر
- سؤال وجواب | هل يسجد من يصلي النافلة إذا سمع من يقرأ سجدة التلاوة؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج دائم لاحتقان الأنف؟
- سؤال وجواب | أسباب تقديم الأضحية على العقيقة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يتمنى الإنسان شيئًا، ويدعو الله أن يجده في الجنة؟
- سؤال وجواب | حكم الانحراف اليسير عن القبلة ومرور المرأة أمام الإمام ونسيان الركوع في الركعة الأخيرة
- سؤال وجواب | تخطي الرقاب حال الخطبة لأجل السماع والكلام لمن لا يصله صوت الخطيب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل