مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وقت خروج صلاة العشاء في المذاهب الأربعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك المريض للصلاة لعدم قناعته بالصلاة قاعداً خطر عظيم
- سؤال وجواب | معاملة الأب الذي لا يقيم حدود الله
- سؤال وجواب | علة كون صلاة الجنازة لا ركوع فيها ولا سجود
- سؤال وجواب | خوفي من الموت يزيد دقات قلبي، وأجد صعوبة في النوم!
- سؤال وجواب | يجب على الزوج الوفاء بما قبل به من شروط قبل الزواج.
- سؤال وجواب | أتناول دواء Androcur و Diane للتخلص من الشعر الزائد، فما نسبة نجاحهما؟
- سؤال وجواب | هل يحق للمرأة فسخ النكاح لكون زوجها أخل ببعض الشروط
- سؤال وجواب | حكمة الجهر والإسرار في الصلوات
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ.
- سؤال وجواب | مشروعية سجود التلاوة لمن سمع قراءة قوم كانوا على بدعة
- سؤال وجواب | الولد يتبع أمه في الحرية والرق. تفصيل ذلك
- سؤال وجواب | حكم تكرار الفاتحة في الركعة
- سؤال وجواب | متى يقع طلاق الغضبان ومتى لا يقع
- سؤال وجواب | حكم إجراء تمارين رياضية في المسجد بعد الصلاة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ الصراط في الفاتحة بالظاء (المعجمة) بدل الطاء
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

ما رأي الأئمة الأربعة، ثم الراجح في وقت خروج صلاة العشاء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فوقت خروج صلاة العشاء هو طلوع الفجر الصادق هذا هو الذي عليه مذاهب الأئمة الأربعة وهو الراجح، قال ابن قدامة في المغني وهو حنبلي متحدثاً عن وقت صلاة العشاء: والأولى إن شاء الله تعالى أن لا يؤخرها عن ثلث الليل، وإن أخرها إلى نصف الليل جاز، وما بعد النصف وقت ضرورة، الحكم فيه حكم وقت الضرورة في صلاة العصر، على ما مضى شرحه وبيانه، ثم لا يزال الوقت ممتداً حتى يطلع الفجر الثاني.

انتهى.وقال الكاساني في بدائع الصنائع وهو حنفي: وأما آخر وقت العشاء فحين يطلع الفجر الصادق عندنا.

انتهى.وقال محمد عليش في منح الجليل وهو مالكي: وينتهي مختار العشاء (ل) آخر (الثلث الأول) من الليل من غروب الشمس، وقيل: اختياريها ممتد للفجر فلا ضرورة لها.

انتهى.وقال النووي في المجموع وهو شافعي متحدثاً عن وقتها أيضاً: فالمراد بالثلث أنه آخر وقت الابتداء بها، والمراد بالنصف أنه آخر وقت الانتهاء وهذا الطريق غريب، والمختار ثلث الليل، فإذا ذهب وقت الاختيار بقي وقت الجواز إلى طلوع الفجر الثاني، هذا هو المذهب، نص عليه الشافعي وقطع به جمهور أصحابنا المتقدمين والمتأخرين.

انتهى.وقال الطحاوي في مشكل الآثار وهو حنفي بعد ذكره لأحاديث في هذا المجال: فثبت بتصحيح هذه الآثار، أن أول وقت العشاء الآخرة، من حيث يغيب الشفق إلى أن يمضي الليل كله، ولكنه على أوقات ثلاثة.

فأما من حين يدخل وقتها إلى أن يمضي ثلث الليل، فأفضل وقت صليت فيه.

وأما من بعد ذلك إلى أن يتم نصف الليل، ففي الفضل دون ذلك.

وأما بعد نصف الليل ففي الفضل دون كل ما قبله.

انتهى.وعليه فالراجح والذي عليه أهل المذاهب الأربعة أن وقت صلاة العشاء ينتهي بطلوع الفجر الصادق، لكن لا ينبغي تأخيرها عن الثلث الأول إلا في حق صاحب عذر من مرض ونحوه، وللفائدة راجع الفتوى رقم:

64203.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ الصراط في الفاتحة بالظاء (المعجمة) بدل الطاء
- سؤال وجواب | نقض الوضوء أثناء صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة تريد مني أن أحفظها القرآن عبر النت فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | دفاع عن سيد المرسلين ورد على المبطلين المغرضين
- سؤال وجواب | هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة: ق - كل جمعة؟
- سؤال وجواب | خروج المنيّ أثناء الصيام بسبب التخيلات
- سؤال وجواب | الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه هل يضحي بنفسه أم يشترك معهما
- سؤال وجواب | حكم ما أصاب الثياب أو البدن من خرء الوزغ
- سؤال وجواب | أحكام صلاة المقعد على كرسي متحرك
- سؤال وجواب | مسئولية الأم في تربية الأبناء بعد سفر أبيهم الغير مسؤول
- سؤال وجواب | قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر
- سؤال وجواب | صلى التراويح قبل العشاء !
- سؤال وجواب | نعيم الجنة للذكر والأنثى غير منقوص
- سؤال وجواب | نوح عليه السلام من سادة المجاهدين في ميدان الدعوة
- سؤال وجواب | سبب ووقت نزول قَوْلِهِ تَعَالَى: سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل