مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مجرد إدراك الطفل الفروق بين الأشياء ليس من علامات البلوغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجب طاعة الوالدة في المساهمة بحفل فيه منكرات
- سؤال وجواب | قسوة أبي أثرت علينا، فساءت تصرفات أخواتي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أسرتي التي تعاملني بقسوة وعدم احترام؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي العنيدة المتسلطة؟
- سؤال وجواب | استحباب إقامة صفوف الصلاة وتسويتها
- سؤال وجواب | أمي ترى ما أنا عليه من التزام تشددا، فكيف أتقرب منها وأكون لها صديقة؟
- سؤال وجواب | منع الأب بناته من الخروج للمباحات
- سؤال وجواب | حكم من ترك السعي في الحج
- سؤال وجواب | مشكلتي كثرة النسيان وعدم التركيز، ما الحل؟
- سؤال وجواب | منع الرجل زوجته من الاتصال على أقاربها من الشباب
- سؤال وجواب | صفة الصلاة التي تنوب عن تحية المسجد
- سؤال وجواب | حكم من شك وهو يصلي أنه لم يمسح رأسه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الظلم في مكان عملي؟
- سؤال وجواب | ضرورة اتباع الحمية لمن عنده قابلية للسكر
- سؤال وجواب | ضعف النطق أمام الآخرين سبب لي الحرج. فما السبيل للتخلص منه؟
آخر تحديث منذ 53 دقيقة
8 مشاهدة

هل يحكم ببلوغ الذكر بإدراكه ماهية الأشياء والفرق بين الشرك والإيمان حيث قرأت أن الحافظ ابن حجر قد استنبط هذا الحكم من قول الرسول في حادثة الغلام اليهودي حيث قال أشرف الخلق "الحمد الذي أنقذه بي من النار" مستدلا بلفظة غلام فما مدى صحة هذا الكلام، وهل علامات البلوغ تظل الثلاث علامات فقط عند الذكور؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الذكر يحكم ببلوغه بواحد من ثلاثة أمور: الاحتلام، أو الإنبات، أو بلوغ خمس عشرة سنة قمرية، على الراجح، وقد سبق بيان ذلك بالتفصيل والأدلة في الفتوى رقم:

10024

فنرجو أن تطلع عليها.وأما ما أشرت إليه عن الحافظ ابن حجر فإنه لم يقصد به أن الصبي يبلغ مبلغ الكبار إذا عقل ماهية الأشياء، وإنما يقصد به أن الصبي إذا عقل الكفر أنه يعرض عليه الإسلام وهذا ما صرح به في الفتح عند شرحه للحديث الذي أشرت إليه فعقب عليه بفوائد الحديث، فقال: وفيه عرض الإسلام على الصبي، وفيه أن الصبي إذا عقل الكفر ومات عليه أنه يعذب.وهذا تصريح منه بأنه صبي وليس ببالغ، وهو إشارة منه إلى خلاف أهل العلم في مصير أولاد المشركين، وقد فصله فيما بعد في باب أولاد المشركين من كتاب الجنائز، فقد ذكر فيه هناك عشرة أقوال لأهل العلم مع ما يستدل به عليها.

والحاصل أن علامات البلوغ التي يكون بها الولد أهلاً للتكاليف الشرعية هي ما ذكرنا في الفتوى المشار إليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضعف النطق أمام الآخرين سبب لي الحرج. فما السبيل للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أمها عاجزة عن الحركة وهي مغتربة وزوجها يمنعها من العودة
- سؤال وجواب | أحكام من استمر نزول الدم منها مدة شهرين
- سؤال وجواب | اقترض جنيهات ذهبية من أخته. فهل يجوز أن يشتري منها جنيهات أخرى ثم يسدد منها القرض؟
- سؤال وجواب | يستحب لمن حضر الدفن أن يحثي على القبر
- سؤال وجواب | لمن تدفع زكاة الفطر
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من ينقر الصلاة
- سؤال وجواب | الطمأنينة ركن في الصلاة والخشوع مستحب
- سؤال وجواب | إذا استعمل الصائم مرهما للأنف قبل الفجر ، واستمر دخوله للجوف إلى ما بعد الفجر ، فهل يفطر بذلك ؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي للعمل أن يشغل عن حضور الجماعة
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على تدخين ابنه
- سؤال وجواب | أمي تضع لي القيود ولا تسمح لي بتحميل برامج التواصل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من رأت سائلًا بني اللون واغتسلت من الحيض وبعد يوم عاد نزول ذلك السائل فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | الإرشاد إلى بر الوالد الظالم لزوجه والمقصر في حق أبنائه
- سؤال وجواب | تغيير الاسم يتضمن تغييره في الأوراق الثبوتية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل