التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشترط استصحاب ذكر النية في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس صحيحا أن ابن تيمية أفتى بقتل من يجهر بالنية
- سؤال وجواب | تقويم الأسنان وعلاجها بالسيراميك
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهو غاضب: أنت طالق بالثلاثة
- سؤال وجواب | التيمّم بالحجر وحكم تعميم الوجه واليدين والموالاة
- سؤال وجواب | رسول قريش لتجديد صلح الحديبية وزيادة مدته
- سؤال وجواب | توكيل غير حاج في رمي الجمرات
- سؤال وجواب | التعريف الشرعي للزنا
- سؤال وجواب | تقليل زيارة الفتاة المعقود عليها خوفًا من الدخول بها حتى يتم التوثيق والزفاف
- سؤال وجواب | زوجها يفرط في صلاة الجماعة ويكثر من الجدال
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مشكلة تدخين الأخ
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منه بول أثناء الحركة
- سؤال وجواب | لدي رهبة شديدة من إلقاء الأبحاث الدراسية أمام الجمهور، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | بث الفساد بين الناس من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب والقلق يسببان آلاما وتصلبا في الرقبة؟
- سؤال وجواب | أحب خطيبي ولكني أحس أنه سيموت قريبا، ما سبب ذلك وعلاجه؟
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
10 مشاهدة

سأصف لك صورة وقل لي حكم النية فيها: أكون في بيتي فأسمع الأذان فأقوم لقضاء الحاجة ثم الوضوء ثم النزول إلى المسجد، ولكنني أثناء قضاء الحاجة والاستنجاء أكون سارحا وأشرع في الوضوء بطريقة آلية ولا أفيق من السرحان إلا في منتصف الوضوء، فهل أعيده، مع أنني لم أحول نيتي، ولكنني أسرح بين وقت النية وبداية الوضوء؟ وأيضا أكون جالسا في المسجد منتظرا الصلاة وأثناء بدء الصلاة أكون سارحا فأكبر بطريقة آلية وأنتبه بعدها، فهل أقطع صلاتي؟ وهل السرحان وانشغال الذهن يقطع النية؟ وهذا يحدث كثيرا، وما معنى إعمال الظاهر؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنقول ابتداء إن النية: هي عزم القلب على فعل الشيء ـ وقد لا يتصور أن شخصا فعل أفعال الوضوء على وجهها المشروع إلا وهو ينوي الوضوء، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وذلك أن النية تتبع العلم فمتى علم العبد ما يفعل كان قد نواه ضرورة، فلا يتصور مع وجود العلم به أن لا تحصل نية.اهـ.وقال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ في شرح الأربعين النووية: فيستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات ـ أنه ما من عمل إلا وله نية، لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملا بلا نية حتى قال بعض العلماء: لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق.

ويتفرع من هذه الفائدة الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات ثم يقول لهم الشيطان: إنكم لم تنووا، فإننا نقول لهم: لا، لا يمكن أبدا أن تعملوا عملا إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس.

اهـ.

فإذا كنت تعلم ما تقوم به من وضوء، أو صلاة فقد نويت، ولا يضرك شرود الذهن ما لم تنو قطع العبادة، لأن استصحاب ذكر النية ليس شرطا، وإنما الشرط استصحاب حكمها بمعنى أن لا ينوي قطعها كما فصلناه في الفتاوى التالية أرقامها:

100263

120085

،

125676

، عن عدم بطلان نية الوضوء بنسيانها أثناءه ولكن إذا بلغت درجة شرود الذهن إلى درجة أنك لا تعلم ما تقوم به فإنك لم تنو هنا لعدم العلم، والنية تتبع العلم كما ذكرنا.وكذا الصلاة فما دمت قد خرجت إلى المسجد لأداء الصلاة فقد تحققت النية، قال المرداوي في الإنصاف: نَقَلَ أبو طَالِبٍ وَغَيْرُهُ إذَا خَرَجَ من بَيْتِهِ يُرِيدُ الصَّلَاةَ فَهُوَ نِيَّةٌ، أَتُرَاهُ كَبَّرَ وهو لَا يَنْوِي الصَّلَاةَ؟ وَهَذَا مُقْتَضَى كَلَامِ الْخِرَقِيِّ وَاخْتَارَهُ الْآمِدِيُّ وَالشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ في شَرْحِ الْعُمْدَةِ.

ومثله قول ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: النيَّة سهلة، وتركها هو الشَّاقُّ فإنه إذا توضَّأ وخرج من بيته إلى الصلاة، فإنه بلا شَكٍّ قد نوى، فالذي جاء به إلى المسجد وجعله يقف في الصَّف ويكبِّر هو نيَّة الصلاة.

وإذا تحققت النية بذلك لم يضر الذهول عنها، لأنه لا يشترط استدامة ذكرها ـ كما ذكرنا ـ وإنما يشترط استصحاب حكمها بأن لا ينوي قطعها.

وأما معنى إعمال الظاهر: فيقصد به أحيانا بناء الحكم على ما ظهر من الأعمال والأحوال لا على ما في الباطن والنيات، فإذا رأينا شخصا يصلي حكمنا له بالإسلام إعمالا للظاهر وأحيانا يقصد بإعمال الظاهر ما يذكره الأصوليون من أن اللفظ الظاهر ما دل على معنى ويحتمل غيره احتمالاً مرجوحاً فيعمل بالمعنى الراجح إعمالا للظاهر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خروج نقاط من البول عند العطاس والضحك، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | المؤمنون نصحة والمنافقون غششة
- سؤال وجواب | أحكام تبرؤ الآباء من أبنائهم، والعكس
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن وضيق في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | التهاب أسفل الظهر
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة ولا تنزل إلا بعلاج، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم انتفاع المدرسين بالطعام الزائد عن حاجة الطلاب
- سؤال وجواب | ما يتقاضاه الموظف إذا أعفاه المسؤول من الحضور
- سؤال وجواب | زنا النظر هل هو كالزنا الموجب للحد
- سؤال وجواب | أشكو من ألم وبرودة أسناني وزيادة حجم اللثة، فما التفسير؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني شرب حليب الصويا رغم معاناتي من تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | حب الشباب خلّف بقعا في جسدي . فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تقع في الذنب المرة بعد المرة وتظن أن خطيبها من أسباب ذلك
- سؤال وجواب | شهد زورا على عامل أنه أخذ مكافأة نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | آداب المستفتي مع المفتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل