مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانحراف اليسير عن القبلة ومرور المرأة أمام الإمام ونسيان الركوع في الركعة الأخيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المرأة لها زوج واحد في الجنة
- سؤال وجواب | الإكراه المعتبر في جواز النطق بالكفر
- سؤال وجواب | موقف الشرع من دفع زكاة الفطر لصالح الدعوة
- سؤال وجواب | نصحت أمي فخاصمتني، فكيف أراضيها؟
- سؤال وجواب | أرى بقعة بنفسجية بالعين ولدي صعوبة بالكلام فما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | إزالة اللبس عن "قصة الغرانيق" ومسألة "عصمة الأنبياء"
- سؤال وجواب | متى يقع طلاق الغضبان ومتى لا يقع
- سؤال وجواب | لا يحصل الحنث إلا بما يخالف نية المستحلف.
- سؤال وجواب | محتاج إلى عملية جراحية ووالدي يرفض تحمل التكاليف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الاستبشار والتفاؤل برؤية المناظر الحسنة خلق إسلامي
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر جمعة المأموم إذا خرج قبل الإمام؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والاكتئاب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية تحلل الموظف من التقصير في العمل
- سؤال وجواب | المؤمنة التي لا زوج لها في الدنيا يكون لها زوج في الجنة
- سؤال وجواب | زينة المرأة في ليلة زواجها لا تبرر لها التيمم
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فجوابنا على أسئلتك يتلخص فيما يلي: أولا: أما توجيهكم أثناء الصلاة إلى ما يراه ذلك الرجل جهة القبلة، فإن كان يسيرا -كما ذكرت- ولا يخرجكم عن مسمى الجهة التي كنتم عليها، فإنه لا يؤثر على صحة الصلاة سواء كنتم أنتم المصيبن في جهتكم الأولى أم كان ذلك الرجل هو المصيب؛ لأن الانحراف اليسير عن القبلة لا تبطل به الصلاة؛ لحديث: مَا بَيْنَ اَلْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ.

رَوَاهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَقَوَّاهُ اَلْبُخَارِيُّ.

جاء في شرح المنتهى: وَيُعْفَى عَنْ انْحِرَافٍ يَسِيرٍ يَمْنَةً وَيَسْرَةً؛ لِلْخَبَرِ، وَإِصَابَةُ الْعَيْنِ بِالِاجْتِهَادِ مُتَعَذِّرَةٌ، فَسَقَطَتْ، وَأُقِيمَتْ الْجِهَةُ مَقَامَهَا لِلضَّرُورَةِ.

اهــ.

ثانيا: فيما يتعلق بمرور المرأة أمامك، فبطلان الصلاة بمرور المرأة محل خلاف بين أهل العلم كما بيناه في الفتوى رقم:

145391

والمفتى به عندنا عدم البطلان كما في الفتوى رقم:

53022,

وحتى على القول ببطلان الصلاة بمرورها، فأنت لا تعلم هل مرت بين يديك أم أبعد فلا يُحكم ببطلان صلاتكم بأمر مشكوك في حصوله، والأصل أنها لم تبطل.ثالثا: ما فعلته من الإتيان بركعة كاملة بعد أن سلمت، وذكرك المصلون بأنك لم تركع، هو الصواب؛ لأن من ترك ركنا من أركان الصلاة وعلمه بعد السلام، فإنه يأتي بركعة كاملة.

قال صاحب الزاد: وَإنْ عَلِمَ بَعْدَ السَّلاَمِ فَكَتَرْكِ رَكْعَةٍ كَامِلَةٍ.

ويرى بعض الفقهاء أنه لا يلزمه أن يأتي بركعة كاملة، وإنما يأتي بالركن المتروك وما بعده فقط، وهذا ما رجحه الشيخ ابن عثيمين في شرح الزاد فقال: والقول الثاني: أنه لا يلزمه أن يأتي بركعة كاملة، وإنما يأتي بما تَرَكَ وبما بعده؛ لأن ما قبل المتروك وَقَعَ في محلِّه صحيحاً، فلا يُلزم الإِنسان مرَّة أخرى، أما ما بعد المتروك، فإنما قلنا بوجوب الإِتيان به من أجل الترتيب.

وهذا القول هو الصَّحيح.

وشكك بعد السلام بأنك لم تقرأ الفاتحة لا يؤثر على صحة الصلاة، لا سيما وأنت مصاب بالوسوسة، وقد نص الفقهاء على أن الشك بعد الانتهاء من العبادة لا عبرة به.

رابعا: كلام الجماعة لك بعد السلام، وكلامك لهم إن كنتم جاهلين بأن الكلام يبطلها، لم تبطل صلاتكم؛ لحديث معاوية بن الحكم السلمي فقد تكلم في الصلاة جاهلا بالتحريم ولم يأمره النبي بالإعادة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وَهُنَا أَقْوَالٌ فِي مَذْهَبِ أَحْمَد وَغَيْرِهِ: فَعَنْهُ أَنَّ كَلَامَ النَّاسِي وَالْمُخْطِئ لَا يُبْطِلُ؛ وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ، وَالشَّافِعِيِّ وَهُوَ أَقْوَى الْأَقْوَالِ وَمِمَّا يُؤَيِّدُهُ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِي.

وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِالْإِعَادَةِ وَهَذَا كَانَ جَاهِلًا بِتَحْرِيمِ الْكَلَامِ.

كما أن الكلام إذا كان لمصلحة الصلاة، ذهب كثير من الفقهاء إلى أن الصلاة لا تبطل به إذا كان يسيرا استدلالا بحديث ذي اليدين.

قال صاحب الروض: وإن كان يسيرا لم تبطل.

قال الموفق: هذا أولى، وصححه في الشرح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وذا اليدين تكلموا وبنوا على صلاتهم.

اهــ.وقال النجدي في حاشيته على الروض: ونص عليه أحمد، وهو مذهب مالك والشافعي، وعوام أهل العلم، وجزم به شيخ الإسلام لظواهر النصوص.

وننبهك أخيرا إلى أنه لم يكن ينبغي لكم أيها السائل أن تتركوا الصلاة في المسجد، وقد سمعتم منادي العشاء يناديكم: " حي على الصلاة، حي على الفلاح " وكان ينبغي أن يكون خوفكم على فوات الجماعة أعظم من خوفكم على فوات الوقت المخصص للعب.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجماع إذا نزل الدم قبل موعد الدورة بعشرة أيام
- سؤال وجواب | هل يحق للأم أن تغضب إن غير ابنها بيته لأسباب قهرية؟
- سؤال وجواب | والدي اشترط علي شروطاً ليقبل اعتذاري رغم أنه مخطئ!
- سؤال وجواب | حكم التمايل في الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أختار تخصصي الجامعي دون ضغوط الآخرين؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم قراءة الإمام آية سجدة في صلاته
- سؤال وجواب | الشرع لا يؤاخذ العبد بما لم يقصده
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | أخي كثير الكذب ويأخذ المال والمتاع من البيت ويبيعه، كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم التيمم بسبب كون مكان الوضوء غير طاهر
- سؤال وجواب | مواضع السجدات في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | زوجي شخصية غريبة يشل حركتي ويتصرف بريبة.
- سؤال وجواب | لا تعارض بين مصلحة الأمة ورضا الله سبحانه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني كسب الأصدقاء، وتطوير الذات في فن التعامل مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | القول بفناء الجنة والنار قول مبتدع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل