مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين في غير السفر للشغل الشاغل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرط الواقف يمكن تغييره إلى ما هو أصلح منه
- سؤال وجواب | الزنا الذي يوجب الحد
- سؤال وجواب | منع الورثة أخاهم من السكن مع أمهم هل يعد قطعا للرحم
- سؤال وجواب | حكم الماء إذا دخل المسجد
- سؤال وجواب | تصرف باللقطة قبل مضي سنة فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | اغتسلت وصلت دون أن تغسل شعرها
- سؤال وجواب | زكاة العين الموقوفة
- سؤال وجواب | النشاط والطاقة عند الطفل
- سؤال وجواب | زنى بكافرة ثم تزوج بها فما حكم زواجه ، فماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | احترت في عادتي الشهرية التي تنقطع لأربعة أشهر ثم تنتظم!
- سؤال وجواب | حكم الوقف على حملة القرآن والذرية ما يلزم منه وما لا يلزم
- سؤال وجواب | نسمع أصواتا وتحركات في منزلنا، هل يدل ذلك على وجود سحر؟
- سؤال وجواب | باعه شيئاً شرط ألا يبيعه. وإذا باعه لا يبيعه إلا له
- سؤال وجواب | حكم خواطر الشهوة قبل النوم
- سؤال وجواب | صرف بعض أوقاف المسجد للفقراء والنازحين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل يجوز الجمع بين الظهر والعصر في غير السفر وكذلك المغرب والعشاء، مثل الانشغال بالدراسة حيث تكون المحاضرة وقت الصلاة .أرجو الاجابة مع بيان التعليل وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فإن كانت هناك حاجة تدعو للجمع بين الصلاتين كعمل متواصل يصعب قطعه، أو أمر يفوت إن ترك وفي فواته ضرر عليك أو تفويت لمصلحة شرعية معتبرة، فلا حرج في الجمع بين الصلاتين حينئذ ،بشرط أن لا يتخذ ذلك عادة مستمرة ، لما ثبت في البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نبي الله صلى الله عليه وسلم: جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر وفي رواية لمسلم:" من غير خوف ولا مطر".

أما جعل جمع الصلاتين عادة مستمرة فهذا لا يجوز، لأنه خلاف المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله، وحثه على أداء الصلوات في أوقاتها.

على أن المحققين من أهل العلم صرحوا بأن الجمع الذي ذكره ابن عباس هو الجمع الصوري، وهو أن يصلي المصلي صلاة الظهر في آخر جزء من وقتها (أي القدر الذي يؤدي فيه أربع ركعات مثلا) ثم يصلي صلاة العصر في أول جزء من وقتها فيظنه من رآه جمعاً، وهو في الواقع ليس بجمع، لأن كل صلاة صليت في وقتها.

ومن هنا سماه الفقهاء الجمع الصوري.

وليس الجمع الحقيقي الذي تقدم فيه صلاة عن وقتها إلى وقت أخرى أو تأخر صلاة إلى وقت أخرى.

وعليه فإذا كان وقت المحاضرة يتزامن مع وقت الصلاة بشكل دائم أثناء الفصل فإنه يجب حذف المادة التي تتعارض مع وقت الصلاة ، وتسجيلها في وقت آخر ، أو مع أستاذ آخر إذا أمكن.

وإن لم يمكن استأذنت لدقائق وصليتها في أقرب مكان إلى قاعة المحاضرة ، وهذا يمكن عادة.

فإن اضطررت إلى البقاء في القاعة وقتا يستغرق وقت الصلاة كله ، مع عدم إمكان الخروج ، كأن كنت في امتحان أو عمل متواصل لايمكن قطعه ، فإن لك حينئذ لا غير أن تجمع مشتركتي الوقت الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء.

وننبه هنا إلى أنه لا يجوز جمع العصر مع المغرب لعدم اشتراكهما في الوقت.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تنقل المصاحف إلى مسجد آخر ينتفع بها فيه
- سؤال وجواب | يجوز إنشاء مبنى من عدة طوابق بعضها للمسجد وفي الطابق السفلي محلات تجارية
- سؤال وجواب | مسائل في الخارج من السبيلين
- سؤال وجواب | الأعمال التي يحاسب عليها الإنسان قبل البلوغ
- سؤال وجواب | معنى قول الله تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ
- سؤال وجواب | لدي وسواس يدور في نفسي، هل هو من صريح الإيمان؟
- سؤال وجواب | سواد الأمة الأعظم تبع لأهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | جواز بيع الكتب الموقوفة للمصلحة
- سؤال وجواب | حكم بيع ماء البئر الموقوف على مسجد
- سؤال وجواب | نظرتي سوداوية ولدي خوف وشكوك وتخيلات. ما علاجي؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر التجريتول على الأداء الجنسي والرغبة؟
- سؤال وجواب | سقاية الماء. هل تدخل في الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | الاستيلاء على الوقف واستخدامه في غير ما وقف له
- سؤال وجواب | حمل ولد عن طريق الزنا لا يسوغ إعدامه
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الأنية المزعج وأريد التخلص منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل