مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل صحيح أن الأشخاص المصابين بالتوحد لا يُحاسبون على أعمالهم؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ظهور بقع بنية على الجلد، هل هي إشارة لوجود سرطان؟- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن الإقلاع عن المخدرات غير ممكن
- سؤال وجواب | حكم بعض العبارات الشائعة في بعض المجتمعات
- سؤال وجواب | حكم انتساب البنت إلى زوج أمها
- سؤال وجواب | ربط الأطباء آلام الرقبة والظهر وخدر الوجه عندي بالحالة النفسية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تزوجت امرأة وبدأ الإحساس لديها بالمعاشرة تدريجيا
- سؤال وجواب | عقيدة أهل البدع في القول بخلق القرآن
- سؤال وجواب | حكم إفشاء الأسرار الزوجية
- سؤال وجواب | وجوب تغطيية المرأة أذنيها ظاهرهما وباطنهما
- سؤال وجواب | إقامة البنت عند أبيها المطلق لأمها
- سؤال وجواب | أرجو أن تفيدوني بإجابة موسعة عن الثقافة الجنسية للمراهقة بشكل عام
- سؤال وجواب | فتاوى في تجاوز عقبات الدعوة
- سؤال وجواب | أعاني من الهموم بدون سبب، وخفقان في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي ضيق في التنفس وضربات قلبي سريعة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | إذا تأكد الداعية من سلامة منهجه وحسن أسلوبه فلا يهتم لإرضاء الناس
هل صحيح أن الأشخاص المصابين بالتوحد - أقصد مثل المجنون- لا يُحاسبون على أعمالهم -جزاكم الله خيرًا-؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن المعروف طبيًّا أن حوالي 70% من حالات التوحد تصل إلى التخلف العقلي؛ فإذا وصل إلى ذلك، ولم يعقل، فهو غير مكلف كالمجنون، وأما إذا كان فقط انطوائيًا، ويعقل، فهو محاسب، وانظر الفتويين:
137985
،95351�
� ومن رحمة الله تعالى أنه أرحم بالمريض من أهله، ومن كل أحد؛ فهو أرحم الراحمين؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن، ولا أذى، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه.رواه البخاري.
وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك، فقلت: يا رسول الله ، إنك توعك وعكًا شديدًا، قال: أجل، إني أوعك كما يوعك رجلان منكم، قلت: ذلك أن لك أجرين، قال: أجل ذلك كذلك، ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها، إلا كفر الله بها سيئاته كما تحط الشجرة ورقها.
رواه البخاري.وروى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم، مرضت فلم تعدني، قال: يا رب، كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده، يا ابن آدم، استطعمتك فلم تطعمني، قال: يا رب، وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم، استسقيتك فلم تسقني، قال: يا رب، كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي.قال ابن القيم -رحمه الله - في شفاء العليل: في قوله صلى الله عليه وسلم: "أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده": وهذا أبلغ من قوله في الإطعام والإسقاء: "لَوَجَدتَ ذلك عندي" فهو سبحانه عند المبْتَلَى بالمرض رحمة منه له، وخيرًا، وقُرْبا منه لِكَسْرِ قَلْبِه بالمرض، فإنه عند المنكَسِرَةِ قلوبهم.
انتهى..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية معالجة تصرفات الطفل الجنسية مع والدته- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | لا يستطيع أحد أن ينال من هذا الدين
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة لعورتها أمام الصبي المميز قبل المراهقة
- سؤال وجواب | الأصل أن النساء لا يختلطن في المساجد مع الرجال
- سؤال وجواب | أفضلية إجراء عقد النكاح في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | مهما ابتغينا العزة بغير الدين أذلنا الله .
- سؤال وجواب | ابني ضعيف الشخصية وأخاف عليه من الاستغلال، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ابني كثير الخوف عندما نخرج إلى أي مكان، فكيف أبني شخصيته؟
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية خارج الأطر الشرعية
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق بسبب إرغام زوجها لها على معاشرة محرمة
- سؤال وجواب | هل يرث المتوفى قبل أمه منها؟
- سؤال وجواب | ما يفعل بضالة الإبل
- سؤال وجواب | مدى أثر مكر الأعداء ومخططاتهم على إضعاف المسلمين
- سؤال وجواب | متى يحكم على الحديث بأنه مضطرب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا