مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تكليف ولا مؤاخذة قبل البلوغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة بعض المأمومين في صحن المسجد بعيدا عن الإمام
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع عصبية الأب وكثرة شكوكه وتأثر الأخ المراهق بذلك
- سؤال وجواب | تغيير هيئة الجلوس أثناء التشهد لا يخل بالطمأنينة
- سؤال وجواب | للمرأة أن تغسل والدها المسن
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع إهانات أمي المستمرة لي؟
- سؤال وجواب | هل يضيع الأجر المذكور لمن ذكر الله حتى طلوع الشمس إذا أحدث؟
- سؤال وجواب | ما حكم من قال "لقد كرهتني في الصلاة" وهو غاضب جدا؟
- سؤال وجواب | هجر الأولاد بغير سبب من قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | مشروعية المسح على الجورب القطني
- سؤال وجواب | المشروع في المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | اضطباع الرجل دون المرأة في طواف القدوم والعمرة
- سؤال وجواب | لا يكره تكرار الجماعة في مساجد الطرقات والأسواق
- سؤال وجواب | حكم خلع النساء للحجاب وإبداء الزينة في المصلى الخاص بهن
- سؤال وجواب | حث ابنتك على مفارقة زوجها النصراني ومحاولة دعوته إلى الإسلام
- سؤال وجواب | مشاعر الغضب والأنانية تسيطر على عقلي فكيف أتغلب عليها؟
آخر تحديث منذ 32 دقيقة
7 مشاهدة

هل يحاسب الله عز وجل الفتاة على تقصيرها في العبادات قبل بلوغها سن التكليف، وبالتالي فهل يجب عليها أن تتحلل من الغيبة، وتقضي ما أفطرته من رمضان وغيره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنه لا مؤاخذة على الفتاة قبل بلوغها، ولا يلزمها قضاء الصوم؛ لما في حديث السنن: رفع القلم عن ثلاث.

وعد منها الصبي حتى يحتلم.ومثل ذلك الصلاة، فلا يلزم قضاؤها إذا فرط فيها الصبي، ولكنه ينبغي أمره بها ليتعود عليها من الصغر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناءُ سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناءُ عشر سنين؛ وفرقوا بينهم في المضاجع.

رواه أبوداود وغيره، وإسناده حسن صحيح؛ كما قال الشيخ الألباني.وقال ابن قدامة في المغني معلقا على هذا الحديث الشريف: وهذا الأمر والتأديب المشروع في حق الصبي لتمرينه على الصلاة، كي يألفها ويعتادها، ولا يتركها عند البلوغ، وليست واجبة عليه في ظاهر المذهب.

ومن أصحابنا من قال: تجب عليه لهذا الحديث، فإن العقوبة لا تشرع إلا لترك واجب؛ ولأن حد الواجب: ما عوقب على تركه، ولأن أحمد قد نقل عنه في ابن أربع عشرة: إذا ترك الصلاة يعيد.

ولعل أحمد، - رحمه الله - أمر بذلك على طريق الاحتياط؛ فإن الحديث قد ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «رفع القلم عن ثلاث: عن الصبي حتى يبلغ».

ولأنه صبي فلم يجب عليه كالصغير، يحققه أن الصبي ضعيف العقل والبنية، ولا بد من ضابط يضبط الحد الذي تتكامل فيه بنيته وعقله، فإنه يتزايد تزايدا خفي التدريج، فلا يعلم ذلك بنفسه، والبلوغ ضابط لذلك، ولهذا تجب به الحدود، وتؤخذ به الجزية من الذمي إذا بلغه، ويتعلق به أكثر أحكام التكليف، فكذلك الصلاة.

وقول أحمد في ذلك يحمل على سبيل الاحتياط، مخافة أن يكون قد بلغ، ولهذا قيده بابن أربع عشرة، ولو أراد ما قالوا لما اختص بابن أربع عشرة دون غيره.

انتهى.

ولمزيد فائدة راجعي الفتوى رقم:

126989

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من رأت الدم في وقت لا يصلح أن يكون فيه حيضا
- سؤال وجواب | تصرف الزوجة في أموال زوجها إذا أصيب بالزهايمر
- سؤال وجواب | والداي يقسوان عليّ. فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | زوجتي جعلت حياتي خرابا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ صرف الزكاة للدائن إلا بإذن المدين
- سؤال وجواب | هل تكيس المبايض وراثي؟ وهل ينتشر في بيئات معينة؟
- سؤال وجواب | من حقوق الوالدين خدمتهما إذا احتاجا
- سؤال وجواب | لا ينفذ تصرف المحجور عليه في ماله إلا بإذن وليِّه
- سؤال وجواب | ضابط الشك المستنكح
- سؤال وجواب | هل تخرج الجن والعفاريت ليلة السابع والعشرين من رمضان
- سؤال وجواب | أعيش في ذكريات الماضي التعيس مما جعل المستقبل مبهما، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أنام، وهذا سبب لي شدا بالعنق مع توتر وصفير بالأذن!
- سؤال وجواب | حكم كثير الشك في الصلاة
- سؤال وجواب | السحر لا يؤثر في قلب الأعيان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل