التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجمع بين سنتين راتبتين بنية واحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تخصص الرجل بطب النساء
- سؤال وجواب | وقعت في المحرم مع أخي زوجها
- سؤال وجواب | وصلت لمرحلة اليأس من الحصول على وظيفة بعد التخرج.
- سؤال وجواب | تقصير الولد في الدراسة هل يعتبر من العقوق؟
- سؤال وجواب | أحكام الماء المنفصل من غسل النجاسة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة التجويف الظاهر في الفخذ نتيجة إزالة الدمل؟
- سؤال وجواب | أعيش حالة من الخوف بسبب ضياع الصلوات ومعاصي السر!
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وعدم انتظام الدورة وانتشار حب الشباب. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يطلب العلم على شيخ يتهاون في أداء عمله
- سؤال وجواب | لدي عروق في كيس الصفن والخصية.هل تؤدي للعقم؟
- سؤال وجواب | حكم ارتداء النقاب دون موافقة الوالدين أو الزوج؟
- سؤال وجواب | لماذا لم يذكر المسافر في حديث : ( الجمعة حق واجب على كل مسلم إلا أربعة ) ؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حرمة إتيان النساء في أدبارهن
- سؤال وجواب | عندي تغير في كيس الصفن بدون حكة، هل هو شيء عادي؟
- سؤال وجواب | هل تتعارض حبوب الحديد مع حبوب منع الحمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل أستطيع أن أصلي سنة كأن أصلي سنة العشاء وأجمع في النية مع سنة العشاء سنتي الظهر والعصر وقضاء الحاجة، وإن كان لا يجوز فما حكم جمع النية وما هي شروطها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه لا يصح الجمع بين سنة العشاء وسنة الظهر أو العصر بنية واحدة، لأن كل واحدة من هذه السنن صلاة راتبة مقصودة لذاتها ولها وقت محدد، أما الجمع بين سنة العشاء وصلاة الحاجة بنية واحدة في ركعتين فلا مانع منه، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

93075.

وفي الموسوعة الفقهية: إن أشرك عبادتين في النية، فإن كان مبناهما على التداخل كغسلي الجمعة والجنابة، أو الجنابة والحيض، أو غسل الجمعة والعيد، أو كانت إحداهما غير مقصودة كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى، فلا يقدح ذلك في العبادة، لأن مبنى الطهارة على التداخل، والتحية وأمثالها غير مقصودة بذاتها، بل المقصود شغل المكان بالصلاة، فيندرج في غيره.أما التشريك بين عبادتين مقصودتين بذاتها كالظهر وراتبته، فلا يصح تشريكهما في نية واحدة، لأنهما عبادتان مستقلتان لا تندرج إحداهما في الأخرى.

انتهى.ومن هذا يعلم أن جمع العبادتين بنية واحدة جائز بشرط أن تكون إحداهما غير مقصودة لذاتها كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى، أما إذا كانتا مقصودتين لذاتهما مثل الراتبة مع الفرض أو راتبة أخرى فلا يصح جمعهما بنية واحدة، كما سبق ذكره في الفتوى رقم:

44125.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من وخزات جهة القلب، وجميع التحاليل سليمة، ما تفسيركم لحالتي؟
- سؤال وجواب | عدت للإسلام بعد الإلحاد، فكيف أتمسك به؟
- سؤال وجواب | الهبة والوقف وتصدق المرء بماله كله
- سؤال وجواب | لا أعرف حالتي بالضبط نفسية أم جسدية
- سؤال وجواب | علموا بدخول رمضان في النهار فصاموا
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث" الولد للفراش" وحديث: "أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم."
- سؤال وجواب | كيف أقاوم الكسل؟
- سؤال وجواب | عندما أتحدث أشعر وكأن صوتي يخرج من أذني، فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بكثرة خروج المذي
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض نفسية وعضوية بعد الكورونا.
- سؤال وجواب | تعريف الخلوة الشرعية وما ينبني عليها من أحكام
- سؤال وجواب | من أقرض شخصا مبلغًا وطلب منه أن يردّ مبلغًا أقل
- سؤال وجواب | حكم من شك في نجاسة شيء أو اشتماله على محرم
- سؤال وجواب | موقف المسلمة وزوجها وإخوته من أمهم الكافرة العاشقة لكافر
- سؤال وجواب | هل أدوية فرط الحركة تعالج صعوبات التعلم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل